بيان اللجنة الوزارية المعنية بالقضية السورية يوم ٨-١-٢٠١٢

January 9, 2012
By

08/01/2012

عقدت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سورية اجتماعاً على المستوى الوزاري بتاريخ 8/1/2012 في القاهرة، برئاسة معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية لدولة قطر، ومشاركة السيد الأمين العام والسادة رؤساء وفود الدول أعضاء اللجنة.

وتنفيذاً للفقرة الخامسة من بروتوكول مهمة بعثة مراقبي جامعة الدول العربية إلى سورية، تدارست اللجنة الوزارية العربية العرض الذي قدمه الفريق أول ركن محمد أحمد مصطفى الدابي رئيس البعثة عن مهمة المراقبين في سورية وفقاً للمهام الموكلة إليها بموجب البروتوكول الموقع عليه بين الجمهورية العربية السورية والأمانة العامة في 19/12/2011.

وبعد الاستماع إلى مداخلات رئيس اللجنة والأمين العام ومناقشات رؤساء الوفود، أشادت اللجنة الوزارية بالجهود المقدرة والعمل الميداني الذي تقوم به بعثة مراقبي جامعة الدول العربية في سورية في ظروفٍ صعبة، ووسط مخاطر جمة، كما نوهت اللجنة الوزارية بالعرض الذي قدمه رئيس البعثة. كما أعربت اللجنة عن إدانتها الشديدة للتفجيرات التي وقعت في دمشق أياً كان مرتكبوها، ولكل أعمال العنف والقتل الموجهة ضد المواطنين السوريين، وخلصت اللجنة الوزارية إلى التأكيد على ما يلي:

1- دعوة الحكومة السورية إلى التقيد بالتنفيذ الفوري والكامل لجميع تعهداتها إنفاذاً للبروتوكول الموقع في هذا الشأن وبما يضمن توفير الحماية للمدنيين السوريين، وعدم التعرض للمظاهرات السلمية وإنجاح مهمة بعثة مراقبي جامعة الدول العربية إلى سورية مع الأخذ في الاعتبار التقدم الجزئي في تنفيذ بعض الالتزامات التي تعهدت بها الحكومة السورية بموجب خطة العمل العربية.

2- دعم بعثة المراقبين بمزيد من الأفراد والمعدات لأداء مهامها على أكمل وجه.

3- التأكيد على أن استمرارية عمل البعثة مرهون بتنفيذ الحكومة السورية الكامل والفوري لتعهداتها التي التزمت بها بموجب خطة العمل العربية، وإلا أصبح وجودها لا يخدم الغرض الذي أُنشئت من أجله.

4- دعوة الأمين العام للجامعة لمواصلة التنسيق مع السكرتير العام للأمم المتحدة من أجل تعزيز القدرات الفنية لبعثة مراقبي جامعة الدول العربية في سورية.

5- يقدم رئيس البعثة تقريراً شاملاً يوم 19/1/2012 إلى الأمين العام عن مدى التزام الحكومة السورية بتنفيذ تعهداتها بموجب خطة العمل العربية التي نصت على:

 وقف كافة أعمال العنف من أي مصدر كان حماية للمواطنين السوريين.

 الإفراج عن المعتقلين بسبب الأحداث الراهنة.

 إخلاء المدن والأحياء السكنية من جميع المظاهر المسلحة.

 فتح المجال أمام منظمات جامعة الدول العربية المعنية ووسائل الإعلام العربية والدولية للتنقل بحرية في جميع أنحاء سورية للاطلاع على حقيقة الأوضاع ورصد ما يدور فيها من أحداث.

6- مطالبة كافة أطراف المعارضة السورية تكثيف جهودها لتقديم مرئياتها السياسية للمرحلة المقبلة في سورية، ودعوة الأمين العام إلى عقد اجتماع تحضيري للمعارضة السورية، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الجامعة الوزاري الصادر في 24/11/2011 الذي دعا الحكومة وأطراف المعارضة السورية إلى عقد مؤتمر للحوار الوطني وفقاً لما تضمنته المبادرة العربية لحل الأزمة في سورية بهدف الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية لتسيير المرحلة الانتقالية.

Tags:

One Response to بيان اللجنة الوزارية المعنية بالقضية السورية يوم ٨-١-٢٠١٢

  1. ali alouch on January 9, 2012 at 8:12 am

    عاد البوق الى النعيق , وبعد مظاهرة السباب والشتائم التي مارسها صهر العائلة يوسف الأحمد في القاهرة قبل شهور , ظنيت على ان المختص بالشتم عاد الى زوجته والى قصوره في سوريا , بعد أن تأكدت السلطة من ان الزعرنة لاتعني تمثيلا ديبلوماسيا سياسيا مناسبا وجيدا ,لقد عاد صهر العائلة الحاكمة الى الشتم مجددا , وعاد الى التكرار الببغاوي لمل قاله عشرات المرات ..سفاف من قمامة الكلام … التي اساءت الى سمعة الوطن السوري , وانها مسؤولية وزارة الخارجية التي سمحت للبعض القيام بأعمال لاتمت لمصلحة الوطن بصلة , الا أنه من المعروف في الدولة الجملوكية , على انه من الصعب القيام بأي شيئ يحد من نفوذ العائلة الحاكمة وأصهارها وأقربائها , حتى ولو كان هذا التحديد من مصلحة الوطن .
    ماقاله التقرير المنشور اعلاه يوحي بأن الاتفاق لم يصل الى حيز التنفيذ لحد الآن , وبالواقع لايلاحظ الانسان في سوريا أي اشارة تشير الى التقدم …لاتزال المعارك الضارية في مدينة حمص , ويوم أمس بلفت شكلا حادا جدا ..لايزال عدد القتلى اليومي مرتفعا ,لايزال التعتيم مستمر , والكهرباء تقطع لأكثر من ١٠ ساعات يوميا , ولا يزال الفساد الذي لامثيل له ينهش في جسد المواطن ..قصة قصيرة ..ذهبت الى محطة البنزين للتزود بالبنزين , وفي هذه المناسبة سألت عن سعر التنكة , فقيل لي ١٠٠٠ ليرة سورية , عندها سألت عن سعر تنكة المازوت , حيث قال لي صاحب المحطة لايوجد مازوت , فسألت كيف ذلك , أجاب ..عندما يأتي الصهريج , تأتي شعبة الحزب وتأخذه وتقتسمه فيما بينها , عندها قلت له ..تدفع ثمنه !!!, فقال خليها على الله , وتاكيدا لكلام صاحب المحطة , فقد انتظرت شهور للحصول على المازوت , ولم يسعفني الا عضو في الشعبة حيث قبض ضعف السعر الرسمي لكل تنكة مازوت ..هذه هي سوريا الأسد , وهذا هو نموزج عن تصرفات الحزب القائد للأبد .
    كيف يمكن الحديث عن فاعلية المراقبين , عندما تزداد الأمور سوءا , ومن هو المسؤول عن ذلك ؟؟؟وهل هي مسؤولية حمد أو غيره من غير السوريين الحفاظ على السلم الداخلي في سوريا .. لقد شبع الشعب السوري من التضليل والفساد , الذي لايزال نشيطا ..لا بلا أكثر نشاطا من الماضي ..هل هذه هي حزمة الاصلاحات والديموقراطية الغير مسبوقة في هذه المنطقة , ومن هو المفسد الوحيد , الذي جرى اتهامه ومحاكمته ؟؟؟
    السفير يوسف يحاجج الوزير القطري بالقول , ان الوزير القطري لايمثل سوريا , وهل ادعى الوزير القطري يوما ما على أنه يمثل الشعب السوري ؟؟ أو انه تحدث باسم الشعب السوري ؟؟هل يمثل السفير الانقلابي السيد يوسف الأحمد الشعب السوري شرعيا , أو انه يمثل العائلة , التي هو صهرها ؟؟؟ والسفير يوسف يتحدث عن التدخل الخارجي , متهما غيره بأنه وراء التدخل الخارجي , الحقيقة هي ان السلطة هي التي خلقت الكثير من “موجبات ” التدخل الخارجي , واذا حدث التدخل الخارجي المشؤوم , فان السلطة هي المسبب له أولا! وهو مسؤوليتها أولا وأخيرا ..

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Informations

User Login

Featured

  • تحليل أو تضليل سياسي

    بقلم:تيسير عمار يسمى الدكتور  طالب ابراهيم محلل سياسي  وتحليله السياسي يذكرني دائما  بوزير  الاعلام العراقي  الصحاف , الذي هو  بطبيعته مهرج ,  ومن  سمع الصحاف  ويسمع طالب ابراهيم  يمكنهماد القول […]

  • ( الاستقرار) دين المرحلة؟

    بقلم:حازم صاغية  هل كان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ليترشح مجدداً للرئاسة، وهو في طريق عودته من غرفة العناية الفائقة، لو أن ثورات «الربيع العربي» حققت وعودها الأولى ورست على […]

  • إزالة الاسد في طريق الحرب على داعش

    بقلم:غازي دحمان تنطوي الحرب على داعش، على جملة من الإجراءات المرافقة، فالحرب لن تكون معلقة في الفضاء، بل ستجري في واقع معلوم، وأهم تلك الاجراءات تجهيز مسرح الحدث ومعرفة حدوده […]

  • حتى الاخونجي يستقيل !

    بقلم :تيسير عمار باول كلي يجب أن نسأل أنفسنا  ان كان الاخوان قد ظلموا * ,؟ لقد افترضنا  ان الاخوان ظالمين ,وفي هذه الفرضية  الكثير من الصحة  , اذا  اعتبرنا  […]

  • الأسئلة السورية الملحّة والصعبة

     ماجد كيالي: قبل طرح هذه الأسئلة قد يجدر التنويه، ومنعًا للّبس، إلى استدراكين أساسيين: أولهما، أن الثورات لا تأتي وفق وصفات نظرية جاهزة ومسبقة، وإنما تأتي على شكل انفجارات، “لا […]