التوحيد النابذ …

سمير  صادق : 

   كتب   السيد      سليمان   يوسف   منشورا   قصيرا     قال   به (تلاشي اليهود وانحسار المسيحيين والايزيديين) المشرقيين في المجتمعات الإسلامية،يؤكد استحالة تعايش الإسلام مع الديانات الأخرى”  المقال    التالي   كان    لالقاء   الضوء    حول   ماعبر   عنه   السيد   سليمان   يوسف  في  منشوره 

يتم  تهجير الغير والغائه  على قدم وساق,  انه   الواقع  ! ,  الذي   يجب  التعامل  معه  بشفافية وشجاعة   , كانت  نسبة  المسيحيين   قبل   اربع  عشر  قرنا   أعلى  من  ٨٠٪,  تطورت  هذه النسبة   تدريحيا الى  الأسفل  لتصل  الى   حوالي  ٢٥٪   عام  ١٩٢٠  والآن  وصلت  الى  حوالي  ٣٪  تقديرا ,وفي عام٢٠٢٥   , ستصبح  سوريا  خالية من المسيحيين . 

   أما في  العراق فقد  تمت  ممارسة   النبذ  والتهجير  والترحيل  بسرعة  وتطرف   أعلى , فمن أكثر من  ٢  مليون    مسيحي, لم  يبق هناك  سوى  بعض مئات الآلاف(٣٠٠٠٠٠) , أقباط مصر يخضعون الى ذات  التطور ,  وهم في طريقهم الى الاضمحلال ,   لاوجود   ليهود    في   بلاد   الشام  ,  وحال    البقية   الباقية   لايختلف   عن   حالة  اليهود   او  المسيحيسين.

لا  أحمل  التيارات الاسلامية   المسؤولية  عن  ذلك حصرا , وأعرف  على أن الاشكالية متعددة الوجوه والأسباب,  انه تطور عام في مجتمعات اسلامية ,الا  أنه يمكن القول بشكل عام  أيضا , بأن الاسلام كان محور هذه التطورات ,    فالمجتمع   الاسلامي   نابذ  لأنه  توحيدي  , والتوحيد   يتناقض   مع   التعددية   , والواقع   يبرهن  سطوة  التوحيد   وآلية  النبذ   المشتقة  من   التوحيد   على  مسلكية  هذه  المجتمعات .

  لم  يبق   مسيحي  واحد  في  الجزيرة  العربية , ولم  يبق  يهودي  واحد  هناك   , وفي  العصر  الحالي   هنك   صعوبات  كبيرة  مع  الأكراد  والأمازيغ   وغيرهم  من  الاقليات   ,  حتى  انه   هناك   صعوبات  لدي  الشيعة    في   مناطق   أكثريتها  سنية , والعكس   صحيح   بالنسبة  للسنة ,  بالنسبة   للتهجير  والنبذ ,لست آسفا  على رحيل  او ترحيل   المسيحيين,  ولست  متحسرا  على  مصيرهم   اطلاقا ,فحياتهم  في  المهاجر , التي  تحولت  الى اوطان, افضل  وأشرف بدرجات   من  حياتهم  تحت  سيطرة خليط  من قندهار وقوم , ثم  الشبيحة وذبيحة  الدواعش  , اضافة  الى   ذلك   هناك  التشريعات   التي  حولتهم  الى مواطنين  من  الدرجة  الثانية , مثلا    دين رئيس  الدولة  وحتى  دين   الدولة ,  ثم  تسلل  الشرع  الاسلامي  الى الدستور المدني , ثم  الحياة  في  ظل   الحسين وزيد  وضرورة   الاستمرار   في  استنشاق  غبار   كربلاء   وغير  كربلاء ,  يتقاتلون  منذ١٤٠٠   سنة  ,  وأين هي مصلحة المسيحي  في  الحياة  على  أرض  معركة   ليس  له بها  ناقة    أوجمل.   

جوهر   الأمر كان  ولا  يزال  تلك  الغريزية  النابذة   للغير   المختلف والمؤسس  على  ثقافة  التوحيد    ,حرصا  على   مايسمى    ” تجانس”  الأمة ,  التي  عليها   أن  تكون   عرقا  وجنسا  ودينا من  صنف  واحد,   تجلى  هدف  وممارسة  التجانس    القسري   خاصة  دينيا في   الحرص   على  أسلمة  الغير   , حتى  ولو  كانت   الأسلمة    اسمية  لفظية      مثل   النطق   بالشهادتين   , ظنا   من  مجاهدي التجانس   بأن     الانتماء  اللفظي   يدعم  تماسك  النسيج   الاجتماعي ,  كما كان حال   الانتماء  الى   البعث  بواسطة  خدمة   المصلحة  المادية  للمنتمي (امتيازات )  ,  ففي  البعث “المنفتح  والمنتفخ ”  لم  يكن حتى   النطق    بشعار   وحدة  حرية  اشتراكية    ضروريامن  أجل   العضوية  في   الحزب  . 

 لم  يتعظ  العرب  المسلمين  من عواقب   كوارث  محاولات   التجانس  القسري  ,كما  اتعظت  أوروبا , وذلك  بالرغم  من تكلل كل  تلك  المحاولات من  حيث  النتائج بالفشل   , فالتجانس   القسري   يقطع   التواصل  الاجتماعي  ويزرع  التعصب  , مما  يقود  الى   الصراع  والتقاتل  ,   وبالتالي   افناء   المخالف  الأضعف   , انظروا  الى  حال  العرب مع   الآشوريين  على  سبيل  المثال  والى  أعداد   الآشورين   الذين    مثلوا  قبل   آلاف    السنين    الشعوب   التي  عاشت  في  بلاد   الشام  خاصة  سوريا  والعراق ,  تأملوا    اعداد   اليهود   ومنهم   يوجد  في   سوريا   ١٥٠  يهودي   وفي   البحرين    ٧  يهود  , تأملوا   وضع   الأكراد  واستعصاء    تعريبهم   في   دولة  حرصت   اسما  على    التشدد  في  تعريب  نفسها  ..الجمهورية  العربية  السورية ….الجيش  العربي   السوري     , البعث   العربي  …  الخ     فكروا   في   اندثار   المسيحية  والمسيحيين   في   العراق  وسوريا  وحتمية  اندثارهم   في  مصر  بعد   اندثارهم  في   السودان  , تأملوا   بوضع   الأمازيغ   المشابه    لوضع   الأكراد .

    قبل  قرون  وجدت   أوروبا  طريقها   الى   التعددية ,  مما  ضمن   الحد   الأقصى  من  امكانية   العيش   المشترك ,  الذي  حل  محل    التقاتل المشترك   , مجتمعات    لاتعرف   سوى   النسبية  , والابتعاد  عن   المطلقية   ,  مجتعات    وجدت في   التعددية  وحدة   منهج   الابداع ,   بينما  وجدت  مجتمعات  المسلمين  عموما   في   فرض   التجانس   الديني   والثقافي  والقومي  كل   الفشل  والتأخر  والتراجع , والشر  الأعظم كان  مفهوم   الفتوحات   وممارسة   الفتوحات ,  التي  تضمنت  روح  فرض  التجانس    قسرا  , كالشيوعية  التي   رأت   ضرورة    فرض   التجانس   الثقافي   -السياسي  على  العالم فكان  نصيبها   الانهيار   , والخلافة    العثمانية   أرادت   ذلك  فكانت   ابادة  الأرمن  والآشوريين   وغيرهم  من   الشعوب  ضرورية ,ولحد   الآن  لم  تتمكن  تركيا   من   حل   المشكلة  ,  التي  يمكن   لها   أن  تتطور   الى  شكل  تقسيم  تركيا ,  بهذا  الخصوص   يمكن  القول  بأن     الاردوغانية لم  تنجح    سوى   في  عملقة  اردوغان   وتقزيم  تركيا ,  التي  تعاني  الآن  من    ازمة  اقتصادية  خانقة  , ومن   رفض    عالمي  لها, فتركيا   منبوذة  من  المجتمع  الدولي ,  ومحضونة   في  قلوب  الاخونجية ,  ولننتظر   مصير  تركيا   في  ميزان  الاحتضان   الاخونجي  والنبذ  العالمي .

هناك  من   يعتقد   بانتصار  الاخوان    وولي  امرهم  اردوغان  على  العالم ,  فقط  الجنون  هو  من  ينتظر  ذلك ,  لم  يكن   العرب  المسلمين   في  عروبتهم  واسلامهم   سوى  نسخة  طبق   الأصل   عن   العثمانيين   ومشروع  عثمنتهم   للغير, مما  قاد   الى  ولادة   اشكاليات   مستعصية  على   الحلول   العربية   المصرة  على   المزيد  من  فرض   التجانس وبالتالي  تعميق   المشكلة,   بالنتيجة   يمكن   القول  بأنه لافرق  بين   أليات  سقوط   العرب وآليات   سقوط   الخلافة  العثمانية     ,  سقوط  العرب  الجديد  مئة  عام   بعد   الحرب  العالمية  الأولى   هو   نفس  سقوط  تركيا   بعد    مئة  عام من  السقوط   المدوي   في  الحرب  العالمية  الأولى ..

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *