القبيسيات والردة الحضارية!

November 5, 2018
By

بهلول :

وصلن إلى فيينا, وبدأن ينتشرن في وسط ما يسمى بالطبقة العربية المخملية وتحديداً السورية منها,حيث يركزن على الميسورات, واللواتي يتمتعن بمراكز اجتماعية أو بنسب لأحد العائلات المرموقة,لتجييشهن ضمن حركة دينية أصولية,ممثلات بذلك ردة  حضارية في الشكل والمضمون, شكلاً عبر العودة إلى ارتداء الحجاب واللواتي اخترن له اللون الأزرق الغامق بدرجاته (وهو ما يعتبرونه اللون الوسط) وصولاً إلى الأسود،  ومضمونا عبر تكريس مفاهيم حركة الإخوان المسلمين حول المرأة بأن “المرأة الصالحة خلقت للمنزل فقط” وأن “النساء ناقصات عقل ودين” وما إلى ذلك.

يعتبر البعض بأن حركة القبيسيات هي حركة موازية لحزب الإخوان المسلمين أو ظل له,والبعض الآخر يعتقد بأنها حركة صوفية تستند في أفكارها على فكر ابن رشد والحلاج. لكن ما هو واضح بأنها حركة ناشطة ضمن أوساط النساء, وتهدف   ظاهريا إلى   الحد من نشاطهن  ومشاركتهن في الحراك السياسي  في  البلاد , عبر تحييد موقفهن مما يدور حولهن في المجتمع, كل ذلك تم   أولا بمباركة شيوخ ما يسمى بالوسطية الإسلامية كالشيخ البوطي والشيخ القرضاوي والشيخ الراحل كفتارو, الذين  ساهموا  في  توجيه  الحركة نحو  الصوفية , وثانياً بمباركة السلطة   بقصد   ابعادم  عن القيام بأي عمل سياسي معارض يساهم بدوره في محاولة   تقويضها  .

تأسست الحركة على يد الآنسة منيرة القبيسي ولقب أتباعها بالقبيسيات، والآنسة منيرة دمشقية من مواليد العام 1933، حاصلة على إجازة في العلوم الطبيعية من جامعة  دمشق السورية، عقب متابعاتها لدروس الدين في جامع ابي النور التابع للشيخ كفتار,بدايةالستينات. ربطت  الشيخة  منيرة ما بين رسالتها كمدرسة تعليمية وبين نشرها للدعوة, فمنعت من التدريس بقرار من الحكومة آنذاك, مما زاد التصاقها بجامع ابي النور, وتتلمذت على يد الشيخ كفتارو,ومن ثم ما لبثت وأن التحقت بالجامعة من جديد للدراسة في كلية الشريعة, وأسست فيما بعد منهجها الديني المستقل فكرياً ومادياً, توسع نشاطها من العاصمة إلى المدن السورية الأخرى فالأرياف,وإلى البلاد العربية المجاورة (الأردن ولبنان)، فالخليج العربي, ومن ثم أوروبا وأمريكا، مشكلِّة شبكة كاملة من العلاقات تعتمد على ما هو علني وسري في آن  واحد .

اعتمدت الحركة على السرية في دعوتها، ولا تفصح العضوات عن حقيقة عقائدهن وأفكارهن للجديدات منهن إلا بعد تواجد العضو الجديدة لفترة طويلة واختبارها للتأكد من إخلاصها، وعندما تصل العضوة إلى مرحلة الثقة “تكشف أمامها المزيد من الأسرار,لم تعتمد  الحركة   القبيسية   على المواجهة مع أي طرف من الأطراف الدينية, ويكاد كل المشايخ يجزمون بأنها صديقة أو تابعة لهم,وقد يكون أحد أسباب نجاحها كما يقول د. محمد حبش هو “أن معظم زوجات الشيوخ الكبار أو بناتهم من الداعيات القبيسيات”.

لا ينتهي دور القبيسيات بالتدريس في المدراس الابتدائية,  انهم  يتابعون طلابهم عبر الدروس الدينية في المساجد وفي البيوت, وأيضا عبر المساعدات الخيرية وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية في مشفى “سلامة” التابع لهم , كذلك يتابعن طلابهم عبر مدهم بالكتب التي تروج لأفكارهن من مكتبتهم “السلام” في البرامكة, للقبيسيات  نشاط  قوي  جدا في  ترتيب الزيجات من رجال الأعمال والمتنفذين والمغتربين, مما عزز إنتشار الحركة وزاد نفوذها وخاصة في المغتربات,حيث يمارسن كل أنواع الإرهاب الفكري على كل من يتجرأ   عليهم ….تكفير …تكفير  !.

علاقة  القبيسيات مع السلطة تثير العديد من التساؤلات خاصة   بعد  أن  سمحت  السلطة   لهم رسمياً بممارسة   نشاطهم  علنا بالرغم من  كونهم  مؤسسة تكفيرية طائفية تعمل إلى تحويل نساء السنة إلى أشخاص مؤطرين ضمن إطار محدد   يلغي  عقولهم ,  ويتضح يوماً بعد يوم  اهتمام  السلطة   بكل  ما  له  علاقة بالحلف  مع  التيار  الديني الذي يهدف إلى قتل أي بارقة أمل في التنوير والتقدم,   انهم  ليسوا  سوى  قنبلة  مؤقتة  ستنفجر   يوما مدمرة التعددية  السورية التي   يعني  تدميرها  تدمير  الوطن

Tags: , , , ,

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

User Login

Featured

  • أدونيس والموقف الأخلاقي

    لايوجد نموزج  واحد للمعارضة , ولاتوجد معارضة مطلقة , وكل من يعارض   أو يؤيد ينطلق بشكل رئيسي  من  موقفه الخاص  , مبدئيا لاتوجد معارضة  , وانما  يوجد معارضين , […]

  • اسقاط النظام؟

    أحمد نظير الأتاسي: “النظام” أم ” نظام القمع” منذ بدايات الثورة والمتظاهرون ينادون بإسقاط النظام مستخدمين الجملة التي أصبحت رمزاً للربيع العربي، “الشعب يريد إسقاط النظام”. في تونس ومصر كان […]

  • لماذا لاينتسب ميشيل كيلو إلى جماعة الإخوان المسلمين؟

    (لايمكن أن أكون صادقاً في دفاعي عن حق الأكثرية إن تجاهلت الدفاع عن حق الأقلية) أسجّل بداية هذه المكاشفة أن للأستاذ ميشيل كيلو الذي أجلّ وأحترم آياد بيضاء عليّ, لا […]

  • الوطن والمواطنة ..خلل

    لقد اصطنع الانسان حب الأطان , ليس لسبب في نفس يعقوب ,وانما  كممارسة تضمن  للانسان نوعا من الأفضلية النسبية , المواطن في وطنه ملك ,والوطن هو ملك للمواطن  والانسان يحافظ  […]

  • الأسد انتهى وبدأ اقتسام سوريا

    راجح الخوري: كل المؤشرات توحي بأن بشار الأسد انتهى وان ما يجري وراء الكواليس ليس سوى عملية مقايضة معقدة تتصل باقتسام سوريا مناطق نفوذ مرحلياً ريثما تتضح صورة المستقبل الذي […]