حول فطرية العقيدة ….

 سمير   صادق   ميرا   البيطار   :

    عندما   يكون   الانتماء الديني   فطري   اي  ولادي,  تصبح   مضامينه   فطرية  اي  ولادية,   حقيقة   لاوجود على   الكرة   الأرضية   لاعتبارات   من   هذا   النوع   سوى   في   ثقافة   البعض   في   هذه   المنطقة   ,  فعندما   يكون فقه  الدين    فطري   يصبح    الايمان    فطري ,ويصبح   التوحيد فطري   , وتصبح   القوامة   فطرية  ,   ومضامين   الحديث   الذي   يقول   خمس  من   الفطرة هم   الختان  والاستحداد  وقص   الشارب   وتقليم   الأظافر  ونتف   الابط   فطرية ,   وفي   حديث    آخر   توسعت   الفطرية     واصبحت  مؤلفة   من   عشر ,  منها   قص   الشارب  واعفاء   اللحية   ونتف   الابط   وحلق   العانة   وانتقاص   الماء   وقص   الأظافر  الخ   ,  وحتى التأكيد   على   الختان  مرة   أخرى       ,   انه   من   الضروري   هنا   اضافة   الحجاب   والجهاد   وقتل  الكافر    وتطبيق   احكام   الردة   والطلاق   بثلاثة  ,  ثم   المهر   والتكفير   والجزية ,  وكل   مضامين   العهدة   العمرية   والفتوحات   والسبي   واختطاف      البنات   والصوم   والصلاة  والابتعاد  عن   الخمر   ولحم   الخنزير  ,  ثم    مبادئ    مثل    الأنف   بالأنف ,  وكل  ماقامت   به    داعش   وأمثالها    من   ممارسات   كنسخة   طبق   الأصل  عن   القديم مثل   تحريق    الأحياء   وبتر   الرؤوس   وغير   ذلك ,  يمكن   تعداد      المئات   من   الفطريات   الافتراضية الأخرى , مثل   تعدد   الزوجات   ثم   انتزاع   الزوجة   من   الابن   بالتبني     ,  اي   أن  التبني كان   فطريا ثم  انقلب على   الفطرية   لسبب  في  نفس   يعقوب  وفي   نفس    صاحب   الدعوة  ! 
  تتلخص   كل   تلك   الفطرية الولادية  بالعقيدة الجديدة    ,  فكيف     كانت   فطرة   البشرية   قبل     ظهورالعقيدة   قبل   ١٤٥٠  سنة   ,    ألم   تكن   هناك  فطرة    ؟, او   أن    “خلق ”   المخلوق   البشري كان     مختلفا    عن    “خلقه    ”  في    القرون   الأربع   عشر   الأخيرة ,  وكيف   هو   الحال   مع   فطرات   بقية   شعوب   العالم ,   وهل   تمثل   داعش   وأمثالها    فطرة    الانسان   الطبيعية ,      واذا   كان    الجواب   بنعم   ويجب   ان   يكون   بنعم   ,  هل   يمكن   القول   عندئذ   بأن   بقية   بشر   الكون    مخلوقات    غير  طبيعية ,  لأن   فطرتهم   مختلفة   عن    فطرة    مخلوقات   خير   أمة !
يخلق    الطفل في   هذه  البلاد فطريا   على  دين  معين  ,وبما  أن  الأمر   فطري   , لذلك   فان  اختيار  دين  آخر   سيعتبر ناقضا   للفطرة  , أي   مشوها   للمخلوق   البشري   ,  لذلك  كان  من   الضروري   الحكم   على   الشاب  علاء   الدين في  ليبيا   بالذبح   لأنه   ارتد   عن   الدين  الحنيف   ,  فذبح   علاء   الدين  لايعتبر   تشويها   للفطرة   , يخلق   الانسان   في   هذه  المنطقة  على  فطرة   الدين   كذلك   على   فطرة    الذبح ,  لذلك   يجب  ذبح  أربع  ملايين   من   سكان   القاهرة    لأنه   هناك   أربع  ملايين  مرتد , ويجب   ذبح  ١٣٪  من  الشعب   العراقي   لأنهم   ارتدوا  ومثلهم  من   السعوديين  ,   ولربما   أكثر  منهم    من  مواطنين  بقية  الدول   العربية   ,  التي    أنعم  الله  عليها بالدين  وذبح   المرتد .
  اذا   كان   كل   ماذكر   فطريا    ,  فما   هي     الجدوى  من   محاولة   تغييره   أو   تطويره ؟؟  لأن   تغييره    وتطويرة   سيقود   الى    تغيير   وتطوير   “خلق   ”   الانسان   ,  الذي   ولد   بأحسن   صورة   وشكل,  تطور     وتغير    الانسان   لايستقيم   مع    الفطرة ,لابل    يلغي    الفطرة   اي   الولادية   ويخضع     المعتقد   الغيبي  الى   مفاهيم     يرفضها   ,  ثم    ان   عدم   تطوير  ماذكر   يمثل   الجمود   اي   الموت   الوظيفي    , وهل   من  أهداف   الانسان  ان   يموت   وهو  حي  ؟   .
حقيقة   لاشيئ من   كل   ماذكر    فطري     ,  فلا   الايمان   فطري   ولا  المعتقدات   الغيبية   فطرية   ,  الايمان   ليس    اصيلا     في   الانسان,  لأن   الايمان   يعني   معرفة    الله   عن  طريق  المعتقد   الديني   ,  أي  أن   الايمان    “معرفة”   والمعارف   مكتسبة   وليست   فطرية   ,  فكل   يوم    نكسب   معارف   جديدة   , والجديد دائما    مكتسب   وليس   فطري ,  لذلك    لاعلاقة   للدين  والفقه    بالفطرة , لم  تولد   جلابية  الصلاة  مع   كل   طفل. 
 اللادين حقيقة   هو   الأمر   الفطري   الوحيد,  وهو   الأصيل    في   الانسان   منذ   ان   وجد  , اختراع    الله   حديث  جدا  ,  ويعود    الى   الحيز   الجاهل   من    كينونتة   , وليس   الى   الحيز   الابداعي   ,  فكلما تضخم    الابداع   تقزم    مفهوم   الله   ,   الذي   قد   ينتهي   الى   العدم  .
اما   لماذا    يصر   البعض   على تصور   فطرية     المعتقد   الغيبي ؟,  هناك     العديد   من   الأهداف  , منها   البرهنة   عن   عجز   الانسان , اقناع   الانسان   بأنه   عاجز   هو      احد    الوسائل   الفعالة    للتحكم   به  , ومن   يتحكم   به   ليس  الجيولوجي  فقط   انما   رجال  الدين    ايضا   , ولماذا  ؟ لأن   ذلك   يخدم   مصالحهم   المادية   بالدرجة   الأولى ,   البرهنة   عن    العجز    هو     ترجمة   لضرورة   استتباب   العبودية ,اذ  يتحول   الانسان  الى   عبد , والعبد   يحتاج   الى  مستعبد ,انها   دعوة   للاستسلام  للعبودية ,   التي   تتحول   بالازمان     الى  جزء   من   عضوية   الانسان,  هناك   العديد   من   الأهداف   الأخرى   ,  التي   لامجال   لذكرها   تفصيليا ,  لكن   بالمختصر  يمكن   القول   ان   اعتبار   المعتقد   امرا   فطريا  ليس  سوى  وضعه  على  سكة  الاستبداد والاستغلال .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *