ثلاثية الغنيمة والعنف والغاية !, رواتب اشتراكية وأسعار رأسمالية …

نبيهة  حنا  :

  من   الواضح  بأن   الحياة   الاقتصادية  والادارية   التي  نعيشها   متهالكة  بشكل   لم  تعد   الحلول    الترقيعية   كافية,  المواطن  يرزح   تحت وطأة   غلاء   المعيشة  ,  فراتبه    الرسمي    كموظف   أو مستخدم    أصبح  كما   يقال  “كنكتة ”   اشتراكي  ,  بينما    الأسعار    أصبحت   رأسمالية ,  انه   من   المحزن   أن  تتحول   النكتة   السمجة  الى   حقيقة  محزنة  ومؤلمة  !.

  لايمكن    انكار   ما  للترقيع  من  فوائد   في   بعض  الحالات   ,  والترقيع   قد  يكون   معبرا   لحل  أزمات  كبيرة  , أو  ريثما   يتم   ايجاد  حلا   مناسبا   لاشكالية   ضخمة   ,  لامانع  من   الترقيع  , عندما   يلوح   الفرج  في   الأفق   ,  وعندما   يمكن   القول   ستأتي  مرحلة   دائمة  وستتحسن   الأوضاع   المعيشية  بشكل     يرضي   المواطن  …أي   الحد   الأدنى     ,  فائدة    الترقيع   في     الوضع   المعيشي   السوري الحالي    شبه  معدومة   ,  فالسوء   يتزايد   بسرعة   هائلة    ,  وحتى   الحلول   التي     يتماناها      الانسان   الأمي   اقتصاديا    مثلا  زيادة   الرواتب   تحولت   الى وسيلة  مسيئة      للوضع   المعيشي   الاقتصادي   ,  فزيادة   الرواتب    ب٥٠٠٠  ليرة   سورية  مثلا   سيقود   الى   ارتفاع   الأسعار   بشكل   تتدنى  به   القوة   الشرائية   للراتب   بمعل   ٥٠٠٠  ليرة   سورية  أو  حتى   أكثر  ,  وبذلك  تمكن    ارتفاع   الأسعار   الفوري  من   امتصاص  زيادة   الراتب    وامتصاص  جزء   من   الراتب   السابق ,   لذلك  لافائدة  من  زيادة   الراتب  ,  بالرغم  من   انعدام   الفائدة  من  زيادة   الراتب   , نلاحظ   في   سوريا   اعلى  معدلات    زيادة   الرواتب  مقارنة  مع   بقية  الدول   المجاورة  وغير   المجاورة ,  هنا   يحق    للانسان   أي  يشك   في   تمكن   الجهات   المسؤولة   من    فهم   آلية  زيادة   الراتب  وتأثير  هذه   الزيادة  على   المقدرة   الشرائية   للراتب   ,  أو  أن في   الأمر   استجحاش    للانسان   السوري   ومحاولة   لتخدير    البسطاء .

ليس   الفساد  هو    العامل   الوحيد   المسبب   للحالة  المذرية   ,  التي  تتمثل   بزيادة   المصاريف   العامة   لشراء   الأسلحة  والقنابل وغير   ذلك  من   ادوات   القتل  والتخريب   ,  ,  فالى  جانب    ذلك  هناك   تناقص   شديد   في  الموارد  ..مثلا  موارد   السياحة   او  البترول أو  الزراعة   ,  بالرغم  من  ذلك    يبقى    الفساد  متصدرا    لكل   العوامل   الأخرى,   اضافة   الى   ذلك   لاوجود  لمكن  يريد    اصلاح   الفساد من   القييمين   على   السلطة ,  اذ  ليس  من   المعقول   أن   يسعى  من    يعتاش  من   الفساد   لازالة   الفساد  ,  فبدون  الفساد   يموت   الفاسد   المفسد  جوعا , لذلك   لا  اصلاح  , انما   علينا  توقع  مزيدا  من   السوء  والتقهقر ,

هل   للفساد   اسباب  مادية     فقط ؟,  أي  أن  الفاسد  يريد   الاثراء  المادي   عن  طريق   الفساد   لسد   احتياجاته    المادية     أو  لارضاء  جشعه   المادي   المتمثل   برغبة  جامحة   في  زيادة  ثروته   الى  حدود   غير  قابلة  للتصور  ,  فما  هي    ضرورة  فساد   ماهر   الأسد  عندما  يملك   الرجل   أكثر   من  ٥٠  مليار  من   الدولارات  ,  والسيد   الأخ  الأكبر   له  يملك   أكثر  من  مئة مليار   من   الدولارات , وغيرهم   شرحهم   انما  بنسب   أقل   ,  وحتى   الأقل  كاف   لتغطية    أي  شكل  من  أشكال    الحياة!.

الفساد    ليس   لتغطية  حاجة  مادية  نسبية  أو  مطلقة   فقط   ,  الفساد   قيمة  اجتماعية  , يجب  ممارستها    حتى   لو  اقترنت   بسلبية   مادية   ,  حتى   لو  لم  يعد   لها   أي  تأثير   على  حياة   الفاسد  ….   لافرق    عمليا  بين   ثروة  من   ٥٠  مليار   أو  ١٠٠  مليار دولار,  الفساد    عند   البعض  حاجة  نفسية   لم  تولد  قبل   عشر  سنوات  أو  حتى     ٥٠   سنة   أو مئة  سنة , وانما   متجذرة     بشكل    أعمق   في   لاشعور   هذا   الشعب   المبتلي   بعقلية   غنائم   الحرب   ,  الفساد   هو  فرع  من  فروع  هذه   العقلية   التي  تعني ممارسة  مايسمى    منظومة   الحق   البدوية  ,      أي  اقتناص   الممكن    بالوسيلة   الممكنة  ,  عادة   العنف واعلان    ملكية   المقنوص    المسروق   ,  وكلما    ارتفعت  كومة   المسروقات   ارتفعت   قيمة   اللص   اجتماعيا   ….  من  أنت ؟  أنا   بما    في  جيبي !  أنا   الشاطر   الذي   عرف  كيف  يستفاد  ,  أنا  الأب   الحريص   على  مستقبل   اولاده  ,  الذي  أمن  لهم  مستقبلا  جيدا   , تتعلق   قيمتي    الاجتماعية   بما  في   الجيب  , وكلما   تضخم  مافي   الجيب   ارتفعت  القيمة  الاجتماعية   ,   الفساد     تحول   الى  فضيلة  ووسيلة   للارتفاع    الاجتماعي   … عجبا   كيف   يمكن   في  هذا   البلاد   أن  يقود   التدني   الأخلاقي   الى   الارتفاع   الاجتماعي  ! ,  هذه   البلاد     استثناء  كبير  ,   تقول   الآية    “وكلوا  مما   غنمتم   حلالا  طيبا “…مفهوم   الغنيمة والعنف    والغاية   البدوي    هو    الأب   الشرعي   للفساد  ,,   فغاية   البدويىة  تبرر  واسطتها !

ما   العمل ؟  لابد  من  قيم  جديدة  معاكسة   للقيم   السائدة , وهذا  لن  يتم  عن  طريق  فرامان, ولن   يتم  بين  ليلة  وضحاها , يتطلب  مواجهة  حاسمة  مع   التراث   وثورة  عليه   واقتلاعه   من  جذوره ,  الأمر     لايتعلق    بشخص  أو     وانما   بشخصية   اجتماعية  مريضة  لاينفع   في  معالجتها     سوى   اجتثاثها  !

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *