المجتمع الأبوي القطعي وتعقيداته ..

نتيجة بحث الصور عن المجتمع الابوي كاريكاتير   هناك  طبائع  خاصة   بالاسلاميين   تميزهم   بشكل  واضح  عن  غيرهم   ,  وكأنه  لهم  كروموزومات  خاصة  بهم    ,  ما  يلفت   الانتباه     هو   امكانيتهم    الخارقة   في  ممارسة  تجاهل   بعض  مايقدم   لهم    من     أفكار    ,  وكأن   تجاهل  الفكرة   دلالة  على  عدم  وجودها   ,  يتجاهلون  كل   شيئ    ماعدا الظن  بأن  كل  مايكتب    مخصص    للهجوم  على   الاسلام   وبالتالي   انتهاك  المقدس    ,   فنقد  تعدد   الزوجات   هو  انتهاك  للمقدس   , وانتقاد    القوانين     السيئة  والمجحفة   بحق   البعض   هو   اهانة   لمشاعر    المسلمين   ,  فلطالما     للقانون  مرجعية  اسلامية     لايجوز  نقده  احتراما   لمشاعر حوالي   مليار   ونصف  مسلم  على  الأقل    ,   …كلهم  ثقة   بأن     المليار  ونصف  مسلم   يقفون  “صبة”  واحدة  وراء   القانون   ومرجعيته  الدينية    ,  ولا  يشكون  اطلاقا   بوجود  من لايناسبه   هذا   القانون   وبالتالي   ينقده   عند   التمكن   .

من   أين أتى ذلك   اليقين     بوجود   ذلك   التجانس   المطلق   بين  مليار  ونصف  مسلم ؟
هناك  عدة   مسببات   لهذا    اليقين  المطلق   ,  مثل      النظم   الأبوية   البطريركية   المسيطرة  على   المجتمع  وتفكيره    ,    للظن   بوجود   ذلك   التجانس  بين  مليار  ونصف  مسلم    علاقة   بوجود  التجانس   في  الأسرة  في  البيت   وتحت  اشراف  سلطان  البيت  الذي  هو  رب  البيت   ,  الأسرة  دولة   والدولة   أسرة  ورب  البيت   هو  رب  البلاد  …فالمجتمع  الأبوي    هو  ببساطة  عبارة  عن     نقل   خواص  الأسرة  الى  المجتمع  ,  اي  اسقاط   النظام  الأسري   العائلي  على   الدولة  !.
يتعلق   يقينهم   بتجانس   مليار  ونصف  من البشر   وغير   ذلك   من   اليقينات   الدوغماتيكية  بمحدودية     الفكر   , فالفكر   محدد    بحدود   الآية ,  الفكر  يتوقف  عند   حدود الآية  التي  لايجوز  خرقها   أو تجاوزها   ,  مما قاد   الى   الانسداد   والتقوقع   ضمن   حدود     لايجوز  تخطيها   ,  أي   ان  الفكر  يتواجد  عمليا  في   سجن   ,  والسجن  سجن  ان  كان  زنزانة   او  رحاب  مهجع   لمئة  شخص   ,  لذا نراهم   يبررون  ويؤولون  وينفون  ويشجبون  ويؤيدون   وكل  ذلك ضمن   حدود  الآية   ,  فالآية   قاهرة     في    تطرفها  المتوحش    وفي    عدم   موضوعيتها    وريائها  , الرياء بالترغيب    المخاتل  الكاذب   بنعيم   الجنة  , والتوحش  في   تطرف   الترهيب   المرعب   بجهنم     , هنا    ينسحق    الانسان    بين  مطرقة    الترهيب    وسندان  الترغيب   ,ويتحول    الى    مفعول  به   بوعود  وأحلام     وتهديدات  لايقوى  على   رفضها   ولا   يتجرأ  على مقاومتها ,  يتحول  الى  مخلوق  الشلل بدون   فعل   او  فاعلية   .
هناك   مفارقة     بخصوص  الوطن  والمواطنة   والوطنية  ,   يعيشون   في   اوطان   عيشة   قسرية ,  اذ لم  يبد   التراث  الذي   يعيشون  في ظله  اهتماما  ملموسا  بالوطن   الأرضي والوطنية   ,  فلا  لاوجود  في  الأدبيات  الاسلامية  مايستحق  الذكر  عن  الوطن  والوطنية   ,  يبدو وكأن  الاسلاميون   يرون  في  اسلامهم  وطنا  وفي  ذاتهم  الاسلامي  مؤمنين    أي مواطنين ,   هذه   اشكالية  مفصلية   في  بناء  الوطن  والمواطنة  في  هذا  العصر ,  الذي   لامكان  به  لكيانات  عتيقة  ميتة من نوع   المذهب  دين  ودولة   ,  تنكر الاسلاميون   للوطن  والوطنية   له  اسبابه , التي منها   تنكرهم  لما  هو  جديد   ,  ومفهوم  الدولة  والجمهورية  هو  مفهوم  أوروبي  جديد  نسبيا   بالرغم  من  بلوغه  حوالي 500  سنة  من  العمر  ,ولا  يزال  لحد  اليوم   خاضعا  الى    أحكام  التطور  والتبلور    , الوطن   صنم,  لايجوز   له   منافسة  الله ,  ثم    أن   مفهوم   الخلافة   بحدودها   الديموغرافية  لاينطبق   على   الوطن-الدولة   بحدودها   الجغرافية .
  لاوجود  لمفهوم  المواطنة   الأرضية  في  رؤوسهم ,  أي  انهم    بهذا  الموقف    يتوضعون  خارج  التاريخ ,  الذي  يعرف  ومنذ  مئات  السنين    تشكيلا    اسمه  “الدولة”  والوطن  والمواطنة ,     وللتوضع  خارج  التاريخ عواقب ,  هناك  من  يريد  البقاء   في  التاريخ  وصناعته ,  والأزمة  الحياتية  حتمية بينهم   وبين من   يريد   الخروج  من   التاريخ   ,  حيث لا  امكانية  للتفاهم  بين  من  يريد  الانتحار   تاريخيا  وبين   من  يريد    البقاء   حيا  في  التاريخ  ,  لذا  لابديل  لديهم من   خيار  الاستبداد  والاستعباد  والاقصاء   والاخضاع   بالقوة    , فمفاهيمهم تتعارض  مع مفاهيم  الديموقراطية   الانتخابية   التي    تفرز  الحكم  وتجعل  من  الحاكم  خادما  للشعب  ومسؤولا   أمام  الشعب,  الحاكم  حسب  مفاهيمهم   خادم  لله   وموكلا  من  قبله   ومسؤولا     أمامه  ,  ولا  علاقة  للشعب  بكل  ذلك .
لايقتصر     اغتصاب  الاسلاميون   لمفهوم  الدولة , انما   يشمل    الفكر   ,  والفكر  يتميز  عن  المعرفة  بكونه  خلاق,أي  أن  مهمة    الفكر   الأساسية  هي  خلق    أفق جديدة   في  الحياة   , ومن  المألوف تمايز الآفاق   الجديدة  عن  القديمة   ,   ومن  المعروف   أيضا  بأن الاسلاميون    لايرحبون  بالجديد   لأنهم  يعتبرون   القديم  صالح  لكل  زمان  ومكان ,  هنا     لامناص  لهم  من   التكفير  , ليس  لأن  الجديد  سيئ  وانما  فقط  لأن  الجديد  غير  القديم …أليست  فكرة  العلمانية   التي   اكتسحت  العالم  جديرة   بالبحث  والتدقيق   ,  أليس  مفهوم  الوطن  والمواطنة  والدولة والديموقراطية   جديرة   بالتفكير     وحتى  التطبيق !!!  انهم  يتجاهلون   عامل  التطور  في  الحياة , وبالتالي  يتجاهلون   الحياة  ,  فالحياة  تطور   ,  ومن  يتجاهل  الحياة  تتجاهله  الحياة ,  أي   يموت  ويندثر  على  الأرض ,  افقهم  في  السماء ,  أفق   غير  مؤكد   وتخيلي   وغير  مقنع  الا    للجهل  المطلق .
 من  كل ما  ذكر   يمكن    الاستنتاج   بأن  تحتية  الاسلاميين  وخلفيتهم   لاتقوى  على  التعامل  مع  شروط  الحياة    بتفاعل   انتناجي   ايجابي  ,  وهذا  هو   أحد   أسباب  تأخرهم   ,  انهم  يريدون  التأخر   عمدا   وعن  قناعة  بفساد  التقدم  ,  و كلما   كبرت  الفجوة  بين تصوراتهم  القديمة  وبين ماتقدمه  الحياة من   أفق جديدة , ازداد تأزمهم  وازدادت  غربتهم  وازداد  تعلقهم  العبثي  بصيغة  المجتمع  “الشخصي” والابتعاد  عن  صيغة   الشخص  “الاجتماعي “,   أي    أنهم   لايتمكنون   من   صياغة   منظومة    اجتماعية ,  وبالتالي   ليس  بامكانهم   صياغة  مشروع  دولة   ورعايته  وتطويره   كباقي  دول ومجتمعات  العالم  .
لايزالون في  مرحلة  اعتبار  القرآن  خاتمة  الكتب ,  وهو مصدر  الحياة  ومنظمها   ومبلورها ,  لايزالون   في  طور   تبرير  الاتكالية  والترويج  للقدرية  والاعتماد  على المؤامراتية  في   تفسير   انكساراتهم , بعدهم  المتزايد  عن  الواقع  حولهم  الى  انفصاميين ,  والانفصام    عندهم  لم  يعد مرضا  دخيلا  مكتسبا  وانما  تحول  الى  “حالة”    متعضية   لاينفع     في   علاجها   سوى   البتر .
نظرا   لكون   الآية  هي  التي   تحدد   شكل  ومضمون   فكرهم   , والآية   المسبوقة  الصنع  قبل  1400   لاتتمكن  من ممارسة  التداول  الفكري   حول  قضايا  لم  تكن  موجودة  في  ذلك  الزمن ,  لذا  يصاب   أي  تداول  فكري    معهم بسرعة   بالافلاس,  والافلاس  يرغمهم على  محاولة   التخلص  من  محاورهم   عن  طريق  اغتياله   ,  لذا   يتحولون   الى   الاقصاء   وتدمير  الآخر    أخلاقيا  ونفسيا   عن  طريق    الشتم والاستهزاء  والانتقاص والتكفير  والتشنيع  والتهديد  والخروج  عن  الموضوع ,   يجنحون  بسرعة  الى  الشخصنة    المؤسسة على   مفهوم   المجتمع  الشخصي   الذي  يفرضه    استلابهم  من  قبل   الدين ,  الذي تحول  الى  سلاحهم  الوحيد  والى  محور  حياتهم ,  والدين  بطبيعته   أمر  شخصي  , لايتمكن من  التفاعل  اجتماعيا وبالتالي   لايمكنه   خلق  مجتمع   أو  رعاية  مجتمع ولايمكنه  تأسيس  دولة   أو  رعاية  دولة  وذلك  بعكس  العلمانية  التي  هي   أصلا  منظومة  اجتماعية .
 المجتمع   الأبوي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *