من العروبية الى السورية ..

سمير   صادق  :

  بعد   نهاية   الحرب  العالمية   الأولى   وحتى   الخمسينات   تعلم    تلاميد  هده البلاد   في   المدرسة , على   أنهم  مواطنين   سورين  , بعد    أن  تم   اعتبارهم  عثمانيين  , وطن   السوري كان   سوريا   قديما   وحديثا  ,  الأمر  تغير  بعد  ذلك  ليتحول  المواطن  السوري   الى  عربي   أولا  وسوري  ثانيا ,  والوطن  الى  العربي   أولا    والسوري  ثانيا  ,   الأسماء  الجديدة  ,  هي  مواطن  عربي  سوري  في  وطن عربي  سوري  ,  والفرق  بين  الماضي   وما  بعده   لايقتصر  على    تغيير  شكلي    للأسماء,  وانما  تغيير   اشكالي  بامتياز  أصاب  الانتماء  السوري  بمقتل   ,  فمن  حيث  المضمون  كان  على    أجزاء  عديدة  من  الشعب  السوري  تقبل  تغيير  انتمائها  ليصبح  السوري  ثانويا  والعروبي    أوليا   ,    أما  المضمون    أو  القلب  فقد   أصبح    كما   قيل   ينبض   عربيا  اسلاميا  ,  عربي  في   أهدافه  واسلامي  في  تشريعاته   …كدين  الدولة   ودين  رئيس  الجمهورية    ثم   قوانين  مختلفة  من   أهمها قانون   الأحوال  الشخصية  الذي   ينظم  العديد  من  الأمور  اسلاميا   بالدرجة  الأولى  …تعدد  الزوجات  .. الارث  … الطلاق  …النفقة ..  التزاوج  بين    أفراد  من  طوائف  مختلفة … جرائم  الشرف   ..الخ .

لم تعترف   العروبية    بالقوميات  الأخرى   كالقومية  الكردية   أو  السورية , مما  قاد  الى  التصادم  والحروب   والتهجير  وانتزاع  الجنسية  واقامة  الأحزمة  حول   المناطق  الكردية    ..خطوات   كانت من   أجل    “تعريب”   الأكراد  والمناطق  الكردية   ,  على  الأكراد والسريان والآشوريين  والفينيقيين   وحتى   المسيحيين    أن   يصبحوا  عربا , والا  تحولوا  الى  خونة  ,  وعقوبة  الخيانة  الافتراضية  معروفة ,في   العديد   من  الحالات   تمت   تصفية  الخائن  الافتراضي   ,  وحتى  السورية  القومية كانت  هدفا  للتربية  العروبية ,  تعرب  أو  اهرب !! ومن  لايهرب ولا  يتعرب  عليه  الوقوف   على  الحائط  لكي  يستقبل  قلبه  رصاص  الاعدام  ,  لقد  أعدموا   أنطون  سعادة  ,   ثم   أعدموا  حزب  سعادة  بعد  تلفيقة    قضية عدنان  المالكي… العروبة  لم  تكن  لطيفة  ولا  رحيمة  بل  كانت  قاسية  وفاجرة   ومتوحشة   ,  وفي  توحشها  تفوقت  حتى  على  آل  عثمان   وحتى  على  دواعش   أمير  المؤمنين ,

ترافقت  محاولة  اضفاء  صفة   العروبية  الاسلامية  على  باقي  القوميات  في  سوريا  مع  نشوء  حركات  انفصالية, رفضت    أن  تتعرب  وأن   تتنكر  الى  انتمائها  الذاتي ,  فالقومية  الكردية   لاتريد   أن  تتحول  الى  قومية   عربية   ,  لذا   تطورت القضية  الى محاولة   الأكراد انشاء  دولة  خاصة  بهم , أي الاستقلال   أو  بكلمة   أخرى   الانقسام  , مما  أشعل  نار  الحروب , التي  لم  تخمد  حتى  يومنا  هذا, العروبيون    يتهمون  الأكراد  بالانفصالية  ,  فهل هذه  التهمة  مصيبة  ؟ وهل  الأكراد انفصاليين حقا   أو  أن العروبيين  انفصاليين ؟؟

الانفصالي  هو  من خلق  الأسباب  الموجبة  للانفصال   ,  الانفصال  نتيجة  وليس  هدفا   بحد  ذاته  ,  ومن  خلق   الأسباب  الموجبة  للانفصال  هم العروبيون  عن  طريق  محاولة  اغتصابهم  للانتماء  القومي  الكردي  وتعريبه  قسرا  ,  ومن  يقوم  بذلك هو  انفصالي  بامتياز  ,  العروبيون وضعوا  الأكراد  أمام  خيارين  اما  التعرب   أو  الحرب ,   والحرب   تشتعل  بين  فئات  لايجمهم     أي رابط  ايجابي  …انهم    أعداء !! , والأعداء  منفصلون  عن  بعضهم  البعض  بطبيعة  الحال,فرض الهوية   الانتمائية  على  الآخر  يعني  اغتصابه  ومحاولة ارغامه  على  التجنس   بجنسية الآخر , الآخر الذي لايريد  ذلك , ولم يكن بمقدوره   تقويم اعوجاج التسلط القومي   العربي  ومحاولة الغائه ,  لم   يبق  له الا خيار الانفصال , وذلك حماية    لانتمائه  واحتراما  لذاته ,  فالمسبب  لكل  حركة  انفصالية  هو مرض   هيمنة  فئة  على   أخرى  , لا حق    لأي  فئة  حتى  ولو  كانت   أكثرية   عددية    الغاء  مرجعية  وانتماء  الآخر  , الغاء  الانتماء  القومي   أو  الوجداني   أو  الديني  هو  عنصرية  ,  وقع   العروبيون في  مطبها!!!.

