«هناك وسائل إعلامية تتآمر على سوريا».

March 17, 2012
By

 

« ندّعي أننا من أنصار الديموقراطية وحرية التعبير، وهذا ما حصدته نتيجة التعبير عن رأيي. وهذا يؤسفني جدا كما أصابني بخيبة أمل».

بعد موقفه المؤيد للنظام في سورية قرداحي  إقصائي عن «أم بي سي» قرار سياسي

يستعد الإعلامي جورج قرداحي لبدء مغامرة جديدة عبر قناة «الحياة»، بعد غياب سنتين عن الشاشة، حيث سيطل في أيار المقبل في برنامجه الجديد «المليونير»، بعدما اكتملت معاملات «الطلاق» بينه وبين قناة «ام بي سي». القناة التي كانت قد علقت عرض برنامجه الجديد «انت بتستاهل» في أعقاب موقفه المنحاز الى جانب النظام السوري. ويقول قرداحي لـ«السفير» انه قدم استقالته الى إدارة «ام بي سي»، «بعدما تأكد لي أن قرارا سياسيا صادرا من السعودية، لا أعلم من أي جهة تحديدا، لا يقضي بتعليق «أنت بتستاهل»، الذي كان مقررا عرضه بين عيدي الفطر والأضحى في العام الماضي فحسب، بل علمت بعد أشهر قليلة أن ثمة قرارا رسميا يحظّر ظهوري كليا على الشاشة»!.

وقرداحي الذي كان وقع عقدا لمدة ثلاث سنوات مع «ام بي سي»، استقال قبل انتهاء مدة العقد بسنتين، ويقول: «لا يمكنني أن أنتظر حتى تهدأ الأمزجة لأستأنف عملي. فأنا منذ سنتين بعيد عن الشاشة بسبب هذا العقد الحصري، والإعلام لا يرحم ويتطلب منا العمل باستمرار، خصوصا أن هناك قنوات أخرى مستعدة للتعاون معي، وفتحت أمامي شاشاتها. لذا اخترت قناة «الحياة»، باعتبارها الأنسب لي».

وعما إذا كان نتج عن خرق العقد أي مترتبات مادية أو قانونية، يوضح قرداحي أن «لا غرامة ولا تعويضات نتجت عن الاستقالة. فأنا لم أغادر القناة في جو من الخلاف، بل قدمت استقالتي الى رئيس مجلس الإدارة الشيخ وليد ابراهيم باحترام، نظرا الى تاريخي في هذه القناة، وعلاقتي بها ووفائي لها. وأخذت الاستقالة مجراها القانوني». ويستغرب الحملة الإعلامية القاسية التي شنت عليه في السعودية، عقب تصريحه أن «هناك وسائل إعلامية تتآمر على سوريا»، ما دفع القناة الى تعليق برنامجه «احتراما للشعب السوري». وقال: «ليس ورائي حزب أو حكومة، وبالتالي لا أحد ملزم بموقفي. ندّعي أننا من أنصار الديموقراطية وحرية التعبير، وهذا ما حصدته نتيجة التعبير عن رأيي. وهذا يؤسفني جدا كما أصابني بخيبة أمل».

وقرداحي الذي كان بدأ عمله في «ام بي سي»، في نهاية العام 1999، سرعان ما لمع نجمه مع إطلاق «من سيربح المليون»، الذي أنتج على مواسم عدة، محققا نسبة مشاهدة عالية. ولا يخفى على كثيرين أن قرداحي ساهم من خلال حضوره وحسن إدارته للبرنامج، في تصنيف القناة كواحدة من القنوات المنافسة عربيا. ومع الوقت أصبح يشعر المشاهد بأن هناك تلازما وتكاملا في نجاح كل من الرجل والقناة معا.

ويقول قرداحي بهذا الصدد: «عندما بدأ «من سيربح المليون» لم تكن «ام بي سي» الشاشة الأولى عربيا، بعدها أصبحت كذلك. وكثير من الزملاء كانوا يقولون لي ان «وجهي خير» على هذه القناة، وهذا ما أتمناه أيضا لتلفزيون «الحياة». و«المليونير» هو اسم آخر لبرنامج «من سيربح المليون»، اشترت «الحياة» حقوقه من الشركة المنتجة، بعدما تخلت عنه «ام بي سي» منذ سنة. وفيما يتم اليوم تجهيز الاستديو واختيار المتسابقين، فمن المقرر أن يبدأ تصوير»المليونير» في نيسان، لينطلق على الشاشة في أيار المقبل.

وعن سبب عدم اختيار برنامج جديد، يقول: «إنه البرنامج الذي أحببته وأحبه الناس. ونتمنى أن نضفي عليه تجديدا وجاذبية لإسعاد المشاهدين». وعن انتقاله الى قناة أقل انتشارا من «ام بي سي»، يعلق قرداحي بالقول: «لا شك أن «ام بي سي» هي الأولى عربيا. لكن هناك قنوات أخرى تطمح الى منافستها. «الحياة» أصبحت لديها أربع قنوات، وأفضل البرامج السياسية والإخبارية والترفيهية، وكل المقومات التي تجعل منها قناة عربية وليس مصرية فقط. وقد أصبحت اليوم القناة الأولى في مصر، والثانية من حيث نسب المشاهدة عربياً».

