معركة الاستقلال التي لاتتوقف !

May 1, 2018
By

ربا  منصور:

لماذا نظر   الفكر  القومي  بازدراء   ورفض  الى  التراث   العقلاني  والتنويري   الغربي    وتنكر   ثم  رفض   الاستفادة   منه  ,     ثم تمركز  بشكل  رئيسي   حول   موضوع  الاستقلال   بمفهومه   البدائي  للاستقلال  ,  الذي   يعني  استمرار  معركة  الاستنكار   للمستعمر  واستمرار   ممارسة  العداء   للمستعمر   الذي   لم  يعد  له  من  وجود  بشكله   السابق  كاحتلال  عسكري  ,  استمرت  الأوضاع  وكأننا  في  عام  1946   أو  عام  1922  ,  استمرت ممارسة  الكلام  الخشبي   عن    الاستعمار  وكيده   ومؤامراته  وضرورة  التخلص  منه  بالرغم  من  عدم  وجوده  بالشكل  الذي  يجب  التخلص  منه  .

القوميون  العرب  مستمرون  في     المعركة  من   أجل  الاستقلال  الذي    أصبح  عمره    أكثر  من   ثلاثة  ارباع   القرن  ,   ولا  عجب  في  ذلك   عند  ادراك  حقيقة  مآربهم ,  لقد  كان  ذلك  توظيفا  لمادة  للاستقلال  في   تحسين    شروط   بقائهم ,فنضالهم  من   أجل  الاستقلال    الى   أمد  غير  معروف   كان  الضمان   لبقائهم  على  الكراسي   لأمد    غير  معروف ,  وهل  كان  بامكانهم   انجاز  ماهو    أكثر  فائدة  من      الاتجار  بمادة   الاستقلال  في  بازار  السياسية  والوطنية  ؟

في  هذه  الأثناء   تسلل   الى  الوجود  العربي   نوعا   آخر  من  الاستعمار   ,  الذي   فاق  قدرتهم   في   التصدي    اليه   وجانب  ارادتهم  في  التصدي  اليه     أيضا  ,  انه  استعمار  الفقر  والتأخر    والقصور  في   بناء  المجتمع  القادر  على  اقامة  دولة  ,  ثم  العجز     عن  مواكبة    التقدم  والرقي ناهيكم  عن   صناعة  التقدم  والرقي    و عن تحسين  الشوط  المعاشية   للمواطن  الذي  عليه عندئذ   أكل   الاستقلال  وشربه  والعيش  به  , والاستقلال  لايؤكل  ولا  يشرب .

اضافة  الى    تحويل  الاستقلال  الى  مادة   استهلاكية   في  بازار  السياسة  ,  تم  ضم  قضية  فلسطين   الى  المواد   الاستهلاكية   السياسية  ,  فمن     أجل  استهلاك  قضية  فلسطين  بشكل    أفضل  كان  لزوما  على  القوميين  العرب  احياء  ثقافة  الحرب  والطوارئ   وتبرير  سرقة   العسكر  للميزانيات   ,  قضية  فلسطين  كانت   المبرر   لدوام  العسكرة  ودوام    استنذاف   المقدرات  الاقتصادية  من  قبل  الجيوش   التي  لم  تحصد  سوى   الهزائم   ,   يدعون  بأنهم   يحاربون  من    أجل  فلسطين   وبالنتيجة   تطورت  حروبهم  من    أجل فلسطين     الى  حروب  من   أجل  الجولان  والضفة  الغربية  اضافة  الى  ذلك …  ومن   أجل  ذلك    أصبحت  الدولة  الأمنية  ضرورية   للتعبئة  الحربية   من   أجل  تحرير  الأرض  المحتلة  ,   الدولة   الشمولية    أيضا   ضرورية  لنفس  السبب   ,  لم  تدرك  العسكاراتاريا  بأن   حرية   الوطن   هي    جمع   لحرية  الفرد   ,  وقوة  الوطن   هي   جمع  لقوة  الافراد  , والتبس  عليهم أمر  استقرار  الوطن  مع  استقرارهم  على  الكراسي ,  فكلما   ضعف  الوطن  ازدادوا  قوة  , وكلما  ازدادوا  قوة  ضعف  الوطن  .

