هل هناك ضرورة للثورة ؟

جورج  بنا  :

  *         الذين يرفضون الثورة السلمية إنما يعجلون بحتمية الثورة العنيفة
جون كيندى

السؤال  بسيط  ووجيه  أيضا , فبعد كل هذا الدمار  والكوارث  , يحق للانسان السؤال  عن ضرورة الثورة , لابل من واجب كل مواطن  أن يسأل  اذا كانت الثورة ضرورية  أم  غير ضرورية  , فالشعب السوري  يدفع الآن ثمنا  لشيئ  قد يعتبره  البعض  وهمي , والبعض يقول  على أن ماتريده الثورة  يجب أن يتحقق بدون ثورة  تحرق الأخضر واليابس , فهناك  من يدعي على أن الوضع السوري  بلغ , حتى قبل سنين  من اندلاع ى الحراك  في أوائل عام 2011, درجة  من الانهيار  تجعل الثورة بشكلها الحالي غير ضرورية .

ماذا يعني الانهيار ؟ .

الانهيار يعني  وصول البلاد الى درجة من  التأخر والانحطاط , الذي يجعل من استمرار  المنظومة الحاكمة  أمرا مستحيلا  ,  الانهيار يعني وصول السلبيات  درجة غير قابلة للتصور والتحمل , الانهيار هو النتيجة الحتمية  لفساد بلغ حدا وشكلا أسطوريا ,  ومنظومة حاكمة  وفاسدة  بالشكل السوري لاتحتاج الى ثورة  لكي ترحل  وتعتذر من الشعب  , الذي يقدمها  للقضاء لكي تنال العقاب  الضروري  بسبب افسادها للبلاد ,  استمرار المنظومة الحاكمة  غير قلبل للتصور في بلد  تناقص به دخل الفرد  مقارنة  لعام 1954, كما ان استمرار المنظومة الحاكمة  أمر  غريب  جدا في بلاد  أصبح 5% من  مواطنيها مالكا ل 95%من الثرورة القومية  , كما ان استمرار منظومة حاكمة  هو أمر فريد من نوعه في بلاد  تداعى بها القضاء  , بحيث يمكن القول  على انه لايوجد قضاء في البلاد , كما أنه لايوجد في البلاد سلطة تشريعية  , والسلطة الرابعة في البلاد  ميتة ومشوهة  , هل يوجد في سوريا الأسد صحافة  ؟, ومن يعتدي  على حرية الرأي  في بلاد  من الدرجة العاشرة  لايمكنه الاستمرار  في التواجد كمنظومة حاكمة ,  ورئيس يزور نتائج الاستفتاء عينك عينك  ولعدة مرات  ثم  يستمر في التواجد على رأس السلطة , فهذا أمر  لاتعرفه الا سوريا الأسد , أين هو رئيس  رئيس دولة يزور ؟ من يزور  لايرأس دولة , وانما   يجلس   في السجن .

أما من يسرق أموال الشعب  ويريد أن يكون رئيسا لمنظومة حاكمة , فهذا أمر  لاوجود له حتى في كوريا الشمالية ,  ومن أين للرئيس هذه المليارات , ومن أين  لابن خالته  من المليارات ما يفوق ميزانية سوريا لعام كامل  , ومن أين لعمه جميل من المليارات  ما يعادل نصف ميزانية سوريا , ولعمه الآخر رفعت مايفوق ميزانية سوريا لعام كامل , ثم لأقربائه  ,وأخصهم صهره المتوفي   , فكيف يمكن أن يملك هذا الجنرال  أكثر من عشرة مليارات من الدولارات …وغيرهم  ..ثم غيرهم , ولا يعرف التاريخ وضعا مشابها احتاج الى ثورة  ,  انهيار المنظومة الحاكمة هو في هذه الحالات تلقائي , ولا يحتاج الى مظاهرة احتجاجية واحدة …فمن يسرق  بهذا الشكل المفضوح يخجل عادة  ويرحل  بدون  حروب .. هذه الحالات هي حالات قضائية  اجرامية  , ومعالجتها لاتستلزم ثورة  وانما أدنى  مستويات القضاء  …منظومة  حاكمة تسرق الأخضر واليابس  لاتحتاج الى ثورة وثوار  وانما الى سجون وقضاء  ,لا أكثر .

الثورة  على منظومة حاكمة غير ضرورية اطلاقا , عندما يثبت على أن هذه المنظومة تمارس حكما ديكتاتوريا , والرئيس قال عن منظومته على أنها ديكتاتورية , ففي بلاد البشر  ترحل المنظومة الحاكمة عندما تعترف بدكتاتوريتها وبالتالي اعاقتها للتطور الديموقراطي , الديكتاتورية ليست فضيلة , ومن يعترف بكونه ديكتاتورا  , هو كمن يعترف بكونه مجرما , وهل من المعقول  ان يعترف  مخلوق بكونه مجرما ثم  يبقى على رأس منظومة تحكم البلاد , وهل يحتاج هذا المجرم لثورة لازاحته ؟, المجرم يحتاج الى قاض  يحكم عليه بالعدل , وكيف يكون العدل بالنسبة لمجرم مزمن , هل بترقيته الى رتبة سيد الوطن ؟ , أو بزجه  في أحقر السجون !,، ولماذا الثورة  هنا والأمر بهذا الوضوح ؟.

ان كانت الاشكالية  تخص الاجرام  أو انها تخص  النفاق والرياء , أو مصادرة الحريات  , أو  قتل عشرات  الآلاف  من  الأطفال  , أو ارتكاب المجازر  , أو نشر الفساد  , أو ممارسة الطائفية  أو تهديم مليوني بيت  , أو تدمير مدن بالجملة ,  او الاعتداء على القانون  بخصوص  العمر الضروري  للرئاسة …فكل هذه الأمور   والكثير غيرها هي معالم انهيار  للسلطة الحاكمة , التي عليها   في هذه الحالة أن ترحل بدون ثورة  وبدون  تحطيم وتهديم للبلاد , هذاهو الطبيعي  في الحياة السياسية .

لاتعرف المنظومة  الأسدية  ماهو طبيعي في الحياة , لقد فقدت  الطبائع البشرية , وتدنت الى مستوى الحيوانية , ولا توجد  قوة حضارية انسانية تستطيع الوقوف بوجه الوحوش الضارية الا قوة متوحشة مماثلة , هل من سؤال  حول ضرورة  داعش  وجبهة النصرة ؟.

*غبرنيكا   بيكاسو …تحليل  اللوحة   (د.سامي   العقاب )

تاريخياً:

غيرنيكا هي مدينة وعاصمة روحية وتاريخية لما يدعى بلاد الباسك في اسبانيا.
اشتهرت المدينة بشكل خاص عقب تدميرها في ٢٦ابريل ١٩٣٧ بالطائرات الألمانية بسبب مساندة هتلر للجنرال فرانكو حيث أُلقي ما يقارب خمسون طنا ًمن القنابل المحرقة
منذ السادسة والنصف صباحا ًوحتى الثامنة إلا ربع مساء. وقد غادرت الطائرات الأجواء مخلفة مجزرة وحرق عشرين بالمئة من المدينة. وبعد أن عجز الإطفائيون عن فعل شيء ، قضت الحرائق على سبعين بالمئة من المساكن.

يُعتبر هذا القصف هو الأول بالطيران الحربي على مدينة آهلة محرومة من كل وسيلة دفاعية.
حسب احصاءات الحكومة كان هنالك ١٦٥٤ قتيل و ٨٠٠ جريح من أصل ٧٠٠٠ من اجمالي السكان. وقد مس هذا الموضوع مشاعر العالم ، لعنفه واسبقيته و لقيمة المدينة الرمزية التي تعارض حكم فرانكو.
لم تُرسم اللوحة لتزين الجدران وإنما هي أداة هجوم ودفاع ضد العدوان وقد قدمت على الشكل التالي:
” ١٩٣٩ لوحة زيتية على القماش ٣،٥١*٧،٥٢متر

الحرب الأهلية بدأت في اسبانيا عام ١٩٣٧ بين الجمهوريين والوطنيين تحت قيادة فرانكو. ( قتال بين ديمقراطيين وديكتاتوريين)   فرانكو استدعى النازيين لمساعدته فقصفوا المدينة.

المستوى الاول:

Picasso Pablo A découpe des personnages.jpg 150x150 تحليل لوحة غيرنيكا لبابلو بيكاسو

المستوى الاول

من اليسار لليمين:
امرأة بين ذراعيها طفل ، ثور ، رجل مسجى بيده اليمنى سيف، حصان، مصباح معلق في السقف، امرأة تبدو من النافذة حاملة مصباحاً زيتياً، امرأة هاربة، شخصية فريسة النيران في منزل.
( امرأة تصرخ من الألم، حصان خائف، جندي ميت…)، تعبيرات قوية عبر عنها من خلال تفكيك مجموعة الشخصيات.

المستوى الثاني:

Picasso Pablo B découpe des personnages Fond.jpg 150x150 تحليل لوحة غيرنيكا لبابلو بيكاسو

المستوى الثاني

مشهد داخلي يتناوب  مع مشاهد خارجية تتجه فيه الحركة بشكل أفقي،( أبواب، نوافذ، لهيب، أسقف، أرضيات، حمامة. )

الإضاءة :

Picasso Pablo C Lumières 150x150 تحليل لوحة غيرنيكا لبابلو بيكاسو

الإضاءة

هناك عدة منابع ضوئية: المصباح المعلق في السقف، المصباح الزيتي، الفتحات نحو الخارج(أبواب ونوافذ).
التضاد الضوئي يعطي قيمة ووجود لشخصيات المستوى الأول بالنسبة للمستوى الثاني، ويركز على أفعال وتعابير الشخصيات.
المصباح العلوي يرمز للقذائف والتدمير، مصباح الزيت يرمز للمقاومة والامل، الإضاءة الخارجية ترمز للحقيقة.

اللون والمادة:

Picasso Pablo D Aplats et gris du cheval 150x150 تحليل لوحة غيرنيكا لبابلو بيكاسو

اللون والمادة

هناك غياب اختياري للألوان، حيث الأبيض والأسود مع تدرجات الرمادي المطعم بلون إما مكونة من مساحات لونية واحدة أو عبر غرافيك (الحصان) .، ونرى أن الشخصيات أخذت لوناً افتح من المشهد

اختيار الأبيض و الأسود جعل المشهد مأساوياً، كما ساعد على التشديد على فكرة الموت رغم أن التصاميم البدائية التي أنجزها بيكاسو كانت ملونة.
يذكرنا الأبيض والأسود أيضاً بقصائص الصور التي اقتطعها بيكاسو و استخدمها في تجاربه.

تركيب ومساحات اللوحة :

اعطاء انطباع عن الفوضى (الفوضى المنظمة) بتفتيت  الفراغ

١- محور شاقولي يقسم اللوحة الى قسمين كبيرين، تحددهما الإضاءة ( القسم الأيسر أغمق كثيرا ًمن القسم الأيمن)

Picasso Pablo E 2 Parties.jpg 150x150 تحليل لوحة غيرنيكا لبابلو بيكاسو

٢- أربعة أقسام تتناسب مع المجموعات المختلفة من الشخصيات:

– المرأة مع الطفل ( الطفل الميت بين يدي أمه تقترب من صورة أخرى وهي تمثال الباكية لميكيل انجلو. La piéta) الثور (رمز العنف، القساوة)
– الحصان( رمز الشعب المضحى به) المصباح ( رمز الامل)
-المرأتين
-الشخصية بيدين على شكل صليب داخل اللهب ( تذكر بلوحة غويا Tres de Mayo » )

Picasso Pablo F 4 parties.jpg 150x150 تحليل لوحة غيرنيكا لبابلو بيكاسو

شكل صليب داخل اللهب

٣- تكوين كلاسيكي بشكل هرمي، محدد من اليمين بالمرأة التي تهرب، ومن اليسار بالجندي، وفي القمة وعد باسترداد الحق يرمز له المصباح المحمول.
هناك تعارض بين انطلاقة المرأة على يمين المشهد متجهة نحو الضوء وبين الثور الذي يدير ظهره اليها.

Picasso Pablo G Pyramide.jpg 150x150 تحليل لوحة غيرنيكا لبابلو بيكاسو

الهرم

المنحى الافقي يشير للموت على عكس المنحى الشاقولي الذي يعني الإنطلاق نحو الحياة.
و الحركة المنتشرة باتجاهات مختلفة مشلولة.

٤- لعبة النظرات:

Picasso Pablo H Jeux des regards 150x150 تحليل لوحة غيرنيكا لبابلو بيكاسو

لعبة النظرات

شد الإنتباه إلى المصباح ( أمل، واسترداد الحق)
بينما الثور يرمز إلى القساوة والعنف ويمثل الوطنيين، المصباح السقفي ( القنابل، والشظايا) ، اللهب، يمثل سيطرة العدو.
النظرات تتجه إلى هذه العناصر عدا الثور فهو ينظر إلينا:إما أن تكون طريقة لوضع المشاهد في العمل أو ربما للإشارة بأنه يشكل تهديداً.
الحمامة، في الظل، تصور يأس السكان. وهي صدى للشخصيات التي على يمين الصورة وللحصان (رمز الشعب) مستوحى من لوحته الصلب عام ١٩٣٠ وهي إشارة لتضحية الشعب الإسباني الجمهوري.
هذا العمل يعري المجزرة التي وقعت للأبرياء من قبل الوطنيين بمساعدة النازية، ويعطي شعوراً بالرعب
بيكاسو أراد به تعبيراً كبيراً بكبر الواقعة. استخدم الأبيض والأسود يضيف المأساة للمشهد وكذلك استعمل الخصائص الأساسية للفن التكعيبي برسمه الوجوه بشكل أمامي وجانبي في الوقت ذاته، كما أنه عمد إلى تفتيت الفراغ بشكل كبير لتضخيم فكرة الفوضى وأكد على مشهد ثنائي الأبعاد للوحة بتجنبه كل ما يعطي احساس بعمق الفراغ (كما نرى في قرميد السقف)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *