Blog Archives

فصائل المعارضة ودولة الخلافة

March 4, 2018
By
فصائل المعارضة ودولة الخلافة

توفيق  الحلاق :  خُطب المشايخ وأحاديثهم عن الخلافة الراشدية والأموية والعباسية، وصولًا إلى سلاطين بني عثمان، تشبه الأساطير، وهي كفيلة أن تزرع في أدمغة الأطفال والكبار، على حد سواء، أسماء لرجالات تبدو لهم مُقدّسة، مثل عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، ثم معاوية، وعمر بن عبد العزيز، ثم الخليفة المنصور، وهارون الرشيد، ثم السلطان العثماني سليمان القانوني وعشرات، بل مئات، مثلهم في القوة والحكمة، والمآثر الحميدة. وعززت تلك القداسةَ عشراتُ الكتب التي وجدت طريقها إلى بيوت الناس، ثم كتب التاريخ في المدارس، لتأت الإذاعة ومن ثم التلفاز ليُكرسانها بالصوت والصورة؛ وهكذا صار حلم المسلمين -على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم-...

Read more »

فصائل المعارضة ودولة الخلافة

September 26, 2017
By
فصائل المعارضة ودولة الخلافة

توفيق  الحلاق : خُطب المشايخ وأحاديثهم عن الخلافة الراشدية والأموية والعباسية، وصولًا إلى سلاطين بني عثمان، تشبه الأساطير، وهي كفيلة أن تزرع في أدمغة الأطفال والكبار، على حد سواء، أسماء لرجالات تبدو لهم مُقدّسة، مثل عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، ثم معاوية، وعمر بن عبد العزيز، ثم الخليفة المنصور، وهارون الرشيد، ثم السلطان العثماني سليمان القانوني وعشرات، بل مئات، مثلهم في القوة والحكمة، والمآثر الحميدة. وعززت تلك القداسةَ عشراتُ الكتب التي وجدت طريقها إلى بيوت الناس، ثم كتب التاريخ في المدارس، لتأت الإذاعة ومن ثم التلفاز ليُكرسانها بالصوت والصورة؛ وهكذا صار حلم المسلمين -على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم-...

Read more »

Informations

User Login

Featured

  • Syria’s Curious Dilemma

    Seasoned observers of Syria have learned not to make much of apparent political changes in the country. This lesson holds true today, but with a twist Five years after the […]

  • ما البديل عن التدخل الخارجي ؟

    عندما توجهت كتائب القذافي إلى بنغازي بهدف إخماد الثورة الليبية وهي في بداياتها كانت لديها تعليمات صارمة من “القائد” وهي القضاء على الثورة والثوار بأي طريقة “وزنقة.. زنقة” حتى لو […]

  • جدلية العقل والعضل!

    ممدوح بيطار عندما تراقب الناس تشرف على الموت هما , والهموم المميتة كثيرة , هم التلفيق ..هم التملق ..هم الخداع وهم الكذب ..ثم هموم الأوهام …هموم العلاقة بين العقل والعضل […]

  • نهب المنهوب وخسارة المخسر في الثورة المغدورة

    نُهِبَ المنهوبُ إذن، واقتحمَ جياعُ حقّ و رعاعُ أحلام، أقسامَ البوليس المنصوبة أعمدته على سفكٍ صريح وعَسْف مؤمّم كشركات الكلام، والمتكلمون البارعون على الشاشات الوطنية وغيرها ممن يُستدعون للتفريق بين […]

  • فقاعة رياض حجاب

    بقلم :نضال نعيسة هناك أسلحة وأدوات وألاعيب إعلامية ونفسية ولوجستية عملياتية كثيرة مستخدمة ضد سوريا، لإسقاط نظامها “بالعافية”، كما يقول المصريون، وبـ”المنيحة أو بالعاطلة” كما يقول المثل العامي، وبالحلال والحرام […]