من العقل المنفعل الى العقل الفاعل ..

سمير  صادق  :

 التحذير  من  انقراض    العرب   ليست  مجاذفة, استشراف  مستقبل   هذه  الشعوب   في  ظل    التداعيات   والظروف    الراهنة  ليس  مخاطرة   ,  بل  ضرورة ,انه   من  السهل  التعرف  على    العديد  من  مؤشرات  سقوط   هذه   الشعوب , ولا  أعرف   ان  كان   الانقاذ    ممكنا   ,  أو  أن   الأوان  فات .

 ما  يهمنا  بالدرجة  الأولى   هو  مصير   شعوب  هذه  المنطقة   ,  الذي   يمكن  القول  عنه  بأنه  كالح  , فقد     تحولت  هذه  الشعوب    على  يد   ابنائها   الى  المزيد  من  الجمود , وفشلت   في  تحويل    الجمود  الى  حالة حركية   , لقد  كان  من  الواضح  دوما  , بأن  ثنائية  الجمود  والحركية ,    تشكل   المحور  الأساسي  والرئيسي  , الذي  يقرر  ولادة  حضارة  ما   ,  ثم  تقدم    هذه  الحضارة  وازدهارها , أو  ضمورها   وتلاشيها  وانقراضها ,  كيف  يمكن  لهذه  الشعوب  تحويل  الجمود  الى   حركية,  في  الوقت   الذي  تخضع   به   هذه   الشعوب   لآلاف   القيود ,  من  أهمها   القيود  الدينية   التعسفية  العصابية .

معظم   الأسئلة تدور  حول   الجهل  وضرورة  التحرر  منه  , وذلك   للتمكن  من   التفكير  والابداع , التحرير   لايعني   رحيل   المستعمر  فقط  , انما  يعني  بالدرجة  الأولى   تحرير  العقل  , وهل  تحرر  العقل  السوري  على  يد  خالد  ابن  الوليد ؟ ,   او  ان  الشعب  السوري   تحرر  من     الحالة  الفيدرالية  مع  روما  , ليقع  في  مطب   الشمولية   المكبلة   بأغلال   مفروضة  من  التيوقراطية   والمطلقية , مطلقية   الآخر   الحاكم  بأمره  أو  أمر  الله   او  بكلاهما , كما  كان   حال  الخلافة   , التحرر من  الحاكم  بأمره  وأمر  الله , والحريص   على  نشر   تقاليد  وأعراف   كانت  متخلفة  , وأصبحت  مع   الزمن  أكثر  تخلفا ,    العقل   المكبل    بالأغلال  لاينتج  انسانا  حرا  مبدعا ,  بل  دمية   تحركها   النزوات  والمقاصد  الدنيئة ,  بقدوم  ابن  الوليد  مع   بدو  قريش  والجزيرة  توقف   كل  تطور  او  بناء في  هذه  البلاد ,    باستثناء     تحصيل   الجزية  وأسلمة  الناس  واصطياد   السبايا  وتطبيق  مضامين   العهدة  العمرية   ,  التي تمثل  ذروة  انحطاط   غير  مسبوقة  ,  هكذا  بدأ  كل  شيئ  قبل  ١٤٠٠   سنة  , وهكذا  استمر  الى   هذا  اليوم  .

  لقد  تم  تحديد   مفهوم  العقل   ومفهوم  الفكر , عموما لكل   شعب   عقل   لايختلف  عن    عقل  شعب  آخر ,      الفرق  بين  العقل  العربي  وبين    عقل   بقية  الشعوب   ,  هو  وجود  هذا   العقل   في  سجون  الدين , تعرض  هذا  العقل   الى  صدمة  حضارية   بعد    احتكاكه  بالغرب , بدلا  من    تؤثر  هذه  الصدمة     ايجابيا  , وكان  لها  أن  تؤثر    ايجابيا   ,  تنكص    العقل    المعتقل     في  سجون  الدين   سلبيا  ,  واندفع  هاربا   الى  الماضي  التليد   , يتكئ  عليه   ويتستر  عليه  ويحميه   , وذلك  كدفاع   مشوه  ومريض  عن  الذات   ,  التي   غرقت   في   الفردية  وابتعدت  عن   مفهوم ” العقل  المجتمعي”,  باعتباره   ذاكرة  المجتمع   وهويته  وثقافته ,  تآكل  العقل  المجتمعي   ,  وتعرض   لمزيد  من   التقييد  , مما  قاد  الى   انقراض  وظيفته وقدراته   الابداعية  .

  خضع  العقل   المجتمعي   العربي     في  سجنه  لتاريخ  طويل   من  التخلف  والقهر ,  مما   حوله  الى  منفعل  مستسلم   بدلا  من   أن  يكون   فاعل  مبدع ,    لقد  كان  على   التفريق  بين  الفاعلية  والانفعالية    أن   يساعد      على  خلاص  العقل   المجتمعي  من   القهر  ,     ومن  الصراع  المستمر  بين  العقل  الفاعل  والمنفعل   على  صعيد   الفرد  والفئة   والمجموعة   ,   نتائج   هذا   الصراع كانت ولا تزال   المحددة   لامكانية    تقدم  المجتمع  أو   تأخره .

ترتبط   ازمة  العقل   العربي   بثنائية   الابداع  والاتباع , التي  ترتبط  ارتباطا  وثيقا   بالعقل   المجتمعي     الفاعل  والمنفعل  ,    فبقدر  ما  يتحرر   العقل  من   اشكاله  السلبية  الانفعالية , وبقدر  ما يكون  هذا  العقل  فاعلا  , يكون  قادرا  على  الابداع   ,  الذي  هو  مفتاح  تقدم  الشعوب  والأمم  والبشرية,

التحذير  من  انقراض  هذه  الشعوب   او  تحولها   الى  الهامشية   المطلقة  او  الموت  الوظيفي ,  , هو  ترجمة  للتحذير   من   عواقب   تعطيل   العقل   وتحوله   من  فاعل  الى  منفعل , لحد   الآن  لم  تدرك   الشعوب    هذه  الحقيقة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *