الوحدة وصناعة الانشقاق !

جورج  بنا  :

   طواال  قرن  من  الزمن ,  لم  تتوقف  مشارع  الوحدة  العربية  لحظة ,  مشاريع  فشلت  في  النهاية ,  باستثناء   مجلس  التعاون  الخليجي ,  المؤسس  على  أسس  اقتصادية ,  فشل  التجارب  الوحدوية   يطرح  العديد  من  الأسئلة   حول  العديد  من  النقاط   , أولها   السؤال  عن  وجود   الارادة  السياسية   الحقيقية  ,   التي  عليها  مراعاة   أمر  الاقتصاد    أولا   ,  هل  هناك  ارادة   سعودية   أو  خليجية   للوحدة  مع  صوماليا  ؟  أو  حتى  مع  سوريا ؟,   اضافة  الى    النقص  في  الارادة   هل يعقل    قيام  وحدة   بين  دولتين   لارضاء   المشاعر  الجياشة    ,  أو   انطلاقا من   وحدة  الدم  العربي  , وهل  هناك  دم  عربي  موحد  ؟؟  أوحتى  اللغة  الواحدة  أو   وحدة  الأهداف ,  وغير   ذلك   من   المستحاثات   الفكرية ,  هل    النوايا  الطيبة    كافية ؟؟؟ واذا  كان   تحقيق  الوحدة  من  أهم  مايهم   العرب   ,  فهل  يجوز  وضع  مهمة  من  هذا  النوع  بيد    ساسة   لايملكون   المقدرة  السياسية   لتحقيق  ذلك ,  لقد  وصل  أمر      الهزالة  والسخرية  الى  حد   اعطاء  المهرج   القذافي   مهمة   تحقيق  وحدة  مع  اليمن ,  وحتى  صدام  لم  يبخل   على  العرب  في  تقديم  خدماته.

ماذا  عن  تباين    أنظمة  الحكم  العربية    ,  وعن  شخصنة  السياسة   ,  ووجود   أشباه  الدول  ,  وكيف   يمكن   تحقيق   وحدة  باتجاه  الخارج   مع   أن  الداخل  ممزق ؟؟   هل   أدرك  القيمون  على     اقامة  الوحدة   عواقب  فشلها   ,  وكيف  سينعكس  ذلك   على   الوحدة  الداخلية ؟؟   , على  كل  حال لقد   فشلت ,  وكان  من  المتوقع   أن  تفشل   ,  والآن    أصاب  داء  التفتت   الدواخل  العربية   ,   والسؤال  بما  يخص  سوريا    ,  هل   يمكن   لسوريا    الحفاظ  على   وحدتها     الداخلية   التي  تضمنها  مشروع ا  سايكس-بيكو ؟

تلعب   المقدرة    السياسية  دورا  هاما  في   نجاح  مشاريع  من  نوع  الوحدة   العربية  ,  غياب  المقدرة   السياسية   كان  دائما  مقرونا  مع   تعارض  المصالح  والأهداف  والرؤية  والتوجهات والاستراتيجيات   ,  خاصة   في   المجال   الاقتصادي    , فالتجربة    الأوروبية   أكدت  على  أن   الاقتصاد  والمصالح   الاقتصادية  المشتركة   كانت   الأساس   للاتحاد  ونجاحه   المتزايد   وتطوره  نحو   الاندماج   بعد    مرحلة   التكامل,   لقد  كانت  مشروعات   الوحدة   العربية عاطفية   في  معظمها   ولخدمة   توحهات   مرحلية   شخصية    ,   تنتفي   ضرورة   الوحدة  بانتفاء   الأهداف  الصلبة   الرئيسية والعامة   ,  لذلك  كان   على   الوحدة   السورية-المصرية    أن  تفشل ,  لأن      أهداف   المروجين   لها  (ضباط  البعث)  كانت  مرحلية   ومتمحورة  حول شخوصهم   ومراكزهم   ومستقبلهم  ,  لم يكن    لاصرارهم   على   الوحدة   دافعا  متعلقا  مع   مصالح   الشعب ,   بالرغم  من   ذلك   صفق  ورقص   الشعب  السوري    للوحدة ,  ثم   صفق للانفصال ,  بعد  فترة   قياسية  في  قصرها ,     لم  يظهر   هذا   الشعب   أي  حرص   على   الوحدة  ,  السبب      هو  أنه   لم  يكن  من   المستفيدين  منها .

مشروع   الوحدة  ليس  مشروع   اتحاد  بقاليتين  , لأن   أصحاب   البقاليتين     متعاطفون  مع بعضهم    ,  فالدولة أكبر  من  بقالية  ,   قرارات  وخطوات   الساسة   الذين   اشرفوا      على   البدء   بعشرات مشاريع    الوحدات   العربية  في   القرن  الماضي ,  كانت   تحت   هيمنة   العواطف   ,  بالعواطف   اتحدوا  , وبالعواطف   انفصلوا   , ولا  علاقة  لكل  ماحدث   من  نشاطات   هزلية  تهريجية   (القذافي)   بالتفكير  العقلاني   المنطقي .

بالعواطف   نقرر  ونتوجه , وبالعواطف  نقرر   الانفصال  , بالعاطفة  نكون   أشقثاء   , وبالعاطفة  نكره  بعضنا  البعض  , والعواطف   متطرفة  في  جميع  الحالات ,  ولو  افترضنا   حسن   النوايا ,  فهل   تكفي   النوايا   الحسنة , مع  العلم  بأن  النية  الحسنة  لاتستطيع   السيطرة  على    العديد  من  العراقيل  والمشاكل   التي  تقف  في   طريق    الوحدة  ,   هنا  وجد   العرب  علاجا   للعراقيل   والمشاكل ….هناك   التأجيل  ,  وهناك  التجاهل   أو   التعامي   أو   التكاذب   , كل  ذلك   قاد  الى  تفاقم   المشاكل  عن  طريق  تراكمها   وبالتالي  استعصائها  على  الحل .

لم  يكن   الفشل   المشكلة  الوحيدة , المشكلة  الأعظم  كانت   عدم   المقدرة   على  ممارسة  المراجعات   والتعلم  من    الدروس   ,  فالبعث   رفع  شعار    وحدة  حرية  اشتراكية ,  بالنتيجة   لاوحدة  ولا  حرية  ولا  اشتراكية ,  ولكن   الشعار   لازال  قائما   بشكل   رسمي , ماتغير  لم  يكن   سوى  انخفاض  مستوى   الصراخ  والضجيج ,  رفع   القوميون  العرب   شعار  الوحدة  أيضا   ,  الوحدة   فشلت  وماتت ,   وألغت   بذلك   امكانية   التفكير   بالوحدة على   المدى  المنظور ,  الا   أن  القوميون  العرب    لايزالون  يصرون  على  مبدأ  الوحدة   وبعث   الماضي  العربي    المجيد  من  جديد  .

الأصل  في  السياسة  الحكيمة  والمنطق   السليم ,  هو  البحث   عن  امكانيات وممارسات جديدة  بعد  فشل   القديمة ,   الفكر  الفاشل  يدفن , ويستعاض  عنه   بفكر  آخر مغاير  ومتطور ,  وهذا ما  لانتمكن  منه , لأن   قيمنا    التي  تحولت  الى  عوائق  في  طريقنا  ,  لاتسمح  بذلك ,   لايكمن  الوفاء    للفكر  القديم  الفاشل   بالثبات  عليه , وانما بتغييره  ,فالوفاء   للفشل    هو  فشل  بامتياز ..

جورج  بنا :syriano.net

رابط  المقال : https://syriano.net/2019/12/72439/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *