التيه , وعدم المقدرة على التصالح مع الماضي ..

ممدوح  بيطار:

    على  الماضي , الذي يمكنه      أن يكون أو    يبق   محترما , أن   نمكنه  من   القيام بعملية  تحرير  متبادلة  مع  الحاضر ,  على   الماضي  الذي  يريد   البقاء جزئيا   ضروري   أن  يتخلص  من  مفهوم   “المنافسة ”  مع  الحاضر    ,  فالحاضر  لايتصالح  مع  منافسيه الذين   يريدون  الحلول  محله  بعد  الغائه ,في  التزاحم  والمنافسة    تكمن     “الضدية”  المنتجة للرفض والعدوانية ,  وكل   ذلك   ينتج    العنف  , الذي   يهيمن   على تفاعل  الاضدا, اننا   في  البلد  الواحد   أضداد  .

 يعني التحرير  المتبادل   بين  الماضي  والحاضر ,  تحرير  الماضي من  معايير  الحاضر ,كالاعتراف  بما  يسمى   السياق  التاريخي , وتحرير  الحاضر   من   الماضي  باعطاء   الحاضر  سياقا  تاريخيا  خاصا   به , أي  استقلالية  كل  من  الماضي  والحاضر  ,  التصالح  مع   الماضي   يعني   انهاء  حالة   الصدام  مع   الماضي ,  عن  طريق عن  طريق محاكمته واطلاق   الحكم  المناسب   عليه   ثم   تنفيذ   الحكم   ليتحول  الماضي   بعد  ذلك  الى   بريئ ,  الحاضر  يتبرأ  من الأجزاء السيئة  من   الماضي , وبالتالي   يستنكرها  ويستنكف   عن  ممارستها في  الحاضر,   ثم      يضمن  استمرارية حياة   الشعوب بممارسة   التعويض   المادي  والمعنوي   للسيئ  من   الماضي, هذا   بشكل  ملخص   مافعلته    المانيا  مع  نفسها ,  لقد    استنكرت   الأجزاء     السيئة  من   الماضي , واستنكفت   عن  ممارستها   حاضرا , ووعدت  بعدم ممارستها   مستقبلا ,  ثم   عوضت   عن   الأضرار   التي   الحقها   الماضي     بالذات  والغير  , معنويا  عن  طريق   الاعتذار   الأهم  مقارنة من   التعويض   المادي ,  حررت   المانيا  نفسها  من    أثقال  “الذنوب ” واللعنة  , وتفرغت    لبناء   حاضرا   ومستقبلا   يليق    بشعب   أخطأ ,  وانعتقت   من    أثقال  الخطيئة والاجرام  , التي   لصقت    بها  من  خلال    الممارسات  القيصرية  والممارسات  الهتلرية .

  أما  نحن   بثقافة  خير  أمة  وثقافة  الحق   البدوي,  ثم  انعدام   أو  على  الأقل  ضمور  ثقافة  الاعتذار ,  فلم  نتمكن  لحد   الآن  من   تحرير  الحاضر من     أثقال   الماضي,    لقد  تم  احتلال  اسبانيا   لحوالي   سبعة   قرون ,  بالرغم من  ذلك   لازال   هناك  من   يدافع   عن   الاحتلال , ويعتبره   نعمة   للاسبان  وكان  عليه   أن  يستمر  , وللأسف  لم  يستمر ,  لم  يستمر   العطاء  البدوي   الحضاري   في   اسبانيا , وكأن   البدوية   تملك    شيئا  من  الحضارة ,  التي  يمكن  للشعوب  الأخرى   الاستفادة  من  فائضها   ,  الذي  أنتجته   الصحراء   الشفهية ,  بقدرة  قادر    تمكنت  اللاحضارة  من  تحضير  الاسبان   وأهل   الشام  والفراعنة  وبلاد  فارس , التحضير   التكاذبي   أمتد  الى  الهند  والى     حدود     الصين ,  وعندما   تسأل   من   أين  أتى   البدو   بتلك   الحضارة   التي   استوردتها  شعوب    الحرف  في  بلاد  الشام ,  ثم   شعوب    القانون  الروماني  وشعوب   الفلسفة  الهيلينية   وشعوب     التحضر البيزنطي,  تجد  نفسك  بقدرة  قادر  مختنقا  ومرجوما بوابل   من   الاتهامات  ..  كحاقد  على   العروبة  وكاره   للاسلام !  

   لقد   قضت    القبائل  الجرمانية  المتوحشة  على  روما  وانهت  وجود   الدولة   الرومانية ,    عليك  ياعزيزي   القارئ   بسؤال   احفاد   القبائل   الجرمانية   عن   قعلة   القبائل   قبل  حوالي   1500   سنة ,  سوف    يجيبك   100%  منهم   بأن  الفعلة  كانت   انحطاطية , وهذه  الفعلة   لاتمنعنا  من   أخذ  العديد  من  معالم   الحضارة  الرومانية   المغدورة ,  لقد  أخذوا   القانون  الروماني  , وأسسوا  حضارتهم  الحالية   على   هذا  القانون  , ولم   يؤسسوه  على    حضارة  القبائل  الجرمانية  التي   لاتختلف  عن  حضارة  قبائل  الجزيرة  العربية  بالكثير من المعالم  .

  تأسست    الحضارة   العالمية   الحالية   على   الهيلينية  التي    امتدت  من   القرن  الرابع   قبل  الميلاد  الى   القرن  الخامس   بعد  الميلاد ,  كانت  حضارة  عملاقة   سياسيا  وثقافيا  وفنيا وفلسفيا, من  خصائصها كان   الانفتاح  والعلوم  كالهندسة والأدب (الاليازدة والأوديسة)   ثم   الفكرة  الأولومبية والفلسفة ,  مثل   ….  سقراط  وأرسطو وافلاطون  والمئات  غيرهم ,  الهيلينية   ترجمة   للحرية   التي    يحتاجها  كل   انسان , وهل   يحتاج   الانسان   عموما   الى   البدوية    وغزواتها  ؟؟؟,  لكي  نتقدم  علينا  الانعتاق  من  العوائق, والبدوية من  أهم   العوائق .

عاشت  بيزنطة   حوالي   ألف  عام  بعد  سقوط  روما   على  يد   القبائل  الجرمانية ,    ومصير   القسطنطينية   كان   على  يد     قبائل  محمد   الثاني  أو كما   يقال  الفانح  مديحا ,   لقد  حقق    محمد   الثاني  ما  أراد  الرسول   ومن  بعده   الخلافة  الأموية  ثم   الخلافة   العباسية , وتم   انهاء  وجود  الحضارة  البيزنطية    كالمعتاد   على  يد   الهمجية  عام    1453 ,  ولكي   لانبتعد   عن    الموضوع   علينا  أن  نسأل   البعض   من  شعبنا   عن   هذه  العملية ,  أظن  بأن  عدد  لابأس   به  سينتصب   مفتخرا  بفعلة   محمد   الثاني  باحتلال  القسطنطينية    وانهاء  الوجود  البيزنطي ,وحتى   ابادة  الشعب  البيزنطي  الذي  تبخر  واختفى  ,  هنا   نجد   أسوء  شكل  من  اشكال   المصالحة  مع   الماضي, فكيف  لنا   الوقوف   في  هذا  العصر  مع   الفاتح  محمد   , في  الوقت  الذي  نعاني   به  من   “فنوحات ”  الغير  لبلادنا  ومن   الاستيلاء  على  فلسطين….اننا  تائهون !

ممدوح  بيطار  :syriano.net

رابط   المقال :https://syriano.net/2020/02

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *