جدلية المجتمع الشخصي والشخص الاجتماعي,

ممدوح  بيطار  :

هناك  طبائع  خاصة   بالاسلاميين   تميزهم   بشكل  واضح  عن  غيرهم   ,  وكأنه  لهم  كروموزومات  خاصة  بهم    ,  ما  يلفت   الانتباه     هو   امكانيتهم    الخارقة   في  ممارسة  تجاهل   مايقدم    من     أفكار    ,  وكأن   تجاهل  الفكرة   دلالة  على  عدم  وجودها   ,  يتجاهلون  كل   شيئ    ماعدا    أمر   الريبة  والشك  بأن  كل  مايكتب    مخصص    للهجوم  على   الاسلام   وبالتالي   انتهاك  المقدس    ,   فنقد  تعدد   الزوجات   هو  انتهاك  للمقدس    وانتقاد    القوانين     السيئة  والمجحفة   بحق  البشر  هو   اهانة   لمشاعر    المسلمين  وذلك دون   التفكير    بالقانون ومضامينه  وتأثيراته    ,  فلطالما     للقانون  مرجعية  اسلامية     لايجوز  نقده  احتراما لحوالي   مليار   ونصف  مسلم  على  الأقل    ,   …كلهم  ثقة   بأن     المليار  ونصف  مسلم   يقفون  “صبة”  واحدة  وراء   القانون   ومرجعيته     ,  ولا  يشكون  اطلاقا   بوجود  من   يمكنه     انتقاد   هذا  القانون .

من   أين أتى  هذا    اليقين     بوجود   ذلك   التجانس   المطلق   بين  مليار  ونصف  مسلم ؟

هناك  مسببات  عدة   لهذا  اليقين  المطلق   ,  هناك  خاصة     النظم   الأبوية   البطريركية   المسيطرة  على   المجتمع  وتفكيره    ,     الظن  بوجود   التجانس  بين  مليار  ونصف  مسلم  له  علاقة  باليقين     بوجود  التجانس   في  الأسرة  في  البيت   وتحت  اشراف  سلطان  البيت  الذي  هو  رب  البيت   ,  الأسرة  دولة   والدولة   أسرة  ورب  البيت   هو  رب  البلاد  …فالمجتمع  الأبوي    هو  ببساطة  عبارة  عن     نقل   خواص  الأسرة  الى  المجتمع   !.

الخاصة  الثانية  تتعلق   بمحدودية     الفكر   ,  للفكر  حدود     تتحدد    بالآية    ,  الفكر  يتوقف  عند   حدود الآية  التي  لايجوز  خرقها   أوتجاوزها   ,  هذا  الأمر   هو المسبب    للانسداد  والتقوقع   ضمن   حدود     لايجوز  تخطيها   ,  أي   ان  الفكر  يتواجد  عمليا  في  السجن   ,  والسجن  سجن  ان  كان  زنزانة   او  رحاب  مهجع   لمئة  شخص   ,  لذا نراهم   يبررون  ويؤولون  وينفون  ويشجبون  ويؤيدون   وكل  ذلك  في  حدود  الآية   ,   هناك  العديد  من  الاسباب  الاضافية  منها   تطرف   الآية  في   الترغيب    المخاتل   وتطرف  الآية  في   الترهيب المرعب     ,  بحيث  يتحول   الانسان   الى   مسحوق  بين  مطرقة    الترهيب    وسندان  الترغيب   ,  الى  مفعول  به   بوعود  وأحلام    لايقوى  على   رفضها   ولا   يتجرأ  على  مقاومتها   … مخلوق  الشلل حيث لافعل  ولا  فاعلية   .

المفارقة  الثالثة تتعلق  بالوطن  والمواطنة   والوطنية  ,  لم  يبد   التراث  الذي   نعيش  في ظله  اهتماما  ملموسا  بالوطن   الأرضي والوطنية   ,  اذ  لاوجود  في  الأدبيات  الاسلامية  مايستحق  الذكر  عن  الوطن  والوطنية   ,  يبدو وكأن  الاسلاميون   يرون  في  اسلامهم  وطنا  وفي  ذاتهم  الاسلامي  مواطنين ,   هذه   اشكالية  مفصلية   في  بناء  الوطن  والمواطنة  في  هذا  العصر   الذي   لامكان  به  لكيانات  عتيقة  ميتة من  هذا  النوع   ,    تنكر  الاسلاميين  للوطن  والوطنية   له أسباب   تتعلق  بالتنكر   لما  هو  جديد   ,  ومفهوم  الدولة  والجمهورية  هو  مفهوم  أوروبي  جديد  نسبيا   بالرغم  من  بلوغه  حوالي 500  سنة  من  العمر  ,ولا  يزال  لحد  اليوم   خاضعا  الى    أحكام  التطور  والتبلور    ,مفهوم  الدولة  أوروبي   ومن   النظافة  عدم  التلوث بالنجاسة   وبكل  ماهو      أوروبي    أي  كافر   .