القومية  الكردية  هي  قومية   أخرى  وليست  عربية   ,  وهذا  الأمر  هو  واقع  ثقافي   وتاريخي ,  لاعلاقة  له  بادمان  العرب  على  افتراض  الموآمرة  ,  انه  حق  طبيعي  لكل  قومية   ان تمارس    ثقافتها   ..   تكلم  اللغة  ..تدريس  اللغة  في  المدارس   …المساواة  مع  الفئات  الأخرى   خاصة  مع  الأكثرية  ,  وحتى   أنه  من  حق   القومية     أن  تحصل  على  حقوقها  السياسية  كتأسيس  دولة  مستقلة    أو   حكم  ذاتي  أو  فيدرالية ,   ليس من  واجب  الأكراد  خدمة   القضية  العربية, انما  خدمة  القضية  الكردية   ,  ووحدة  سوريا  أو  العراق   أو تركيا   ليست  هم  الأكراد  …همهم  العيش  في  وطن  ينتمون  اليه  ويحافظون  على  استقلاليته  ووحدته , وليس  في  ضيافة  العرب  بالمساكنة  كمواطنين  من  الدرجة  الثانية  وما  فوق ,.

ماينطبق  على   العروبيين  والأكراد  ينطبق   على  العروبيين  والسوريين , هناك  رغبة في  سوريا  للانكفاء  عن  العروبية  التي  فشلت  فشلا  ذريعا  ,  بحيث   اندثرت   البلاد  أو   اشرفت   على   الاندثار   بعد   قرن  من  ولادة   سوريا   , هناك  من  يدعي   بأن  مصير   البلاد ” المتقوقعة”   سوريا   ,  سيكون   ذات  مصير  البلاد  التي  تقوقعت  عربيا,  هذا  صحيح نظريا ,  لو  أن  القومية  السورية  عنصرية  كالقومية  العربية , التي  ترتكز  على  صبغة  الآخرين  بصبغتها ,  وذلك   لكي  تتحق  الوحدة  الشكلية  بين  قئات  الشعب ,

القومية  السورية  هي  اجتماعية ترتكز  على  التعددية  ,  ففي  التعددية  وحدة ,  القومية   السورية   تواصلية   احتضانية   للجميع   بالمساواة   ,  انها   ليست   قسرية  ,  انما   بديهية   ,  القومية   في   سوريا   سورية   , وفي  مصر  مصرية    , وفي    المانيا  المانية,   القومية    السورية   هي   حصيلة   اقامة   الدولة   السورية , تبعا   لارادة   السياسة  ,  التي  لم  يكن   للسوريين   ذلك  التأثير  الكبير   عليها  , الا  أن   السياسة     قامت    بمراعاة   تاريخ   البلاد , التي    هي   سوريا   منذ   آلاف  السنين  ,  القومية   السورية   في   دولة  سوريا   هي   الأساس   البديهي     لانتماء   الشعب   السوري   ,  المكون   من   العديد   من   القوميات   المتنوعة   , والتي   لاتتنافس   مع   القومية   السورية , التي   تعتمد   التعددية    اساسا   لها    لأنها   اجتماعية   ,  لاوجود   لما   تحتها  ولا   لما    فوقها , ولا   يمكن  مقارنتها  مع   قومية  جزئية  , تخص   جزءا  من   الشعب    السوري ,  كالقومية   العربية   أو   الكردية   أو  غيرهم    ,  التعددية  هي  رمز  وراية   الوحدة   الوطنية   السورية ,   واذا   تضمنت   القومية   تاريخا  ,   ففي   سوريا     كان   التاريخ   رائعا   ومبدعا   عبر   آلاف   السنين .

لانرى     اليوم   ما   يدل   على  مرور   حضارة  عربية      على   سوريا   ,  ولم   يترك     الغزو   العربي   ما  يدل    على    تأثيره   الحضاري   ايجابيا  على   سوريا   طوال    ألف   سنة   ,    ترك  تراثا    منحطا   بدائيا    عشائريا   بدويا  , قاد   الى   هلاك   سوريا  في  القرن    الماضي  ,  ولماذا   على   سوريا    أن  “تتبندق”  عربيا   , وما   هي   ضرورات   البندقة   العربية؟  الحالة    السورية   هي   حالة  اجتماعية  وليست   عرقية   عنصرية  ….

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *