الاسلاميين والمجتمع الأبوي !

June 22, 2018
By

ممدوح  بيطار:نتيجة بحث الصور عن المجتمع الابوي كاريكاتير

هناك  طبائع  خاصة   بالاسلاميين   تميزهم   بشكل  واضح  عن  غيرهم   ,  وكأنه  لهم  كروموزومات  خاصة  بهم    ,  ما  يلفت   الانتباه     هو   امكانيتهم    الخارقة   في  ممارسة  تجاهل   بعض  مايقدم    من     أفكار    ,  وكأن   تجاهل  الفكرة   دلالة  على  عدم  وجودها   ,  يتجاهلون  كل   شيئ    ماعدا    أمر   الريبة  والشك  بأن  كل  مايكتب    مخصص    للهجوم  على   الاسلام   وبالتالي   انتهاك  المقدس    ,   فنقد  تعدد   الزوجات   هو  انتهاك  للمقدس    وانتقاد    القوانين     السيئة  والمجحفة   بحق   البعض   هو   اهانة   لمشاعر    المسلمين  وذلك  بدون   التفكير    بالقانون  ونقده    ,  فلطالما     للقانون  مرجعية  اسلامية     لايجوز  نقده  احتراما لحوالي   مليار   ونصف  مسلم  على  الأقل    ,   …كلهم  ثقة   بأن     المليار  ونصف  مسلم   يقفون  “صبة”  واحدة  وراء   القانون   ومرجعيته     ,  ولا  يشكون  اطلاقا   بوجود  من   يمكنه     انتقاد   هذا  القانون .
من   أين  يأتي  هذا    اليقين     بوجود   ذلك   التجانس   المطلق   بين  مليار  ونصف  مسلم ؟
هناك  مسببات  عدة   لهذا  اليقين  المطلق   ,  هناك  خاصة     النظم   الأبوية   البطريركية   المسيطرة  على   المجتمع  وتفكيره    ,     الظن  بوجود   التجانس  بين  مليار  ونصف  مسلم  له  علاقة  باليقين     بوجود  التجانس   في  الأسرة  في  البيت   وتحت  اشراف  سلطان  البيت  الذي  هو  رب  البيت   ,  الأسرة  دولة   والدولة   أسرة  ورب  البيت   هو  رب  البلاد  …فالمجتمع  الأبوي    هو  ببساطة  عبارة  عن     نقل   خواص  الأسرة  الى  المجتمع   !.
الخاصة  الثانية  تتعلق   بمحدودية     الفكر   ,  للفكر  حدود     تتحدد    بالآية    ,  الفكر  يتوقف  عند   حدود الآية  التي  لايجوز  خرقها   وتجاوزها   ,  هذا  الأمر   هو المسبب    للانسداد  والتقوقع   ضمن   حدود     لايجوز  تخطيها   ,  أي   ان  الفكر  يتواجد  عمليا  في  السجن   ,  والسجن  سجن  ان  كان  زنزانة   او  رحاب  مهجع   لمئة  شخص   ,  لذا نراهم   يبررون  ويؤولون  وينفون  ويشجبون  ويؤيدون   وكل  ذلك  في  حدود  الآية   ,  ولذلك   أيضا  العديد  من  الاسباب  منها   تطرف   الآية  في   الترغيب    المخاتل   وتطرف  الآية  في   الترهيب المرعب     ,  بحيث  يتحول   الانسان   الى   مسحوق  بين  مطرقة    الترهيب    وسندان  الترغيب   ,  الى  مفعول  به   بوعود  وأحلام    لايقوى  على   رفضها   ولا   يتجرأ  على  مقوامتها   … مخلوق  الشلل حيث لافعل  ولا  فاعلية   .
المفارقة  الثالثة تتعلق  بالوطن  والمواطنة   والوطنية  ,  لم  يبد   التراث  الذي   نعيش  في ظله  اهتماما  ملموسا  بالوطن   الأرضي والوطنية   ,  اذ  لاوجود  في  الأدبيات  الاسلامية  مايستحق  الذكر  عن  الوطن  والوطنية   ,  يبدو وكأن  الاسلاميون   يرون  في  اسلامهم  وطنا  وفي  ذاتهم  الاسلامي  مواطنين ,   هذه   اشكالية  مفصلية   في  بناء  الوطن  والمواطنة  في  هذا  العصر   الذي   لامكان  به  لكيانات  عتيقة  ميتة من  هذا  النوع   ,    تنكر  الاسلاميين  للوطن  والوطنية   له  اسبابه  التي   تتعلق  بتنكرهم  لما  هو  جديد   ,  ومفهوم  الدولة  والجمهورية  هو  مفهوم  أوروبي  جديد  نسبيا   بالرغم  من  بلوغه  حوالي 500  سنة  من  العمر  ,ولا  يزال  لحد  اليوم   خاضعا  الى    أحكام  التطور  والتبلور    ,  وهل  تقبل  الاسلاميون  يوما ما  فكرة جديدة   أو  منهجا  جديدا؟؟.
أكاد  أجزم  بأنه    لاوجود  لمفهوم  المواطنة   الأرضية  في  رؤوسهم ,  أي  انهم    بهذا  الموقف    يتوضعون  خارج  التاريخ   الذي  يعرف  ومنذ  مئات  السنين    تشكيلا    اسمه  “الدولة”  والوطن  والمواطنة ,     وللتوضع  خارج  التاريخ  تمظهرات   وعواقب  اضافية   ,  هناك  من  يريد  البقاء   في  التاريخ  وصناعته ,  والأزمة  الحياتية  حتمية بينهم   وبين  خوارج  التاريخ   ,   وحيث لا  امكانية  للتفاهم  بين  من  يريد  الانتحار   تاريخيا  وبين   من  يريد    البقاء   حيا  في  التاريخ  ,  لذا  لابديل  لديهم من   خيار  الاستبداد  والاستعباد  والاقصاء   والاخضاع   بالقوة    , فمفاهيمهم تتعارض  مع مفاهيم  الديموقراطية   الانتخابية   التي    تفرز  الحكم  وتجعل  من  الحاكم  خادما  للشعب  ومسؤولا   أمام  الشعب,  الحاكم    خادم  لله   وموكلا  من  قبله   ومسؤولا     أمامه  ,  ولا  علاقة  للشعب  بكل  ذلك .
لايقتصر     اغتصاب  الاسلاميون   لمفهوم  الدولة  وانما   يشمل    الفكر   ,  والفكر  يتميز  عن  المعرفة  بكونه  خلاق   أي  أن  مهمة    الفكر   الأساسية  هي  خلق    أفق جديدة   في  الحياة   , ومن  المألوف    أن  تتميز  هذه  الأفق  الجديدة  عن  القديمة   ,   ومن  المعروف   أيضا  بأن    الاسلاميين    لايرحبون  بالجديد   لأنهم  يعنبرون   القديم  صالح  لكل  زمان  ومكان ,  هنا     لامناص  لهم  من   التكفير  , ليس  لأن  الجديد  سيئ  وانما  فقط  لأن  الجديد  غير  القديم …أليست  فكرة  العلمانية   التي   اكتسحت  العالم  جديرة   بالبحث  والتدقيق   ,  أليس  مفهوم  الوطن  والمواطنة  والدولة والديموقراطية   جديرة   بالتفكير     وحتى  التطبيق !!!  انهم  يتجاهلون   عامل  التطور  في  الحياة  وبالتالي  يتجاهلون   الحياة   بشكل  كامل  ,  فالحياة  تطور   ,  ومن  يتجاهل  الحياة  تتجاهله  الحياة   أي   يموت  ويندثر  على  الأرض ,  افقهم  في  السماء ,  أفق   غير  مؤكد   وتخيلي   وغير  مقنع  الا    للجهل  المطلق .
 من  كل  ذلك   يمكن    الاستنتاج   بأن  تحتية  الاسلاميين  وخلفيتهم   لاتقوى  على  التعامل  مع  شروط  الحياة    بتفاعل   انتناجي   ايجابي  ,  وهذا  هو   أحد   أسباب  تأخرهم   ,  انهم  يريدون  التأخر   عمدا   وعن  قناعة  بفساد  التقدم  ,  و كلما   كبرت  الهوة  الزمنية  بين تصوراتهم  القديمة  وبين ماتقدمه  الحياة من   أفق جديدة  ازداد تأزمهم  وازدادت  غربتهم  وازداد  تعلقهم  العبثي  بصيغة  المجتمع  “الشخصي” والابتعاد  عن  صيغة   الشخص  “الاجتماعي “,   أي    أنهم   لايتمكنون   من   صياغة   منظومة  المجتمع ,  وبالتالي   ليس  بامكانهم   صياغة  مشروع  دولة   ورعايته  وتطويره   كباقي  دول  العالم  .
لايزالون في  مرحلة  اعتبار  القرآن  خاتمة  الكتب   وهو مصدر  الحياة  ومنظمها   ومديرها  ومبلورها ,  لايزالون   في  طور   تبرير  الاتكالية  والترويج  للقدرية  والاعتماد  على المؤامراتية  في   تفسير   اصابتهم  بالمصائب, بعدهم  المتزايد  عن  الواقع  حولهم  الى  انفصاميين ,  والانفصام    عندهم  لم  يعد مرضا  دخيلا  مكتسبا  وانما  تحول  الى  “حالة”    متعضية   لاينفع   بعلاجها  الا  البتر .
نظرا   لكون   الآية  هي  التي   تحدد   شكل  ومضمون   فكرهم   , والآية   المسبوقة  الصنع  قبل  1400   لاتتمكن  من ممارسة  التداول  الفكري   حول  قضايا  لم  تكن  موجودة  في  ذلك  الزمن ,  لذا  يصاب   أي  تداول  فكري    معهم بسرعة   بالافلاس,  والافلاس  يرغمهم على  محاولة   التخلص  من  محاورهم   عن  طريق  اغتياله   ,  لذا   يتحولون   الى   الاقصاء   وتدمير  الآخر    أخلاقيا  ونفسيا   عن  طريق    الشتم والاستهزاء  والانتقاص والتكفير  والتشنيع  والتهديد  والخروج  عن  الموضوع ,  وما  أسهلل  من  توصيف  من  تحاورهم  بالعاهرة ومن  يحاورهم  باللقيط ,  أي    أنهم   يجنحون  بسرعة  الى  الشخصنة    المؤسسة على   مفهوم   المجتمع  الشخصي   الذي  يفرضه    استلابهم  من  قبل   الدين   الذي  يتحول  الى  سلاحهم  الوحيد  والى  محور  حياتهم ,  والدين  بطبيعته   أمر  شخصي   لايتمكن من  التفاعل  اجتماعيا وبالتالي   لايمكنه   خلق  مجتمع   أو  رعاية  مجتمع ولايمكنه  تأسيس  دولة   أو  رعاية  دولة  وذلك  بعكس  العلمانية  التي  هي   أصلا  منظومة  اجتماعية .
ا