حارب  التيار  القومي    الشعوب   التي  ادعى  الاهتمام  بأمرها ,   باستثناء   الأصولية   الدينية ,   فالأصولية  كانت  القاسم  المشترك  بين    الدين  والقومية ,     لاتغرنا  بعض  مشهديات  الفتك  البربري  ببعض   الأصوليين    الذين    أرادوا  حصة   أكبر  من  كعكة   السلطة   ,  ففي  ظل    القمع  الفردي  المشهدي   للأصوليين  الدينيين  نمت   القوى   الأصولية  الدينية   ,  التي  سرعان  مابرزت  بشكل  قوي  مؤخرا   في   أحداث  الربيع  العربي ,   لقد تألف   حلف    الأصوليتين   من   عسكر قومي  ومدنيين   اسلامييين    ,  بعد  انفجار  الربيع  العربي   انعكست    الحالة    وتحول الاسلاميون   الى  الذراع  العسكري   للاصولية  المشتركة   التي     هددها    الربيع   العربي وأخافها   ,   الربيع  السوري  كان  عدوا  للأصولية   بشكليها ,  لكن  القضاء   على   الربيع  السوري  فقد  تم   بالدرجة  الأولى  عل  يد  الأصولية  الدينية .

لاوجود     لضدية  بين  الأصولية  الدينية  والأصولية  القومية    الا  من  حيث  التنافس  على  الكرسي   ,  هناك  يقين  عند  الطرف  القومي  وعند  الطرف   الاسلامي   بأن  الاسلام  هو  العروبة  وبأن  العروبة  هي  الاسلام   ,   وكل  ماطلبته   الأصولية  الدينية   تحقق  خاصة  في  مجال  القوانين   وأوضح   مثال  عن  ذلك  كان   اعدام  سيد  قطب ,  ففي  نفس  السنة   ادخل  عبد  الناصر  كل  ما   أراده  سيد  قطب  في  الدستور , فسيد  قطب  لم  يعدم  لأنه  اسلامي  , وانما  لأنه  اراد   سحب  الكرسي   من  تحت  مؤخرة  ناصر   عن  طريق  اغتياله ,    وهل    يختلف  ذلك  عن   قضية   المادة  49  من   قانون  العقوبات  السوري ؟  ,    لم  تكن   الضرورة   الوطنية   الدافع   لاصدار  هذه  المادة   ,  الدافع  كان   الضرورة  الحياتية  للأسد   كما  كانت   بالنسبة  لعبد  الناصر . 

من  كل  ذلك  نستنتج   بأن    هدف  الأصولية   القومية   وهدف   الأصولية   الدينية  كان   السلطة  وغنائم  السلطة  المادية  والمعنوية ,  لذلك   كان  من  الضروري   اشغال  الناس    بقضايا  وهمية    لاوجود  لها  في  الواقع ,   تنحصر  مسببات   استنكافهم  عن    محاولة محاربة   الاستعمار  الجديد  المتمثل  بالتأخر  بشكل  عام   بعدم   المقدرة    على  القيام  بذلك    بالدرجة  الأولى  ,   وبعدم   الارادة   للقيام  بذلك   بالدرجة  الثانية  ,   تتمثل  عدم  المقدرة  بغياب  المنهجية   وغياب  الواقعية  والعقلانية   ,  وتتمثل  عدم   الارادة   بوجود  ضامن   آخر   لبقائهم    ….   هاهم  باقون   على    الكراسي   بفضل بازار   الاتجار   بقضايا  البلاد  وبفضل   قابلية  الناس   للتضليل   والاذلال ,    

Tags: , , ,

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Informations

User Login

Featured

  • ألف حبل مشنقة ,ولا يقولوا خاين يا خديجة !

    عزمي بشارة وارهاصات العثمانيين الجدد!! كنت بدأت مقالتي بهذه السطور (لم أكن أتخيل أن قامة ثقافية ما يمكن أن تتنكر لتاريخها إلى هذه الدرجة وأن ترهن نفسها إلى البترو دولار […]

  • مافوق القانون وفوق خط الفقر في مجتمع الذباب والذئاب !

    جورج بنا: االحديث المناسب يحتاج  الى  مناسبة ,  فقر  الانسان  السوري  يمثل الآن مناسبة للحديث عن الجوع  الذي هو واقع حسابي, فعندما لاتتوفر للانسان امكانية تمويل طعامه  وشرابه  فهو جائع […]

  • .

  • حوار مع هراج ماكوشيان

    حوار مع الفنان الأرمني السوري هراج ماكوشيان:”من الجنون، أن تكون مع نظام الأسد!” هراج ماكوشيان، موسيقي من مدينة حلب السورية. الشاب الأرمني الذي يحمل الجنسية السورية، قدم قبل عامين إلى […]

  • الريف والمدينة ..اضطراب وهدوء ..

    الريف والمدينة ..اضطراب وهدوء !!مقابلة من الصعب تحليل الوضع السوري بشكل دقيق , وذلك لعدة أسباب , منها عدم السماح للمراسلين الأجانب بالعمل في سورية .أخبار اليوم الألمانية أجرت مقابلة […]