Posts Tagged ‘ فساد ’

أي انتصار هذا الذي تدّعونه؟

January 26, 2015
By
أي انتصار هذا الذي تدّعونه؟

بقلم:يحيى العريضي: الحرب تعريفاً  يمكن أن تكون صراعاً بين طرفين أو أكثر على مسألة أو قضية معينة بأدوات محددة لأهداف بعينها يترتب عليها نتائج على شكل مكاسب أوخسائر مادية ومعنوية. إذا ما وضعنا الحرب الدائرة في سورية تحت المجهر، ربما نرى أن  معظم عناصر هذا التعريف توشحه إشكالات واختلافات في وجهات النظر والتحليل منطلقها أيديولوجي سياسي أو تحزبي. ومن هنا قد يشوب وجهات النظر والتحليلات هذه صبغة من اللاموضوعية واللاعلمية، ولكن رصد الواقع والخوض بغماره كما هو قد يشفع لمبدأ الدقة والموضوعية في الطرح، وخاصة إن ما يحدث لم يُعلّب بعد بصناديق التاريخ ، بل لا يزال وقائع يلمسها المتابع بأم...

Read more »

الدولة الفاشلة التي انتصرت على ١٣٠ دولة ..!

January 21, 2015
By
الدولة  الفاشلة التي انتصرت على ١٣٠ دولة ..!

بقلم:سيلفيا باكير *** لم يصدق  الشاعر  أدونيس عندما قال على أن  الأسدية المتبعثة أو  البعث المتأسد  لم ينجب مثقفا واحد  خلال نصف قرن  ,  فما هو على سبيل المثال  نضال نعيسة  ؟  وماهو  نارام سرجون ( بهجت سليمان )  والسؤال  أيضا عن شريف شحادة  وعن  الدكتور طالب ابراهيم  وخالد العبود   , أليس هؤلاء  مثقفون ؟  خاصة قدوتهم   نضال نعيسة   فهو  زائد  الثقافة  وزبدتها  , لذا أنصح القارئ  بمتابعة  مقالات نضال نعيسة  في الحوار المتمدن  وغيره من المواقع , وقد كان  لي  شرف كبير أن أقرأ له العديد من المقالات التي  وجدت بها  ما لم  أتوقع  .  من مقالاته...

Read more »

سقوط الاستبداد.. هنا وهناك

January 19, 2015
By
سقوط الاستبداد.. هنا وهناك

بقلم:نصري الصايغ *** لست وحدك في هذا العالم، إلا عندما تختار ان تكون وحيداً، بعيداً عن بيتك ومدينتك وبلدك وأمتك، فتختار مكاناً قصياًً، فتستحضر أحداثاً، كتلك التي تقع في بلاد تنتفض وترتج وتعاني و.. تبشر، ومنها يتساقط الشهداء صعوداً، وفيها يتهاوى الاستبداد، بلا أسف، بل بفرح لست وحدك إلا عندما تكون وحيداً، تسأل نفسك عن أمور إشكالية وأحداث بلا حدود وشعب بلا قيود خمسة عشر يوماً، كنت فيها مع حالي، ما بين باريس وبحر المانش، أحاسب فيها نفسي وأمتحن مواقفي: «هل كان تفاؤلك مصطنعاً؟ هل كان اندفاعك تهوراً، هل كان إيمانك بثقل حبة الخردل، أم أقل قليلاً، أم أكثر...

Read more »

تجليات البوط وتمثال بشار الاسد

December 10, 2014
By
تجليات البوط  وتمثال بشار الاسد

بقلم :عبدو قطريب *** أن يحتل البوط العسكري هذا المقام  في الثقافة الاسدية  هو أمر مثير  للتعجب  والحزن  على من  اتخذ من البوط العسكري “رمزا”   وقدوة ,  ولا توجد حقيقة  أي أسباب موضوعية  لهذا الانحدار  البربري  الضار  أولا بمن  تنكص بربريا  , توجد بدون شك أسباب نقول عنها انها  لاموضوعية  منها  سيطرت الخوف  على عقول البشر  , والخوف كما هو معروف لم يكن يوما ما  الناصح الأمثل  , الخوف المتطرف والمبالغ به  به  يشل العقل  والرؤية , الخوف  يقود الى اصطفاف البشر   على أسس وقواعد ضارة بالوطن   , الخوف يقود الى ممارسات  عبثية عدمية , الخوف  هو...

Read more »

من علمني حرفا , أصبحت له عبدا ..مدرسة فيصل المقداد !!

November 28, 2014
By
من علمني حرفا , أصبحت له عبدا  ..مدرسة فيصل المقداد !!

بقلم: نيسرين عبود *  يبدو وكأن الدكتور فيصل المقداد افتتح في هذه الأيام مدرسة  أعلن عنها في مقالة كتبها  في جريدة البناء السورية القومية  تحت عنوان  “هل تريدون مكافحة الارهاب  ؟ بكل تواضع  ..تعلموا  في مدرسة دمشق ” , وفي هذه المقالة  أعلن  السيد المقداد اضافة على ذلك  على أنه “لا خيار أمام أعداء سورية في الغرب وفي المنطقة إلاَّ أن يعترفوا جهاراً وعلى رؤوس الأشهاد بأنَّ الصمود الأسطوري السوري في وجه الحرب الإرهابيّة والعبثيّة التي أعلنوها عليها قد قلب مخططاتهم وحساباتهم وإرهابهم رأساً على عقب. لقد اعتقد هؤلاء الأعداء أنَّ سيادة الدول ودفاع شعوبها عن حقوقها وكرامتها ليست...

Read more »

تعليق تغذية ١٢٠٠٠ طفل سوري !

September 21, 2014
By
تعليق تغذية ١٢٠٠٠ طفل سوري !

 بقلم :نبيهة حنا  بدأت بالعبارة التي  انتهى بها برنامج الغذاء العالمي…”تعليق  تغذية ١٢٠٠٠ طفل”  في سوريا    , حيث أوضح البرنامج  تطورات فاعلياته  في الأشهر القادمة حتى نهاية هذه السنة ,  بشكل عام  ستنخفض المساعدات  الغذائية  لنحو حوالي ٦٠٠٠٠٠٠ سوري  بسبب نقص التمويل  اللازم لتغطية النفقات   حتى نهاية عام ٢٠١٤ . هذا يعني سيعاني  ٦٠٠٠٠٠٠ سوري من الجوع   أكثر من المعاناة الحالية  , اضافة  الى هؤلاء  سيضيف غلاء الأسعار  والضرائب التي تفرضها سلطة الأسد  على الناس   لتمويال الحرب وتمويل السرقات  على الملاين الستة  قوافل جديدة من  الاصابات  بالفقر المدقع , البرنامج  أعلم العالم  على أنه  أوقف  تغذية ١٢٠٠٠...

Read more »

إزالة الاسد في طريق الحرب على داعش

September 10, 2014
By
إزالة الاسد في طريق الحرب على داعش

بقلم:غازي دحمان تنطوي الحرب على داعش، على جملة من الإجراءات المرافقة، فالحرب لن تكون معلقة في الفضاء، بل ستجري في واقع معلوم، وأهم تلك الاجراءات تجهيز مسرح الحدث ومعرفة حدوده وما ينطوي عليه من صعوبات وفرص النجاح ونقاط القوة والضعف، اي بإختصار جملة الإجراءات العملانية التي تتطلبها الحرب. ولأنها حرب وليست مجرد غارة أو جولة سريعة، فإن خوضها يرتب على الحلف الذي بدأت نواته بالتشكل، تشكيل دينامية فاعلة، تجمع بين قوى الداخل والخارج، لضمان إنجاز مهمة إجتثاث داعش نهائيا، لذا أدركت واشنطن وحلفاؤها منذ البداية أن هذا الامر لن يكون ممكنا من دون تشكيل بنية داخلية في سورية يكون...

