احترام العقيدة …ماذا يعني ذلك؟

مفيد   بيطار:

     لايتوقف    البعض   عن   المطالبة   باحترام    العقائد  , والمقصود   بالعقائد    الدين  , والمقصود   بالدين   الاسلام   ,   اغلب   الظن   ان   عدم   الاحترام    يعني   رفض   بعض    أحكام    المعتقد   الديني   ,فالرفض   ممنوع    لأن   المعتقد   الديني     يرى   في   ذاته   أمرا  مقدسا  لايجوز   التشكيك أو   الطعن   به بأي      شكل   كان  حتى   بالنقد    مهما   كان   موضوعي ,  اي  ان   المعتقد  الديني   يفرض   الاستسلام   له   بدون   قيد   او  شرط , وذلك   على  اعتبار   نفسه   الحقيقة   المطلقة , مصدر   الحقيقة   المطلقة هنا    ذاتي   اعتباري  , العقيدة   تعتبر   نفسها    ممثلة   للحقيقة  المطلقة  , والبرهان   على    كون    العقيدة   هي    الحقيقة المطلقة    نجده    حسب  اعتقاد   المعتقد   في   المعتقد  ذاته  .

 هناك   فرق   بين  الاحتقار  وبين    الاظهار ,  اظهار       حقيقة    الشيئ لايعني   احتقاره   ,   بل   يعني    تحضير   وتنوير  الانسان   لاتخاذ   موقف   من   هذا   الشيئ, كمثال   على     ذلك   ما جاء  في   الكتب   المقدسة  “كلوا   مما   غنمتم   حلالا   زلالا”,   مصدر    المقولة    يعتبرها  حقيقة  مطلقة   وصالحة   لكل   زمان   ومكان   ,  اي   انها   صالحة   لهذا   العصر   ايضا , هنا     ينتفي   وجود  السياق   التاريخي  بفعل   الصلاحية   لكل   زمان   ومكان  , الادعاء   بكون   المقولة   صالحة   لهذا   العصر ,   يرغم    انسان   هذا   العصر  على  اتخاذ   موقفا  منها , وكيف     يمكن   ان يكون   هذا   الموقف ؟ا,   وهل    يسمح   الحد الأدنى   من   الأخلاق  بالاستكانة  لمقولة   او   قاعدة  مفسدة   للاخلاق  , منحطة   ومحرضة    على    السرقة    والتعفيش    والنهب   , بالرغم  من  كونها  جزءا   من   المعتقد,  ولكونها   جزء  من   المعتقد   لايجوز    الاقتراب  منها   حماية   للمعتقد ,  الذي   يحب   احترامه     ,  أي   الاستكانة   له, أي   عدم   التعرض   له  .

تعبر   مسلكية    الاستكانة   وعدم   التعرض    لمعتقدات   مضرة   بالانسان  والمجتمع  كالدعوة    للسرقة   والنهب,  تكريسا    للفساد   والتردي  والانحطاط,  اضافة   الى   ذلك   تحقيرا    للخالق, بالادعاء   بأن    كلام   هذه   المقولة   هو  كلام   الله   ,    هل   تجوز   عبادة    اللصوص ؟  وهل    يحوز   تقديس   اللصوصية ؟وهل    في   الاستكانة    اي    أثر    لممارسة   الاحترام ,  الذي   عليه    أن  يبدأ   باحترام   الذات ,  احتقر   نفسي    عندما   اسمح   لها   بالتطاول   على   الآخرين   عن  طريق   سرقتهم  واغتصابهم , واحتقر    الخالق   عندما   اسمح  له   ان   يوجهني    الى   الشر   ويشجعني     على  ممارسة السرقة  والنهب  ,   احتقر   العقل   عندما    يقتنع   هذا   العقل   بان     السرقة   والمسروقات  حلالا   زلالا ,

كيف    علي   ان   ارتكس   كمخلوق      يريد   الحرية ,  التي   تعني   اولا   احترام   حرية   الآخر ,  عندما    اعبد   واتقبل  اي   عقيدة    مهما  كان   مصدرها ,  عقيدة   تعتبر   ماعداها   محرف   او مزور , وبكون   هذه   العقيدة  هي   العقيدة   المعتمدة  من  قبل     الخالق  ,  ثم  انه   لايجوز   لي   اعتناق  عقيدة   أخرى(ردة) , التعامل   معي  ومع   غيري   يتطلب   شيئا  من  ثلاثة   اشياء   , اما  دفع   الجزية   وأنا  صاغر   ,  او  التحول   الى  العقيدة  الأخرى   او   القتال  والقتل “ومن   يبتغي   غير  الاسلام   دينا   فلم   يقبل  منه”, لقد   اشرت   الى  عواقب   عدم   القبول  منه ,    فهل     قبول مسلكية من   هذا    النوع   عملا   اخلاقيا  !!   اليس   في    دفع   الجزية  وأنا   صاغر     عملا   قسريا    مجرما   ,   يحتلون البلاد  وعلى   العباد   دفع   جزية  وهم   صاغرون , أليس   في  القتال  عملا  منافيا   لأي   شكل   من   أشكال   الأخلاق ,  وكيف   يسمح    هذا      المؤمن    لنفسه  اعتبار    نقد   مسلكيات   من   هذا   النوع   احتقرا    لمعتقده ؟؟؟ وماذا   عن   معتقدي واحترامه ؟

نعيش    في   عصر , ولهذا   العصر   قواعده   وأحكامه ,التي   منها   حق   التعبير والتفكير   والاعتقاد,   اريد   تبعا  لذلك  أن  اختار دينا  معينا     ,ولنقل   دين    اللادين  اي  مايسمى   الالحاد  ,أو  اريد   تغيير   انتمائي   الديني ,    هنا   أصطدم   فورا   مع   المؤمنين  والايمان  ,  الذي      يفرض   قتلي “من   بدل   دينه فاقتلوه ”  ,والقتل     ليس   من  نصيب  من   يبدل   دينه   فقط  , انما   من  نصيب   تارك  الصلاة  ايضا ومن  نصيب    ما  تسمى   زانية   ,  هنا   بالرحم ,  فهل   الاعتراض   على  كل   ذلك ومواجهة   كل   ذلك   يمثل  احتقارا   لمن   يمارس   كل   ذلك؟؟؟  هل على  فرج  فودة   ان  ينهض  من   القبر   لتبجيل   وممارسة   الاحترام   للعقيدة  التي  اردته   قتيلا ؟؟  سوف  اكتفي   بذكر  فرج  فودة , ولا  لزوم   لتعداد  كل   اؤلئك   , الذين   قتلوا   بأوامر   من   العقيدة ,    لا  لزوم     لذكر   عشرات  الألوف من  السبايا ,   الذين     تم    اغتصابهم  من   قبل   حماة   العقيدة, وغير   ذلك   من   الممارسات   الانحطاطية   ,التي   علي   احترامها   تجت  طائلة   العقوبة   .

   اني   على  علم   بأن ماذكر   من  ممارسات   وما   شابه  ماذكر من  ممارسات     قد   انقرضت   الى   حد  كبير , ولكن  كيفما   كان   الأمر   ستتم  مواجهة ما   بقي  من   هذه   الممارسات ,   سموا   هذه   المواجهة   كيفما   تريدون …مثل   ازدراء   الأديان   أو  عدم   احترام   العقيدة  ,  أو  غير  ذلك ,    هذا    أمر   لايهمنا    على   الاطلاق , الهدف    هو   القضاء  النهائي    على   التراث  العفن   وسيتم   القضاء   عليه !

Leave a Reply

Your email address will not be published.