Posts Tagged ‘ طائفية ’

طبائع اسلامية !*

July 5, 2017
By
طبائع اسلامية  !*

حسين عساف: يضايقني إلى حد الاستفزاز أحياناً المقولة الإسلامواتية المشروخة التي مفادها أن حضارة الغرب ليست حضارة حقيقية لأنها تفتقد إلى البعد الأخلاقي و الإنساني و تقدم العناصر المادية الحسية على العناصر الروحانية الغيبية.  في الواقع هذه النظرة الساذجة المتناقضة مع الحقيقة و الواقع لم تأتِ من لا شيء، وليست تماماً كذب محض و افتراء مع سبق الإصرار و الترصد. ففي اعتقادي هذه النظرة قائمة أساساً على فرضية خاطئة، وهي تعريف منظومة الأخلاق بحد ذاتها التي يرى أصحاب هذه النظرية أن الغرب يفتقدها. ففي نظرهم -ولو على المستوى اللاوعيي- الأخلاق و الفضيلة ترتبط ارتباطا عضوياً مع الإيمان، فتراهم يقولون...

Read more »

سوريا القدوة !

July 3, 2017
By
سوريا  القدوة !

سمير صادق,نيسرين عبود :   الانهيار الكامل الشامل هو  اختصار مريع للحالة السورية  , وذلك على كافة الصعد …طائفية  تقسم  الجغرافيا  والبشر  بتناقض   أشبه  مايكون بصراع الحضارات , تحولت البلاد الى شعوب وقبائل متناحرة, فساد   هائل  وشامل للجميع من آذن المدرسة  الى  رئيس الجمهورية ,فقر مدقع من جهة  وغنى هو  الأفحش في هذه المنطقة , خنوع وصمت   عالق في وجداننا   لايتبخر  مع   أنه   قد  آن له  ان يتبخر  , موت  تم  تأجيله عدة مرات   والآن   معظمنا  يسكن   أوراق النعوات والملصقات على الجدران  تحكي قصة  الشباب وداء البندقية , لقد تم  تأجيل  اشعار الموت الكامل عدة مرات  ..فتأجيل الموت لايمنعه...

Read more »

هل الثوة السورية مبكرة أو متأخرة ؟

July 1, 2017
By
هل الثوة السورية مبكرة   أو متأخرة ؟

سمير  صادق , نبيهة حنا  : *مقدرة العرب الفائقة على الطاعة والانصيباع لأفسد حكام عرفتهم الانسانية لايمثل ” معطى أزلي”,وذلك بالرغم من  أن  مصدره  هو  الدين  الأزلي   أو ثقافة  الدين  الأزلية , لا   أعتقد  بوجود  نوع من الادمان الثقافي على الانصياع  مترافق مع فقدان ولادي  للحس بالحرية والتمتع بها, فالعرب لايكرهون الحرية ولاديا , شأنهم شأن أي انسان في هذا العالم , تواقون للحرية كغيرهم , الا  أنهم بما يخص   الادراك  والوعي العلمي  بشكل عام  ليسوا  كغيرهم ! ماينقصهم هو الوعي العلمي لحقيقة الثورات والحريات  والحياة  , والوعي العلمي يخضع الى حقائق المعارف البشرية , وهذه الحقائق تقول...

Read more »

جغرافياالطائفة,محاولة لفهم تلاشي المسيحية ف سوريا !

June 30, 2017
By
جغرافياالطائفة,محاولة لفهم  تلاشي  المسيحية ف سوريا !

فاتح بيطار  ,نيسرين عبود: *تلف شروط المعيشة   هم  مجمل سياق الحياة اليومية في   سوريا,لاجديد  في سوريا الأسد !!.  أصلا  يجب أن يبدأ النحيب  والبكاءفي  كل يوم  من الصباح الى المساء ,لا يوجد   ولم يوجد في سوريا  مايبعث على الفرح والراحة  , حياة كلها شقاء  وعذاب وامتهان للكرامة  وللحرية  وسلب للارادة  وفقر متزايد  ومستقبل  كالح السواد , وعن الحاضر   وكارثيته  فحدث ولا حرج  ,  المحظوظ هو  من يستطيع  النزوح واللجوء  وحتى التطفل على مجتمعات أخرى أصبح فضيلة  ,  لم يترك التراث  ومن ضمنه الأسدية  للبلاد أي جاذبية  عقلانية  , حب الوطن أصبح نوعا من القسرالنفسي  , واحترام الوطن  أصبح...

Read more »

الاستعمار الضرورة وبقاء الأسد!

May 13, 2017
By
الاستعمار الضرورة  وبقاء الأسد!

فاتح بيطار , نيسرين عبود : *منذ سنوات  والحالة السورية تزداد سوءا   , وحتى  بعد  أكثر من ستة سنوات من الحرب والدمار والهجرة والهروب واللجوء والنزوح  والقتل  والترمل والتثكل والجوع  والفقر … لاتلوح في الأفق    أي بادرة  لحل  سوري  على يد  سورية  , في  أحسن الأحوال   حل  للمصارعة  الغربية  الروسية على   أرض سوريا , وفي هذا  الحل , هذا  اذا كان من  الصحيح تسميته حل , يتم  حل  المشكلة الغربية -الروسية   وليس  حل  الاشكالية السورية, وبالرغم من ذلك  فلا مناص   أمام سوريا والسوريين الا قبول  مايفرض عليهم , وحتى  فرض الحلول  والوصاية على سوريا  تحول  الى مطلب شعبي ...

Read more »

انذار أخير للطيور ..الحبش والشحرور !!

May 7, 2017
By
انذار  أخير  للطيور ..الحبش والشحرور !!

فاتح بيطار ,مادلين بوزيوس:   * كتب الاسلاموي  عبد الرزاق الحسين  مايشبه    “النداء ”  الى  اخوته الدروز  سائلا  أن كان الدرزي  يعتبر  نفسه   “سوريا مسلما ”  وبذلك  يخترع  الاسلاموي   الحسين  نوعا من الجنسية   أو الانتماء  الجديد  المسمى    سوري مسلم  ,لذلك يجب  القول  بوجود سوري  مسيحي  وسوري علوي    ثم سوري  درزي  , واذا كان الاسلام هو الجامع  لكل هؤلاء  المسلمين    فما هو الجامع الذي يجمع بينهم  وبين  السوري المسيحي  ؟  تعريف السوري بهذا الشكل  أي بمرجعية انتمائية مذهبية , هو  من أحقر وأضر  أشكال الطائفية الاقصائية  , اضافة الى  مساهمة  تعريفات من هذا النوع  في  تفتيت   النسيج السوري الشعبي...

Read more »

الوطن الذي تحول الى موطن !

May 3, 2017
By
الوطن الذي تحول الى موطن !

 نيسرين عبود, سمير صادق : * لا افروق كبيرة بين بنيات الشعوب العربية , ولا فروق كبيرة بين ديكتاتورياتها , وبالتالي لافروق تذكر بين  الحلول لمشاكلها , وأقرب الدول العربية الى  بعضها البعض  هي العراق وسوريا  , حيث هناك انظمة جمهورية  (شكليا) وحيث كان هناك البعث  والتوريث  ,  ثم الطائفية  , والصراعات الفئوية   التي  انحدرت  من  المستوى القومي  الى المستوى المذهبي   الشخصي العائلي العشائري , كما أنه لافرق كبير بين  الوضع الدولي بالنسبة للعراق وسوريا ,  حيث العقوبات , التي  انهكت الشعب العراقي لسنين   , وتنهك الشعب السوري  الى  جانب الانهاكات الأخرى منذ سنين , كل ذلك...

Read more »

الشريعة الغراء!!

May 2, 2017
By
الشريعة الغراء!!

محمود حادث : * سستخرج البشرية من الظلمات إلى النور، فهي التي أخرجت أفغانستان وباكستان واليمن والسودان والجزائروالصومال وأريتريا وموريتانيا من التخلف إلى الحضارة. هذه الدول أخذت الإسلام منهاجاً وطبقته بالمعروف والكلمة الطيبة فقضت على الفقر منذ آلاف السنين، وعمرت البيوت والمستشفيات والمدارس والجامعات ، ومحت الأمية، وبنت الحدائق وشقت الطرق وزينتها بالأشجار والورود فصارت تضاهي بنظافتها حتى مطاعم الغرب وقاعاته الفاخرة، ثم غزت العالم بالعلم والمعرفة والكتاب والكلمة الطيبة، واحتلت صناعاتها أرجاء الدنيا.فاليوم نتحدث عن الطائرة الأفغانية التي تخترق الصوت بست وثمانين مرة، والكمبيوتر السعودي الذي كنس التكنولوجيا الأمريكية والأوربية واليابانية والصينية والكورية وأرجعتها إلى العصر الحجري، ولاننسى...

Read more »

هل هناك خيارا أفضل من قندهارا ؟؟

April 28, 2017
By
هل هناك خيارا أفضل من قندهارا ؟؟

 ممدوح بيطار:   لو  سألنا اسلامي عن العلمانية وتعريفها , لأعطى الجواب التالي : “العلمانية تعني اصطلاحا فصل المؤسسات الدينية عن السياسة، وتعمل على عدم قيام الحكومة أو الدولة بإجبار أي احد على اعتناق أو تبني معتقد أو دين أو تقليد معين لأسباب ذاتية غير موضوعية، كما تكفل الحق في عدم اعتناق دين معين وعدم تبني دين رسمي للدولة .ويشير هذا المصطلح بان الأنشطة البشرية والقرارات وخصوصا السياسية أن تكون غير خاضعة لتأثير المؤسسات الدينية “. التحدث بشكل تفصيلي عن تاريخ العلمانية ونشوء الفكرة نتيجة للصراع مع الكنيسة في أوروبا ليس ضروري , فالكنيسة اعتبرت السماء والارض وحدة, وكما...

Read more »

سوريا التي انتقلت الى جوار ربها !

April 15, 2017
By
سوريا التي انتقلت الى جوار ربها !

سمير صادق : * منتصف عام٢٠١٥ كتب الاعلامي    أحمد دياب في جريدة الحياة  اللبنانية مقالا تحت عنوان “حزب الله  السوري وسيناريوات  مابعد الأسد”, كشف به عن بعض  التطورات الخاصة بمشاريع    أحزاب الله  , والقصد هنا مشروع حزب الله االسوري , الذي سيكون الثالث  أو الرابع  في المنطقة  بعد حزب الله  العراقي ,  لايمكن  القول بأن  هذا الخبر  مجرد  أشاعة , خاصة  بعد التعرف على تصريح  للقائد  السابق للحرس الثوري الايراني  حسين همداني لوكالة فارس  للأنباء -و قبل  أنم تعود الوكالة  وتحذف  التصريح  بعد دقائق- أعلن همداني   عن وجود هذا الحزب  , وقال على  أن عناصره يعملون  تحت  مسمى...

Read more »

Informations

User Login

Featured

  • الصراع على دمشق

        “كنت أتمنى لو أن سوريا واحدا – بما فيهم أنا -أن يكتب بهذا العمق وهذه الحرية الفكرية” رياض متقلون. لقد بدا تطور الأحداث منذ اندلاع الانتفاضة في تونس […]

  • فقاعة رياض حجاب

    هناك أسلحة وأدوات وألاعيب إعلامية ونفسية ولوجستية عملياتية كثيرة مستخدمة ضد سوريا، لإسقاط نظامها “بالعافية”، كما يقول المصريون، وبـ”المنيحة أو بالعاطلة” كما يقول المثل العامي، وبالحلال والحرام كما يردد البعض، […]

  • عن العلويين والثورة

    بقلم:كامل عباس في 1981 كنت موقوفاً بتهمة الانتماء الى «رابطة العمل الشيوعي» داخــــل قاووش فـــي سجن كفــــــر سوسة مع سجناء آخريـــن جلّهم من أبناء الحركة الاسلامية، وكان أحدهم من مدينة […]

  • هل مشكلتنا الكيماوي السوري أو الأسد الكيماوي ؟

    بقلم :عبدو قطريب  لاشك في ان  الكيماوي السوري  مشكلة  , الا أنها مشكلة صغيرة مقارنة مع مشكلة الأسد الكيماوي ,  فالكيماوي السوري مشكلة من حيث تكاليفه  ومن حيث  وجوده الغير […]

  • لا لعروبة سورية

    ظل حزب البعث القومي الشوفيني الحاكم في سورية يحشو، وعلى مدى خمسين عاماً من تسذيج واستهبال ومسخ العقول، ومن إحكام قبضته على رقاب تابعيه، وتحكمه بمصير الشعب السوري براً، وبحراً، […]