Read more »

عودة الى النعوات السورية

September 9, 2014
By
عودة الى النعوات السورية

بقلم :نبيهة حنا عام ٢٠٠٦ كتب ميشيل كيلو  مقالا تحت عنوان نعوات سورية  , وبسبب هذا المقال   جلس كيلو في الزنزانة سنين ,  الا ان هناك من قال على أن سبب اعتقال كيلو وسجنه  كان الحرص على حياته  , اذ أن  آصف شوكت كان مصمما على قتله , ولانقاذه من القتل  أودعه الأسد الابن في السجن لسنين , وهناك من قال على ان سبب السجن  كان لقاء  كيلو مع البيانوني في مدينة مراكش  وتناول طعام العشاء معه  , اختلفت الأسباب  والزنزانة واحدة  , على كل حال فان كيلو الآن  خارج السجن الصغير وخارج السجن الكبير  , انه سجين غربته...

Read more »

الثورة في سوريا ..سقوط القائد الاله !

September 2, 2014
By
الثورة في سوريا ..سقوط القائد الاله !

بقلم :سامي ابراهيم لم يكن الهدف الأساسي من عملية سحق الثورة في سوريا من قبل الديكتاتور باستخدام شتى أنواع الأسلحة الثقيلة هو قتل آلاف الأشخاص بقدر ما كان الهدف قتل الأمل في نفوس ملايين السوريين الطامحين إلى حياة حرة كريمة ومستقبل أكثر إشراقاً بعيداً عن العبودية وتقديس القائد الإله والامتنان لمكرماته. لقد كان هذا التدمير الوحشي لسوريا الجميلة بمدنها وقراها عقابا أنزله الديكتاتور على من تجرأ على الاقتراب من الهالة المقدسة التي أحاط نفسه بها بمؤسساته الأمنية المرعبة التي جسدته كإله. أليس كفرا أن تشكك بالسلطة الإلهية؟! أليس إلحادا أن يكون لك رأي مغاير لما يقترفه القائد الإله؟! ألن...

Read more »

Informations

User Login

Featured

  • سوري ويعيد*!

    بقلم:يعرب العيسى: أنا المواطن السوري النموذجي الذي ولد بعد شهر من المؤتمر القطري الرابع الاستثنائي وفطم قبل شهرين من المؤتمر القومي العاشر الاستثنائي، نطق أول كلمة أثناء المؤتمر القطري الخامس […]

  • طول اللسان من الشيطان !

    لقد بلغت “الوقاحة” بقدري جميل الى حد المطالبة بتأميم املاك الرئيس , فقدري جميل يريد تأميم شركة سيريا تل باعتبارها جزءا من قطاع الاتصالات الذي يشكل “أحد القطاعات الاقتصادية السيادية […]

  • الاخونجية سياسيا ودينيا

    لكل مواطن حساباته  ونظراته واتجاهاته , التي  يبنيها بناء على معطيات عدة , المعطيات تختلف , لذا تختلف الاتجاهات  , ويختلف ترتيب الأفضليات , ولما كنا الآن في سياق عملية […]

  • فقاعة رياض حجاب

    بقلم :نضال نعيسة هناك أسلحة وأدوات وألاعيب إعلامية ونفسية ولوجستية عملياتية كثيرة مستخدمة ضد سوريا، لإسقاط نظامها “بالعافية”، كما يقول المصريون، وبـ”المنيحة أو بالعاطلة” كما يقول المثل العامي، وبالحلال والحرام […]

  • من يحمي المسيحيين ؟بثينة شعبان !!

    بقلم:جورج بنا بثينة شعبان تريد حماية المسيحيين ,  وتنتقد لابل تهاجم الغرب “المسيحي” لأنه لايدافع عن المسيحيين كما تدافع بثينة ومعلمها  القبضاي بشار الأسد ,  تعجب في جينيف   من […]