لماذا نكتب عن الطائفية ؟؟

November 27, 2018
By

سميرصادق :

تمتاز  الكتابة  على  هذه  الصفحة  بتطرقها  في العديد من  المناسبات  لموضوع  الطائفية  التي  لم  تعد مموهة  بجلابية  وعمامة   رجال  الدين   , لقد  تحولت  الطائفية  للعديد  من  الأسباب  الى  مشهدية  صارخة  لايمكن  تجاهلها  … !! , عندما نكتب ونتحدث عن اشكاليىة   الطائفية   والعنف والإرهاب فهذا لا يعني اننا  نروج    لبضاعة الطائفية أو نتاجر بقيمها السلبية أو نريد  تكوين إجماع أقلوي ولحمة مذهبية ضيقة أو البحث عن أصطفاف هزيل لفئة قليلة متحزبة باسم الدين ومارقة باسم الطائفة ولا حتى السعي من وراء كل  ذلك  لتأسيس  دولة  الطوائف , اننا  نعتقد  بأنه  من  المستحيل  اقامة  وطن  الطوائف  المستقر  والمتماسك  والمتوازن   والسلمي   ,    وطن  الطوائف  هو  كيان  الاندثار , ولا يمكن  لسوريا  أن  تندثر  عدة  مرات    يكفيها  الاندثار  الأخير  ,  امكانية  النهوض   بعد   الكارثة  الأخيرة  غير مؤكدة , فقد  يكون   هذا  الاندثار   هو    آخر  مايذكرنا  بأنه  كانت  هناك    دولة   أو  مشروع  دولة  اسمها  سوريا.

اهتمامنا  النقدي بالاسلام السياسي    لاينبثق  عن  كرها  للاسلام  ومحبة  بغيره  ,  ولا  ينبثق  عن  الرغبة  بالدفاع  عن  طائفة  ومحاربة  طائفة    أخرى   ,  اننا  مرغمون  على    التفاعل   مع  الاسلام   لأنه   لاوجود  فعلي وفعال   لدين   آخر  في  سوريا  …فما  هي   ضررة التحدث  عن  اليهودية  أو  البوذية   أو  المسيحية   , فالمسيحية  لاتريد   اقامة دولة  مسيحية في  سوريا  وكذلك  البوذية  أو  اليهودية   ,هناك  من  يدعونا  الى   مايسمى  الانصاف   في  توزيع  النقد  من  منطلق  الانصاف  الطائفي , ولو  كان  منطلقنا  طائفي  لفعلنا   مايطلب  منا  في هذا   الخصوص   ,منطلقنا   مصلحة  الوطن  وليس مصلحة  الطائفة  التي  لاتهمنا  اطلاقا  من حيث  كونها طائفة دينية   , الا  أن  الطائفة تهمنا   كثيرا  عندما  تتحول  الى   اتجاه  سياسي  يريد  فرض  اتجاهه على  المجتمع  المكون  من  العديد  من  الطوائف  ,  أصلا  يتنكر  الفكر  العلماني  لأي نشاط  سياسي  ذو خلفية  مذهبية   ولا يعترف  بوجود   أي  موجب  للمذهبية  السياسية   مهما  كانت   أفكار  ومشاريع  هذه  المذهبية   السياسية  ان  كانت  سنية  سياسية   أو علوية  سياسية   أو  غير  ذلك .

اننا  ننظر  الى  جغرافيات  الاسلام   ونجد  للأسف  بأن معظم  هذه  الجغرافيات  من   أشد  جغرافيات  العالم  ترديا  وتأخرا   ,من  جهة   أخرى  تمثل  هذه  الجغرافيات    البيئة  المناسبة   للتطرف  وانتاج   الارهاب  ثم   البيئة  التي  يتم  بها  اغتيال  العقل  وتجريد  الانسان  من   أنسنته ,  من  هذا  المنطلق, وبما   أن  سوريا  جغرافية  اسلامية  ومهددة  بما   أصاب   كيانات  دول   كأفغانستان ,  لذا  فانه   من  واجبنا  وقبل   أن يكون  من  حقنا   محاولة  صد  المد  التأخري   والتصحر  الذي     أصاب  بعض  كيانات  الدول  ,  من  جهة   أخرى  ننظر  الى  ماليزيا  والى  مخاتير  محمد   ونجد  بأن الفقر  والتأخر  والتسلط  والتردي   ليس  خاصة  ملازمة  للمسلمين ,  و التردي  ليس  قدر  مع  كونه  امكانية  , ثم  نجد  بأنه من  الممكن  للمسلمين    أن  يكونوا   كالفرنسيين   تحضرا  ,   وهذا  مايشجع  على  العمل  من   أجل   ادخال  المفاهيم  العلمانية  الى  عقول  السوريين, اذ  لا  انقاذ  الا  بالعلمانية  , التي   لاتشكل  المستنقع   الذي تنموا  به  طحالب  الطائفية  .

حجم  الخراب  الطائفي  كبير  ,  ومهما   بالغنا  في  التصدي للطائفية    لانعطيها   أكثر  من  حجمها  العملاق  ,  لقد  ترقت  الطائفية  الى  مقام  مفصلي , بها  لانكون  وبدونها  نكون ,  انها  مسألة تواجد  وليست مسألة   عقائد , الطائفية  هي  مسألة  الجهل  المحصن  بالمقدس   ,  انها   مرتبطة  بالتراجع والنكوص والتخلف والتردي والأنحطاط والضميرالمتآكل  والعقل الرجعْي والكذب باسم  الدين   ثم  الكذب  عل الدين وحتى  التمرد  عليه  وجرجرته  الى   السياسية  حيث   سيفشل   وتفشل  السياسة, لذلك  لايمكن  ولا  يجوز  ممارسة  الطهارة  الطائفية  الكاذبة  وكأن  حافظ  الأسد  لايزال  حيا  يرزق ,

كتابتنا  عن  الطائفية  لاتنم  الا  عن  رفض  لها  ومحاولة  تحطيمها  وتشييد   منظومة    أخلاقية  فوق حطامها ,    الهدف   واضح  ولم  يتغير  ,

Tags: , , ,

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

User Login

Featured

  • مشروع قانون للأحزاب

    اصدر المركز السوري للأبحاث والدراسات القانونية مشروعا للأحزاب , لاعلاقة لهذا المشروع مع المشروع المرتقب من قبل اللجنة التي كلفتها الوزارة بذلك مقدمة: إن تطوير وتحديث وتغيير القوانين وإصدار قوانين […]

  • الممانعة ..منع المقاومة

    من الصعب جدا التعرف على موقف معين محدد لجماهير الربيع العربي , الا أنه من الممكن الشعور بميولات الربيع العربي واتجاهاته بشكل تقريبي , وبالرغم من تعدد وتنوع مشاكل المجنمعات […]

  • الاب بطرس قسيس يتحدث عما حصل بصدد وينفي اكذوبة المقابر الجماعية

    الرب معكم…  يجب أن نقول بأن ما حصل في صدد في الاسبوع الذي كانت به رهينة كان صعباً وقاسياً على جميعنا، وخاصة على أهالي الشهداء وأقربائهم وعلى من خسر بيته […]

  • الطائفية بشكلها المبسط وشكلها المعقد

    أكبر الطائفيين  في سوريا  يقول , ان  المجتمع السوري  غير طائفي  , ويقول اضافة الى ذلك على أن دليله جلي كالشمس , وأهمية ماقاله ابراهيم الحمدان ذو علاقة  بالفهم الشعبوي […]

  • اليسار في الزمن الثوري(الجزء الثاني)

    فواز طرابلسي ديمقراطية علمانية ذات همّ اجتماعي لا جديد في القول ان الثورات الراهنة محط نزاع على مستويين. المستوى الاول هو النزاع الناجم عن التدخّل الخارجي، متعدد الاشكال والاطراف، الساعي […]