وعما إذا كانت لدى الناس قابلية لمشاهدة برنامج مسابقات، في ظل الوضع العربي الراهن، يقول: «الدول التي مرت بما يسمى «الربيع العربي»، هي أساسا غير مهيأة لتفتح قناة تلفزيونية، الا لمشاهدة الأخبار على الأرجح. فلديهم من الهموم ما يكفي. لكن على القنوات أيضا الا تتوقف عن تقديم البرامج والتنويع بها».

فاتن قبيسي

One Response to «هناك وسائل إعلامية تتآمر على سوريا».

  1. تيسير عمار on March 18, 2012 at 7:44 am

    بسبب الشح في فرقة المطبلين للسلطة , اضطرت هذه السلطة على تشكيل فرقة المغاوير اللبنانية , التي هي ألف مرة أفضل من الطبول السورية التي يتصدرها طالب ابراهيم وخالد العبود وشريف شحادة وبسام ابو عبدالله ..من لبنان هناك ابراهيم الأمين وجورج قرداحي , والمصارع جوزيف أبو فاضل , يجب استثناء ابراهيم الأمين , لأنه بالواقع غير جوزيف أبو فاضل وغير القرداحي , والقرداحي بدون أي شك غير جوزيف أبو فاضل ..القرداحي لايصارع . من هو هذا القرداحي ..؟انه مقدم برنامج مسابقات ..انه مواطن لبناني , لايعرف تماما مايقول .. مساندته للنظام السوري أتت بسبب خوفه على سوريا من التدمير هكذا قال القرداحي , الذي لم يدرك على ان النظام السوري دمرها وفي كل المجالات , رجل الغابة راكب الدبابة دمرها , ولا حاجة الى جهود اسرائيلية بهذا الخصوص .
    دمرها اقتصاديا ..سياسيا ..أخلاقيا .. ثم يقول في سياق ممارسته الغزل مع زوجته ان مايسمى اصلاح هو هراء , بالواقع هراء , وقد تحدث المحامي ميشيل شماس عن هذا الهراء , وذلك بمناسبة اعتقال ابنته , اذ سأل شماس عن القرار القضائي لهذا الاعتقال , حيث استيقظ بعد دقائق على الحقيقة المرة التي تقول .. لادستور قديم ولا دستور جديد , انما نزوات عصابات السلطة , التي تعتقل وتسجن وتسرق وتبتز وتحاكم وتحكم وتقتل وتشنق وتخطف , واذا كان هناك أي منطق في الحديث عن المؤامرة والمتآمرين , فيجب وضع السلطة ورأسها في قائمة التآمر والمتآمرين , ومن يساندهم (القرداحي) هو متآمر معهم ..المتآمر هو الذي يلحق الضرر بالبلاد , وهل من الصعب رؤية اشتراك السلطة ورأسها والقرداحي أيضا بالحاق الضرر بالبلاد … وهل سرقة المليارات هو لمنفعة البلاد ؟؟
    ا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Informations

User Login

Featured

  • تعددت الأسباب ! , والسجن واحد في سوريا الأسد

    تحت  عنوان  استشهد آصف شوكت ..عاش ميشيل  كيلو , كتب الناطق الغير رسمي باسم الطائة العلوية أبي حسن مادحا الأول  وقادحا الثاني , وكأنه أراد الموت للثاني قبل الأول , […]

  • الحرب والخراب علاقة متبادلة !

    نيسرين عبود: هل الخراب الذي نراه  اليوم في سوريا هو نتيجة للحرب أم أن الخراب بشكل  عام هو المسبب الوحيد للحرب ؟ ما من شك بأن  الخراب الذي نراه اليوم […]

  • وهم الاستقلال وهمومه

    لقد قيل لنا  ,سوريا استقلت يوم 17-4-1946 , وفي هذا  اليوم نحتفل منذ 66 عاما ,هل توهمنا ؟  هل خيل لنا  على أن سوريا مستقلة ؟وكيف لنا ان نحتفل في […]

  • الأسد أنقذ النظام، ماذا عن سورية؟

    بقلم:سامي كليب: يروي دبلوماسي عربي ان السفير المغربي في لبنان الدكتور المثقف علي أومليل جمع قبل فترة، في منزله المغربي، الرئيس فؤاد السنيورة والوزير السابق طارق متري والمسؤولة في الأسكوا […]

  • عنتريات بثينة شعبان !

    بقلم: عبدو قطريب بثينة شعبان  بالذات  كتبت خطاب القسم للأسد  ,  تبعا لذلك  يجب القول على بثينة شعبان بالذات هي التي نصحت  بعدم ممارسة العنتريات  والبندريا ت , وهي التي  […]