أدونيس ينال جائزة غوته

August 28, 2011
By
 الشاعروالكاتب والمفكر أدونيس ينال جائزة غوته هذا اليوم !
وقد نال أدونيس هذه الجائزة في حفل أقيم في كنيسة باولوس في مدينة فرانكفورت , وهذه الجائزة تعطى كل ثلاثة سنوات لأحد اقطاب الأدب والفكر .وأدونيس هوأول شاعر عربي ينال هذه الجائزة , الشاعر  الذي يبلغ من العمر 81 عاما ..ابدى فخره بهذه الجائزة ..وسيكون فخره أكبر عندما ينال جائزة نوبل للأدب .
الجائزة ليست معنوية فقط ..انما مادية أيضا . حيث نال الشاعر 50000 يورو اضافة الى ذلك , هنيئا له , الآن يستطيع دفع فواتير الكهرباء والماء  وغير ذلك ..أدونيس ليس أحسن حالا ماديا من الماغوط ..الذي لم يملك أكثر من الفقر المادي .
نال أدونيس الجائزة  , لفاعليته الكبيرة  في ازالة الجمود عن الأدب العربي , وفي معارضته لأشكال الأدب التقليدية , كما أنه حاول تحرير الاسلام من  طغيان رجال الدين , وأول كتبه كان عام 1960, الشاعر علماني , ونشيط سياسيا ..أول نشاطاته كانت في الحزب السوري القومي , وآخرها نشاطه في الربيع العربي ورسائله الى الريس الأسد والى المعارضة .
لست هنا في سياق التعريف بأدونيس , انه معروف من الجميع , هدفي من هذه الأسطر هو نقل نبأ حصوله على هذه الجائزة القيمة , أظن ان الكثير من وسائل الاعلام ستتجاهل أدونيس وجوائزه …لنر ماذا ستكتب الصحف العربية في الأيام القادة حول هذا الموضوع !

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Informations

User Login

Featured