أكاد  أجزم  بأنه    لاوجود  لمفهوم  المواطنة   الأرضية  في  رؤوسهم ,  أي  انهم    بهذا  الموقف    يتوضعون  خارج  التاريخ   الذي  يعرف  ومنذ  مئات  السنين    تشكيلا    اسمه  “الدولة”  والوطن  والمواطنة ,     وللتوضع  خارج  التاريخ  تمظهرات   وعواقب  اضافية   ,  هناك  من  يريد  البقاء   في  التاريخ  وصناعته ,  والأزمة  الحياتية  حتمية بينهم   وبين  خوارج  التاريخ   ,   وحيث لا  امكانية  للتفاهم  بين  من  يريد  الانتحار   تاريخيا  وبين   من  يريد    البقاء   حيا  في  التاريخ  ,  لذا  لابديل  لديهم من   خيار  الاستبداد  والاستعباد  والاقصاء   والاخضاع   بالقوة    , فمفاهيمهم تتعارض  مع مفاهيم  الديموقراطية   الانتخابية   التي    تفرز  الحكم  وتجعل  من  الحاكم  خادما  للشعب  ومسؤولا   أمام  الشعب,  الحاكم    خادم  لله   وموكلا  من  قبله   ومسؤولا     أمامه  ,  ولا  علاقة  للشعب  بكل  ذلك .

لايقتصر     اغتصاب  الاسلاميون   لمفهوم  الدولة  وانما   يشمل    الفكر   ,  والفكر  يتميز  عن  المعرفة  بكونه  خلاق   أي  أن  مهمة    الفكر   الأساسية  هي  خلق    أفق جديدة   في  الحياة   , ومن  المألوف    أن  تتميز  هذه  الأفق  الجديدة  عن  القديمة   ,   ومن  المعروف   أيضا  بأن    الاسلاميين    لايرحبون  بالجديد   لأنهم  يعنبرون   القديم  صالح  لكل  زمان  ومكان ,  هنا     لامناص  لهم  من   التكفير  , ليس  لأن  الجديد  سيئ  وانما  فقط  لأن  الجديد  غير  القديم …أليست  فكرة  العلمانية   التي   اكتسحت  العالم  جديرة   بالبحث  والتدقيق   ,  أليس  مفهوم  الوطن  والمواطنة  والدولة والديموقراطية   جديرة   بالتفكير     وحتى  التطبيق !!!  انهم  يتجاهلون   عامل  التطور  في  الحياة  وبالتالي  يتجاهلون   الحياة   بشكل  كامل  ,  فالحياة  تطور   ,  ومن  يتجاهل  الحياة  تتجاهله  الحياة   أي   يموت  ويندثر  على  الأرض ,  افقهم  في  السماء ,  أفق   غير  مؤكد   وتخيلي   وغير  مقنع  الا    للجهل  المطلق .

 من  كل  ذلك   يمكن    الاستنتاج   بأن  تحتية  الاسلاميين  وخلفيتهم   لاتقوى  على  التعامل  مع  شروط  الحياة    بتفاعل   انتاجي   ايجابي  ,  وهذا  هو   أحد   أسباب  تأخرهم   , وقد   يريدون  التأخر   عمدا   وعن  قناعة  بفساد  التقدم ووقاية  من  التلوث  به  ,  و كلما   كبرت  الهوة  الزمنية  بين تصوراتهم  القديمة  وبين ماتقدمه  الحياة من   أفق جديدة  ازداد تأزمهم  وازدادت  غربتهم  وازداد  تعلقهم  العبثي  بصيغة  المجتمع  “الشخصي” والابتعاد  عن  صيغة   الشخص  “الاجتماعي “,   أي    أنهم   لايتمكنون   من   صياغة   منظومة  المجتمع ,  وبالتالي   ليس  بامكانهم   صياغة  مشروع  دولة   ورعايته  وتطويره   كباقي  دول   ومجتمعات  العالم .

لايزالون في  مرحلة  اعتبار  القرآن  خاتمة  الكتب   وهو مصدر  الحياة  ومنظمها   ومديرها  ومبلورها ,  لايزالون   في  طور   تبرير  الاتكالية  والترويج  للقدرية  والاعتماد  على المؤامراتية  في   تفسير   اصابتهم  بالمصائب, بعدهم  المتزايد  عن  الواقع  حولهم  الى  انفصاميين ,  والانفصام    عندهم مزمن جدا ,  حتى  أنه  لم  يعد مرضا  دخيلا  مكتسبا , وانما  تحول  الى  “حالة”    متعضية   لاينفع   بعلاجها  الا  البتر .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *