العذرية والشرف وفك الاشتباك ….

ممدوح  بيطار:

غشاء البكارة.. أشكال مختلفة ومعتقدات شائعة | منصتي 30             تحتكر  مجتمعات   هذه  المنطقة ممارسة   الاهتمام  بالعذرية   الى   حد   الهوس    ,  الهوس  ببقاء    غشاء  البكارة  سليما ,   ليس  لأنه   للغشاء  قيمة  صحية   عضوية    أو  وظيفة   فيزيولوجية  , انما   لكون   الغشاء   معيارا   لما   هو   أهم  منه  بدرجات  , انه  معيار  للشرف   , وفقدانه  يعادل   في  بعض  الأوساط  فقدان  الشرف   , بينما   لايعني   فقدانه   أي  شيئ  له   علاقة بالشرف  في  معظم  مجتمعات العالم    ,  عمليا   لاعلاقة  للشرف    بالعذرية , خاصة عندما  نعلم  بأن   أكثر  من  نصف  الذكور   مارس  الجنس   قبل  الزواج   , وأقل  من نصف  الاناث  مارس  الجنس   قبل  الزواج    حتى   في   الشرق  ,   لم  يقدم الحفاظ  على  العذرية  أي  فائدة , باستثناء   تنشيط  مبيعات  الغشاء  الصيني   بسعر  ١٥  دولار,  وتنشيط    عمليات  الترقيع   الجراحية     , أي  ترقيع  غشاء  البكارة   ,الأمر  بكامله كان  تكاذبا    ذاتيا   ودجلا   ثم جهلا مطبقا .

بعض  النساء   أصبحن  ضحايا  لاسطورة   العذرية  وعلاقة  الشرف   بغشاء  البكارة , بالرغم  من ان  انتفاء   هذه  العلاقة     , لا علاقة  للشرف  بأي  من  اعضاء  الجسد   ,    ومن  الناحية  العضوية  , ليس   للغشاء   أي  وظيفة  ,  بيولوجيا   لاوجود  لاستخدام  معين  لغشاء  البكارة   في  جسد المرأة  , ولا  فائدة  منه   في  جسد  المرأة , وسواء  وجد   أم  لم  يوجد ,  لاتأثير  لذلك  على  شرف  المرأة , ولا  تأثير  له  على    سلامة   الوظائف  الفيزيولوجية  في  جسدها ,    لابل   العكس من  ذلك  ,   فللهوس   بغشاء  البكارة   أضرار  بالغة  على    مسيرة  الحياة   الزوجية   , انه مؤزم   للعلاقة   الزوجية , ومعكر   للتفاهم  بين  الزوجين , وقد  يقود  الى  الفراق   , وفي  اسوء  الحالات  الى  ممارسة  العنف   الذي  قد  يصل   الى  الاعتداء  على  حياة  المرأة  ,قتلها   ليس   استثناءا    كبيرا.

انتبهت  منظمة  الصحة  العالمية  الى  هذا  الموضوع  , أظن  عام   ٢٠١٨ ,ثم  أوصت    بحظر  القيام  بما  يسمى   “اختبار  العذرية ”   الذي   تتعرض   له  الفتاة  في   بعض   االمجتمعات ,  فمن  ناحية  مادية   لأساس  علمي   لهذا  الاختبار,  ولا  يمكن    الجزم  عن  طريقه,   ان  كانت  الفتاة    قد  مارست  الجنس     قبل  الزواج   أو  لم  تمارسه   ,  اختبار  العذرية  انتهاك   لحقوق   المرأة   الأساسية   , ثم  أنه يحد   من  ممارسة المرأة  الجنس   قبل   الزواج  ,  الذي   تعود  ممارسته  الى  غريزيتها  وسعادتها  ,    يمثل   الاختبار   نوعا  من   الارهاب   الذي    يؤثر  سلبيا  على   صحة المرأة   النفسية  وعلى مجمل حياتها  الاجتماعية . 

  حتى وان  لم  تبلغ  مجتمعات   الشرق   الأوسط   درجة  متقدمة  من   الوعي ,  يمكن  رصد    حركات  تمردية   كتعبير  عن   نمو   نوعا  من  الوعي   لدى  الفتاة  المعاصرة   ,  هناك  على  سبيل  المثال  حركة   “فرجي  ملك  لي “,اضافة  الى  ذلك   العديد  من  الحركات  والجمعيات  التي  تعتني   بالنساء   المعنفات   اللواتي  تعرضن     للعنف  وبالتلي  التمسن   الحماية    اتقاء   لجرائم   الشرف ,  هذه  الحركات   ترفض   المعايير   التي    تروج  لها   الجهات  المحافظة  ,  كرجال   الدين , نتيجة  لذلك    تناقصت   أهمية   العذرية   كشرط   للزواج   , وتناقصت   المعايير  التي   تعتبر  العذرية   شهادة  شرف  دموية    , الأمر  بقي  على  سابقه  فقط  في  المجتمعات  القبلية  البدوية   وفي  مجتمعات   الحضر  المتبدون.

لقد أخضع   جسد   المرأة   لعملية   تدجين  وتنشئة   اجتماعية   , مضمونها   الرقابة  والضبط  , المنسجم  مع   الثقافة    التربوية ومعاييرها   الاجتماعية ,   الضبط   المحكم   يحول ملكية     جسدها    الى  مالك  آخر , وليس  ملكا  لها    ,  بل  ملكا  لغيرها  ,  انها  مخلوقة   لغيرها  وليس  لذاتها  ,  المرأة مستعبدة   من  قبل  مفاهيم   انوثة   لاتعود  ولا  تخحص  انوثتها   , مفاهيم  تعمل  على  تدجين   انوثتها   بالشكل  الذي  يريده مالكها   ,فمالكها    يريد كبح  جمام  شبقها  الجنسي   لذلك  يقوم  بختانها   ,ومالكها   يريد   رفع  مستوى  شرفه   , لذلك  يقتلها   لكي   يرتفع  اجتماعيا   , أي  يسقط  اخلاقيا   لكي     يرتفع  اجتماعيا   ,  يحجبها   لتأكيد ملكيته  لها   , يحمل  غشائها    حمولة   الشرف  والعفة   المؤسس  على  العذرية   ليرفع  من   مقامه   , وكما    نلاحظ   يحرص   المالك  الجديد  على   جمع    التناقضات  والضديات  مع  بعضها  البعض ,  ضدية تعاسة  المرأة  مع   سعادته  , ضدية  حصوله   على اللذة     عن  طريق  حرمان  المرأة  من اللذة.

اذا كان    للمرأة   عفة  يجب   الحفاظ   عليها ,  فهل    للرجل   ايضا   عفة ؟ تختزل  عفة  المرأة  بعدم  ممارستها  للحياة الجنسية   قبل   الزواج ,  والبرهان   على   ذلك   احتفاظها   بغشاء  بكارة  ,  بالرغم   من كون وجود   غشاء   بكارة    ليس   برهانا على  قيامها   بممارسات  جنسية   او   عدم  قيامها   بممارسات  جنسية  سابقة للزواج , هل ممارسة   الرجل للجنس   قبل   الزواج مخدشا   لعفته   او   أنه دلالة   على الشك   برجولته ؟,  حياة   الرجل    الجنسية  قبل   الزواج   أمر    يرفع   من  مقامه   ,  بينما ممارسة  الحياة  الجنسية   بالنسبة  للمرأة  امر   يلغي   مقامها ,  لهذا   التفاوت   في   التقييم   عشرات   الدلائل   منها   الدجل   الاجتماعي ,الذي    عليه   ان  ينتهي   بفض   الاشتباك   بين   سلامة  الشرف  وسلامة   غشاء  البكارة , لابد   من   اعادة   ملكية   الجسد   لصاحبة  الجسد , التي   تتصرف   بجسدها  كما   تريد   مثل  ممارسة  الجنس  مع  من  تريد , كون تلك   المرأة   ليس   أول  امرأة    في  حياة  الرجل    يقابله   كون  ذلك   الرجل ليس   أول   رجل   في  حياة  تلك  المرأة   …مساواة  !

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *