عن   العهر   السياسي  مع  آل  عثمان   !  3/3

April 25, 2018
By

ممدوح  بيطار:

بغض  النظر  عن  الموقف المبدئي   الرافض   للاستعمار  ايا  كان  المستعمر   ,    يجب  الاعتراف  بأن  سوريا  لم  تتحول  ظاهريا  الى   مستعمرة  عثمانية  طوعا  وانما  بحد  السيف   ,  ولم  تتحول  الى  دولة  انتداب   الا  بحد  السيف  ظاهريا  أيضا ,  وبقوة  انتصار   الحلفاء  في  الحرب  العالمية  الأولى  ….المنتصر  بفصل  وما  على  المنهزم  الا   أن  يلبس  مايفصله  المنتصر  له   ,

رحلت  فرنسا  ولم  تترك  فئة  أو  حزبا     اراد  بقائها    عام  1946   ,  ذهب  آل  عثمان   بالرغم  من  وجود  عدد  كبير  من  الاسلاميين  الذين   أرادوا   للخلافة  العثمانية  البقاء  , ولا  يزالون  لحد  الآن  عثمانيون  بالرغم  من  موت   الخلافة  العثمانية  ,  هؤلاء  ساهموا  بشكل   كبير  في  تدمير  ما  سموه  سوريا  اللقيطة   صنيعة  الغرب  والاستعمار   ,  وهؤلاء   لايرون  في  االوجود  العثماني  في  البلاد  احتلالا  وانما  استمرارا  شرعيا   للخلافة  الاسلامية ,   فاستقلال  سوريا  ليس  شرعي  وحتى  وجود  سوريا  كدولة  لايمت  حسب  رأيهم  الى  الشرعية  بصلة  , ومن  هذه  الخلفية  يمكن  فهم   العداء  لسوريا  وفهم  محاولة  تدميرها  التي  نجحت  ولو  جزئيا .

صمد الانتماء   الى  الخلافة  العثمانية  قلبا  وممارسة بالرغم  من   احتكار  هذه  الخلافة   للتوحش  الأسطوري   القمعي  الذي  مارسته   الانكشارية  العثمانية   وما  بقي   من   أجهزة  القمع  المملوكية   ,  يبدو  وكأنه  لا  أهمية  لكل  ذلك  في  تقييم    الاستعمار  العثماني  ,  المهم   أنها  خلافة  اسلامية    وما  عدا  ذلك  هامشي  وثانوي  ,الاسلام  أو بكلمة  أخرى  الخلافة  هي  الوطن   وهؤلاء  هم  المواطنين   ,  المشكلة    معهم   تتعلق  بالرياء  والنفاق   …  كونوا  عثمانيون  كما  تريدون  لكن  لاتمارسو  الكذب  والمخاتلة  بالادعاء  بأنكم  سوريون  ,  انكم   امتداد  لأبشع  مستعمر  عرفه  التاريخ  ,    ولا  أنذل  من  الذي   يعيش  في  وطن كمواطن   ويساعد   الغريب   في  احتلال   هذا   الوطن  …  لا  أنسى  نذالة  البعض  من  الذين  رحبوا  باحتلال  تركيا  لعفرين    … رحبوا   وهم  فخورون  بذلك  !!!

لم  يهتز    الاانتماء  العثماني   بالرغم  من  بعض  الملامح   الحديثة   التي     أتت  مع  الانتداب  الفرنسي    ,  كاختفاء  الفوضى  وحلول  القوانين  الناظمة  للحياة  محلها     وظهور   المدارس  ونمو  التعليم   وشق  الطرقات   وغير  ذلك   ,  كل  ذلك  لم يؤثر  على  اليقين   الديني   بكون  الخلافة  العثمانية  هم  مصدر  كل  خير   ,  حتى  الجهل  تحول   بنظرهم  الى  مقدس  , لأن  الخلافة   كانت   مصدره ,  لم    تتناقص  صلابة   الشغف  بالاانتماء  العثماني   بالرغم   من  ممارسات  السلطان سليم   ضد  بعض  فئات  الشعب  السوري   حيث  كان  للبعض من   السنة   في  هذا  الخصوص  موقفا  مشرفا   ,  الا    أن  محاولة  تصفية  العلويين   لم   تكن  سببا  لتصدع  العلاقة  مع  الباب  العالي .   فللعلاقة  مع  الباب  العالي    أفضلية   لاتنازعها   أفضلية    أخرى ,

لم  يولد  الاغنراب   عن  سوريا  في    أوائل  القرن   العشرين   ,  فجذوره   المتشعبة  في   الاسلام   تمتد  حتى  الى عام  1500   وحتى    الى   ايام  السلطان  سليم   ,  فقد  تلقى  السلطان  سليم  من  رجال  الدين  ومن  اعيان  مدينة  حلب  عريضة  يطالبون  بها  السطان  بمحاربة  المماليك   واحتلال    البلاد    ,  وكان  لهم  ذلك  في  مرج  دابق   ,  هناك  شك بأن  مطالبة   الحلبية  اعيانا  ورجال  دين   بالاستعمار  العثماني  يمكن     أن  تكون  لها   خلفية  مرضية  متمثلة   بخاصة   القابلية  للاستعمار   (مالك  بن  نبي )  ,  هناك  شك    أيضا بوجود  شغف  بالاستعمار   خاصة  عن   أولئك   السوريين  من  ذوي  الانتماء  العثماني    الذين  يتمنون  لحد  الآن   اعادة  سوريا  الى  حظيرة  الخلافة  العثمانية    التي    لم  يعد  لها  من  وجود    ,   لقد    جيئ   بالاستعمار    بناء  على  الشغف  به   ,   وبناء  على  الشغف  بالاستعمار    كادت  فترة   ال 400  سنة    أن  تخلو   من   أي  اعتراض    أو  تذمر  من  الوجود  الاسلامي  العثماني,

لذلك   لايمكن  اعتبار  موقف   الاستكانة   السنية  في    اوائل  القرن   العشرين ” كطفرة   مفاجئة”  وانما  حالة  متجذرة    ومنذ  قرون   ,  وتجذر  هذه  الحالة   هو   من   أهم   أسباب  استعصائها  النسبي  على  العلاج   ,   فبالرغم  من  كوارث    الحكم  العثماني   خلافة    أو   احتلالا   ,    لايزال     كثيرون   من  سكان  سوريا  مصابون  بداء  الاغتراب   والشغف  بالاستعمار   ,  وشغفهم  بالاستعمار   او  قباليتهم    للتحول  الى  مستعمرة    ليست  سرا   ,  انهم  يشهرون    ذلك  وبفخر   أيضا   ,  انهم  بذلك   يبرهنون  عن  تحولهم   طوعا   طابورا  خامسا  يعمل  في  الداخل  لمصلحة  الخارج   ,  فالعهر  ليس  جنسي   فقط  وانما  سياسي  بالدرجة  الأولى   !!!

Tags: , , ,

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Informations

User Login

Featured

  • في خطاب الأسد حصاد وفير .. هل وضع الربيع العربي أوزاره؟؟

    اذا كانت حفنات الثورجيين ستصب جام غضبها على خطاب الرئيس الأسد وستصوب أنصال خناجرها لتمزيقه وانكاره .. فاننا لن نمتدح خطاب الرئيس الأسد كيدا لهم وتعصبا أعمى للرئيس .. فهذا […]

  • آل الأسد ,أو آل سعود , هل هناك خيار ثالث ؟

    هل يجوز اختزال خيارات  الانسان السوري  بهذا الشكل ..؟ شئت أم  ابيت  ,عليك  في سوريا  أن تختار بين آل الأسد  وآل سعود, حيث يضعك  الفريق الأسدي  بين هذين  الخارين دون […]

  • العاشر من تمّوز

    بقلم: ياسين السويحة: كان ذاك اليوم القاتم خاتمة مسير غير قصير في الزمن للإتيان ببشار الأسد رئيساً. سيرورة بدأت منذ وفاة باسل، شقيقه الأكبر، في حادث سير بداية عام ١٩٩٤، […]

  • حوار الذات في المحافظات

    نقل مشروع الحوار الى المحافظات, يمثل نوعا  من مايمكن تسميته “المسيرة” , وللتوضيح أحب ابراز الفرق بين المظاهرة والمسيرة ,المسيرة مسيرة  من قبل السلطة , والتظاهرة تلقائية , وفي العالم […]

  • حكومة انتقالية سورية لمن؟

    بقلم:احمد صلال موزاييك المعارضة السورية يثبت يوماً بعد يوم، عدم قدرته على أن يكون حاملاً سياسياً للثورة السورية ويترجم النصر الثوري للثوار بنصر سياسي يجسد واقع هذه اللحظة التاريخية والمفصلية […]