Tags: , , , , ,

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Informations

User Login

Featured

  • عنترة والثرثرة, المقاومة والممانعة !

     أسعد حيدر: شدد  بشار الأسد في خطابه الأخير على  أهمية كل متر مربع من سوريا  , الا أنه  اعترف بوجود  أنواع عدة من الأمتار المربعة , هناك الحيوي , هناك […]

  • محبوك كتار يادكتور بشار ..ولكن !!

    في لقاء مع  من انتقاهم الأمن من أهالي جوبر , قال الرئيس بشار الأسد ..اذا تبين لي لي ان الشعب لايريدني  , فسأستقيل  وسأعود الى العيش في المنزل الذي نشأت […]

  • ARD-interview with Assad

    Jürgen Todenhöfer: Mr. President, members of the opposition and western politicians say, that you are the main obstacle for peace in Syria. Would you be ready to step down as […]

  • المتهمة ماريا شعبو !!

    بقلم: تيسير عمار يعتني  علم الفراسة بامكانية التعرف على  شخص ما   من خلال تعابير وجهه , فموقف الشخص    ينعكس على تعابير وجهه  ,  وهكذا يمكن التعرف على  كثير من خفايا  […]

  • الوصايا العشرة والبطرك هزيم

    االقتل  على مدار الساعة لقد توفي الرجل عن عمر يناهز التسعين عاما, ولا يوجد أي شك  بالأخطاء الكثيرة التي حصلت , ومن اهمها موقفه المؤيد للأسد في لبنان   عن طريق […]