الحق البدوي , رزقة في ظل الرماح !

 مها   بيطار:

     أتت   البدوية مع  فتوحات   بلاد    الشام , أتت  ليس   بنية    الرحيل  وانما  بنية   تملك  بلاد    الشام   كغنيمة  حرب ,   وما  ميز    الاحتلال   البدوي  عن  غيره   من   الاحتلالات   كان  ميل   البدو   الى   التقوقع  وعدم   المشاركة  في   الحياة   الاجتماعية   لسكان   البلدان   التي   احتلوها  ,  لقد  بقوا  عل   أطراف   المدن   في ما  يشبه   الثكنات   العسكرية   ,  لذلك  لم  ينقلوا   الكثير   عن   شعوب   المستعمرة ,  بينما   حدث  العكس  عند  شعوب  المستعمرة  , هذه  الشعوب  كانت  مرغمة  على   الانصياع   لميشئة     الاحتلال   العسكري   البدوي ,   ومشيئة   الاحتلال  العسكري  لم  تكن   سوى   أوامر مستخلصة   من   الحضارة  البدوية  التي   أتت  معهم  ,  لم     يأخذ   البدو   مايستحق   الذكر  من   عادات  وتقاليد    الشوام   ,  بينما   أخذا   الشوام  قسرا  الكثير  من  عادات وتقاليد  البدو,  التي  تتضمن  القطعية ,   وانعدام التحليل  والتفكيك  وممارسة الاجترار ,  ثم  تطبيق  مفاهيم   الحق  والقوة  والثأر   ,  اضافة  الى   السلب والنهب  والنفور  من  العمل .
لم   يكن  المحارب   البدوي   بحاجة   الى  العمل  في   الانتاج  , وحتى   قبل   الفتوحات   لم   يعملوا    سوى    في   كار   السلب  والنهب   ,   فالمحاربون  ومن  أتى  معهم   من   البدو  اعتاشوا     من   اموال   الجزية  ثم من   الغنائم  ,  لقد  أمموا   البلد  وما عليها   وما  بها   بحد   السيف   ,  الذي  دامت  سطوته      حوالي  ١٤٠٠   سنة  مقسمة  الى   ألف  سنة  عربية  و ٤٠٠  سنة   عثمانية .   
بفعل   الازمان   وقسرية الانصياع   للبدوية   كان  التفاعل   مع  سكان   المستعمرة   وحيد   الاتجاه ,السكان  اخذوا  قسرا   من  عاداتهم   وتقاليدهم ,  بينما  لم  يأخذ البدو  من  عادات  وتقاليد   السكان   شيئا   يذكر    ,    فهمهم   لم   يكن   التعلم  , انما   غنائم الحرب    بعد  الغزوة   ,  لذلك  بقي   البدو  بدوا ,  وتحول   سكان   البلاد   الى  بدو   بطبائعهم ,  التي   لاتعرف   ثقافة  ثنائية   العمل -الانتاج   والعيش  من   الانتاج ,  بالنتيجة  حدث   العكس من   المنطقي  والطبيعي  ,  فتمدد   الحضر  وابتلاع   البدوية كان   الطبيعي  ,  تمدد    البدوية  وابتلاع   الحضر كان   الغير منطقي والغير   طبيعي  ,لذا   تحول  سكان  بلاد   الشام  الى بدو   بدون  صحراء , بدو   يسكنون البيوت   ويستعملون    الطائرة  والسيارة  , أي   بدو  بدون   حداثة   وانما   بتحديث  في  مجال   الاستهلاك    .

لاتسمح  بيئة  الصحراء  وما  تفرضه  على  الانسان  من  قسريات  ولادة  فكر  وحضارة   وتطور ,  لذا  تفرض  هذه  البيئة   الغير  قابلة  للتغير مبدأ  صلاحية   اعرافها    لكل  زمان   ومكان   ,  فالصحراء  بالنسبة  للبدوي   هي في  كل  مكان ,  القنص    البدوي   هو سلوكية    طبيعية  عنده  , انه  “المهنة ”  التي قادت   الى  بلورة مفهوم   الحق   البدوي  , فكل مايقتنصه   البدوي   هو  حقه   حلالا  زلالا  له ومشرعنا   من   قبل   البدوية   الثانية   بعد   الدعوى  , القنص   والعضل والسيف هو    المسؤول  عن   الرزقة   …وجعل   رزقي    في   ظل   رمحي  !    , اضافة  الى   ذلك تم   انتاج مفاهيم   الارهاب   المؤسسة  على  قطعية   الحق  وعلى  قطعية  امتلاك   الحقيقة , فمن    يشعر    بامتلاكه   للحقيقة   وبيده   السيف  والرمح   لايتمكن  من   انشاء  حضارة ,  لأن   التفاعل هو  أصل    وأساس    بناء  منظومة  حضارية ,  ومن  يملك  الحقيقة  لايتفاعل  مع  الغير  انما   يتقاتل   مع   الغير .

 تسمح ظروف   الحياة  البدوية  اقامة   منظومة   العشيرة  والقبيلة  وديكتاتورية    رأس  القبيلة ,  وما  نراه   الآن  في  بلاد    الشام   المتبدونة   ليس  الا   فساد  وديكتاتوريات  على   مقاس وشكل  زعامة   القبيلة,  انتقال    العقلية  البدوية   الى   بلاد   الشام   المؤهلة أصلا   لبناء   حضارة ,  كما  كان   الحال  قبل  قدوم  البدوية , كمان  المؤسس   للجمود  والتأخر  والانسداد  والقطعية  والتعصب  والفساد  والعنف الخ .

  البدوية  هي   استعمار   لايمكن  ترحيله  بقرار أو  مرسوم   أو  فرمان    أو  بالبندقية ,لابد هنا   من     التصدي   للجهل   المتمثل     بالبدوية   ولا  بد  من  التنوير , لابد  هنا  من  التنويه الى   وجود    بداية   ملحوظة ومفرحة   لفك  “عقدة ”  البدوية ,  هناك    تطور   ليس   بالقليل   في  هذا  الخصوص  ,  فالتفكير   العلماني   يزداد    انتشارا   وقوة  , ورفض   الثقافة   البدوية   التقليدية يتنامى     بشكل   ملحوظ  ,  هناك   امل     بمستقبل     أفضل  !

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *