عن البدوية وتهالك الحياة الأسرية ! !

جورج  بنا :

يرفض   العقل  البدوي   الرعوي      ممارسة    التحليل  والتفكيك  ,  لأن   التحليل  والتفكيك  يسير  باتجاه   معاكس   للقطعية   البدوية   ,  التي   لاتعرف   الا  مصداقية    حد   السيف   الذي  يفصل  بين  الحياة  والموت ,    السيف   هو  من  مستلزمات   الحياة  البدوية   الرعوية ,  انه  مصدر   الرزق  ….  بالسيف  ينهبون  ويدافعون   عن  كياناتهم   ومسروقاتهم ,  وبحكم   الاعتياد  على  ثقافة  السيف  يمارسون  التحارب  والصراعات  الدامية    احيانا   كرياضة   وهواية  ,   تمظهرات   القوة  وشدة  البأس   والتفاخر   بالعنف   هو  من   خصائص   البدوية      المرتشحة    في  حياة  الحضر    في  بلداننا  والمسيطرة  على   ثقافة   الحضر   ,  وبذلك عكس  منطق التاريخ ,  الذي   يرى    هيمنة    الحضر  على   الثقافة   البدوية   التي  ترتكز  على   معادلة  اعلاء   شأن  الذات  وخفض   شأن   الآخر   ,  فمجرد   وجود  الآخر  هو  بمثابة   تهديد للبدوي     ,  لذلك   يجب    الغاء   الآخر  بأي  وسيلة  كانت  .

أفسدت   عقلية  السيف  والنهب  والاعتياش  من  غنائم  الحرب  نفسية   وأخلاق   هذه  المجتمعات  ,  السيف  الذي  سيطر  على  العقل   سابقا  يسيطر عليه   حاليا ,فثقافة   العنف  لم   تندثر  ومفاهيم  الاخضاع  لم  تتغير,   الا  أن  وضع  السيف  تغير .  السيف  يعاني  ألآن   من  العنانة   العسكرية ,  ولا  يصلح    سوى   لمناسبات  فولوكلورية  كما  الحال  في  الجنادرية ,   السيف   أصبح  ذليلا  ولا  حول   له  ولا  قوة , بالرغم  من  ذلك   لايزال هناك  من  يلوح  به!.

 لقد  دمر  السيف ورمزيته  كمصدر   للرزق   حياة  الحاضر  وشلها ,  لأنه  لايمكن  الاعتماد  عليه   الآن ,  كما تم  الاعتماد  عليه  سابقا في  تأمين   ضرورات  الحياة , والسيف  الذي  كان    الوسيلة  الأساسية  في تجميع   غنائم  الحرب  , لم  يكن  مصدرا  للرزقة  فقط   , انما   أثر  بشكل  كبير  على  الأسرة , التي   لم  يعد  لها  من  وجود  يذكر  الى   جانب  غنائم  الحرب  الأخرى   من  الجواري والسبايا,  انه  من  الصعب  تصور  زبيدة  والخيزران   وهارون  الرشيد وأسرة  في  ماخور  أو كراخانة     بلغ  عدد  العاملين  بها  من  الجواري  فقط  حوالي ٤٠٠٠  جارية , اضافة  الى   أصناف   أخرى  كالغلمان  ,    الرشيد  جمع  في    هوسه  الجنسي  كل    أشكال  النشاذ  والشذوذ  المرضي ,   لقد تربع  على  قمة     الخلفاء   الأمويين  والعباسين  ال ٥١  خليفة  ,  كلهم  كانوا  على  شاكلته  كيفا الا   أنه   , حسب  علمي,  تجاوزهم  جميعا  كما ,  هنا  يجدر  السؤال  التالي   ,  فما  ماهي  حصة  الجواري   في  صناعة    تاريخ  الرشيد ؟…قيل   السلطان   يكتب  التاريخ   , والنسوان  يصنعوه …  فهل  صنعت  المرأة   السبية  أو  الجارية  تاريخ  خلافة  الرشيد,, وهل  صنع  الغلمان   تاريخ  غيره  من  الخلفاء ؟؟

قضية  النساء     كانت  قضية  مركزية   شغلت  عقل  وسياسة   الخلفاء  والفقهاء   أيضا , كلهم  عاشوا  حياة  المواخير   مع    الجواري  والغلمان ,  حتى  الزاهد  المتصوف  ( الغزالي )    شدد  في  كتابه   احياء  علوم  الدين    على    استثناء  النساء  من  الزهد   , والقدوة    كانت  في  الرسول  وفي  الخليفة  علي , فكيف  يمكن  تفسير   ذلك  الانفلات  الجنسي   في  ظل  الكبت   المعلن  رسميا؟؟.

بالرغم  من  عدم  وجود  فنوى  صريحة  بخصوص   استباحة  الغلمان , كانت  ظاهرة   اللواط  واسعة  الانتشار   حتى  بين  الفقهاء ,  فكيف  يمكن   لأسرة   أن  تستقر  وأن  يعيش   أعضائها  حياة  أسرية  مقبولة   ,  عندما  يتنقل  السيد  من  الغلام  الى  الجارية ثم  الى  الزوجة  , ثم يكون  له  ابنان  , واحد  من  الجارية  وواحد  من  الزوجة ,  كما  هو  حال  الرشيد   ثم  الأمين  والمأمون .  كيف  يمكن  تفسير   ذلك  الانفلات  الجنسي   في  ظل    الكبت  المعلن   رسميا   وفي  ظل     مئات   الأحكام    المانعة  والمحاربة للجنس  وللممارسات  الجنسية   ؟؟؟؟وكيف  يمكن  تفسير  ظاهرة  اللواط   المنتشرة  بشدة  حتى  بين  الفقهاء !.

علم  النفس   يقول   ان  الكبت  وخاصة  الجنسي  مدمر , الا  أنه  هناك    حالات تظهر   بأن   الرغبة  الجنسية  الغير  محققة  قد  تتصعد   في  مجال  آخر  بشكل   ابداع   , هذه  حالات  نادرة   ,فالأكثرية  المكبوتة   والمخصية   جنسيا  ووظيفيا تعاني  من  الاخصاء  العقلي , وذلك  لوجود  علاقة  بين  الاخصاء  الجنسي  والعقلي  ,  الا  جانب  الأكثرية  المكبوتة     هناك  أقلية  قليلة   منفلتة  لاهم  لها   الا  تكريس التمايز    عن  الأكثرية   المكبوتة   ,  والتمايز   يكون   في  الاستهلاك   الجشع   لما   لا  تتمكن  الأكثرية  من  استهلاكه  …أي  الجنس  !

تحول  الجنس   بعطالته    الوظيفية  الاخصائية لدى  العموم  وبانفلاتيته   المطلقة  لدي  النخبة   الى  مسلكية  شاذة  في  كلا  الحالتين ,  ونظرا  لهيمنة  النخبة   تحولت   مسلكية   الانفلاتية  الى    معيار   للسعادة  ,  ومن   لم  يملك    جواري   ,  تحول  الى  مالك  للجواري  نفسيا وأخلاقيا ,  كل  ذلك  ساهم  بالغاء  مفهوم  العائلة    فالحياة  الزوجية   الطبيعية لايمكن  لها   أن  تستقيم  مع  علاقة  موازية   بين  الزوج  والجواري   ثم  السبايا , فالزوجة  ليست  جارية   والجارية  ليست  زوجة , ,  تفشيل  العلاقات   الأسرية  عن  طريق  تداخل حياة   الأسرة  مع  مع  حياة  الجواري   هو    من  الأسباب   الرئيسية   لخلل    علاقات  القرابة  والأخوة  …كم  من  أخ  قتل  أخاه  , وكم  من  والد  قتل  ابنا   لكي  يصبح  الابن  الآخر  خليفة ؟؟؟  الأمثلة  على  تضعضع   الأسرة  وخللها    بسبب   غنائم  الحرب  البدوية (سبايا  وجواري )  أكثر  من  أن  تحصى …لمن  يريد  هناك  المزيد  !

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *