بين الانتماء الجبري والخياري !

ممدوح    بيطار  :

  يتكون  الانتماء  بتواجد مجموعة  من  القيم  والأفكار  في  لاشعور  الفرد  , قيما  يحيا  بها  وتحيا به  ,  الحياة  المشتركة بين  القيم شعوريا  ولا شعوريا   يمثل  وجودا  اجتماعيا  واقتصاديا  وسياسيا  , انه   الصورة  الشمسية  للمنتمي   , والانتماء هو  جواب   الفرد على  السؤال من أنت ؟  انا  سوري  أو أنا مسلم  ..الخ   ولا  يمكن    أن يكون  الجواب  انا  من سكان  سوريا  , فالانتماء   أكثر من تعريف جغرافي  أو حتى ديني  , مع  أن  الانتماء  يشكل  ما هو أيضا  وجزئيا جغرافي  أو ديني  أو ثقافي  أو  تراثي  حضاري  , الانتماء هو مزيج   متعدد المكونات  ومختلف  المكونات  ,والانتماء هو   المحدد  لتلك  الصيغة التي  تجمع  العديد من  الناس حول قاسم  مشترك  ..أنا  سوري  وأختلف  مع كل  السوريين  بالعديد من الخصائص ,  الا  أن  اتقاسم   المشترك معهم  في  العديد من  الخصائص  هو  الذي  يسمح  لهم  ولي   بالقول   اننا سوريون   بالدرجة  الأولى  بما يخص   الوطن ,   أو مسلمون  بالدرجة  الأولى   بما يخص  الدين,

سوف  نفشل    أكثر  مما  فشلنا  ان  لم  نتمكن  من  ترتيب     أولويات  الانتماء   بشكل   يستقيم  مع  الوطنية  ويتعارض   مع  الدينية , تخضع   أولوية   الانتماء  الديني   الى    أحكام  الترغيب  والترهيب  الأقصى  والى    أحكام  الجهل  والتجهيل ,  فأولية  الانتماء  الديني  ارهابية  ترهب بجهنم  وترغب        بالجنة  ,  أي    أن    المشجع  لأولوية  الانتماء  الديني    لايكلف  الا    الوعود  وترسيخ  الجهل  الذي  يسمح  بالتيقن  من  هذه  الوعود ,  بينما    تتطلب   أولية  الانتماء  الوطني  من  الوطن   العطاء  الواقعي  كتعبير  عن  حقوق  المواطن  مقابل  قيام    الفرد   بواجباته  تجاه   الوطن   ,  وماذا  يمكن   أن  يحصل   عند  تقاعس  الوطن    في  احترامه  لحقوق  المواطن ؟؟؟كأن   يقع  الوطن  في  يد  الفساد !. 

 تصاب   منظومة  الوطنية   بالخلل , عندما  يأخذ  الوطن  ولا يعطي  , وهذا الخلل  يدفع  الانسان  للبحث  عن  من   يدفع  له  تعويضا   أفضل    عن  القيام  بواجباته ,  يجده  أحيانا  في  اليد  الغيبية  الدينية  المعطاءة   ,  كتعويض  عن  القيام  بالواجبات      لك   ايها  المغرر  بك  الجنة  والحوريات  ….معطائية  لاتكلف   الا  تزاوج  الجهل  مع  الوعود والدعوة  والاعادة  والتكرار  بحيث  يفقد  المغرر  به  بعد  انتزاع  عقله  من  رأسه  كل  مقاومة   …يستسلم  ويتأسلم , ولكي  يكون  ريعه  في  السماء  اعلى  يتحول  الى  المسلم  الأعلى  ,  الذي  يفجر  ويقتل  ويغتال  ويخرب  عمدا  حياته   الدنيوية   التي تعتبر  عابرة  وعديمة  القيمة  في  سبيل  الحياة  الآخرة  الدائمة  ,  المعادلة   بسيطة  جدا , جوهر   الخدعة   هو  فقدان   الجنة  على  الأرض  واقناع  من    يفقد     جنة  الأرض    بوجودها  في   السماء    ,   فشل  الدولة  هو  مؤسس  رئيسي  لتمكن  المفاهيم  الغيبية  الدينية من  خداع  وتضليل  الناس   بوعود   وتصورات   خرافية لاتمت  للحقيقة  بأي  صلة  . 

  هل   الانتماء   جبري   أو   خياري  ؟

ذلك يتعلق   بكينونة   المنتمي ,   قصور  المنتمي    وضعفه  هو  عامل  من عوامل  تقبل   الانتماء   الجبري,    كالانتماء  العربي  مثلا ,  والقصور   الأعظم   هو  تفاخر  هذا  العربي  بانتماء   لم  يصنعه    بيده    وعقله  وانما  ولد   معه   وتحول    الى جزء  من  غريزيته   كالانتماء   الديني  ,   حدود  الانتماء  الغريزي   زمنيا    هي سن   الخامسة   أو  السادسة  من   العمر   حيث  يبأ  التمايز  الجنسي   وكذلك   التمايز    السياسي , والقصد   بالتمايز السياسي   هو     الببناء   الثقافي   ,   الذي  على   المجتمع  تقيمة    للمخلوق   الجديد  ,  قصور   المجتمع   في   عملية   البناء   القفافي   يقود  الى   استمرارية   المرحلة  الغريزية   ,  وهكذا   نجد   أطفالا     في   سن   البلوغ  وحتى  في   سن   الشيخوخة .

هناك   بشرا  من  نوعية   أخرى ,   بشرا  تجاوزوا   المرحلة   الغريزية     وحصلوا  على  بنيان  ثقافي     يحررهم  من جبرية  الانتماء  ويمكنهم  من   انتقاء  الانتماء   الذي  يمكنهم  من   الارتقاء والتقدم  , يمثل   الانتماء   الخياري   عند  هؤلاء   مرتبة   متقدمة   على  وضعهم    , وبالتالي   يمكنه  من  ترقيتهم  والأخذ  بيدهم   الى  الأمام   والى   أفق أفضل , كأن    يختار  مثقف  شرقي   انتماءه   الى   الحضارة    الأوروبية ,   التي  تمكنه   عن  طريق   التفاعل  معها   ليصبح  انسانا     أفضل  حسب  معايير  هذا  العصر ,  الانتماء   الجبري    يؤثر  أيضا   على كيان  الشخص  اجتماعيا   وثقافيا   وسياسيا  ,   انه   يؤخر  من  تقدم  عليه  من  الأشخاص   ,  التجربة  برهنت  أيضا  عن  عدم   قدرة   الانتماء   الجبري  على  ترقية  من   تأخر  عنه من   أشخاص   ,  السبب  هنا    عدم   المقدرة  على   التفاعل ,  لايتفاعل   الانسان   سوى   مع     الأشياء  التي   اشترك   بصناعتها   ,  والانتماء    الجبري    الولادي    لايشترط   ولا  يتطلب   المشاركة   , انه   جامد  مسبق   الصنع  وليس متغيير     أو  قابل  للتطور .

معظم    انتماءاتنا  جبرية  ,    ولذلك   لها   دلالة  واضحة  …القصور  والتأخر   واستبداد  الجمود   المعطل    للعقل!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *