العفة والحشمة تحت الحجاب !

April 27, 2018
By

 نبيهة  حنا :

لاشكالية الحجاب  عدة  مستويات ,هناك المستوي الشخصي البحت  والمجرد  والتافه أصلا  ,    , ولا مجانبة للحقيقة  عند القول ..ولترتدي  المرأة  ماتريد أن ترتديه  , فهندامها  ليس  قضية مصيرية  ولا علاقة للشأن العام بها وبملابسها ,  الأمرهنا  “نزوعي”وخاص بها  , وليس “موقفي”ذو علاقة بمحيطها  أي بالشأن العام , الا أن  الاشكالية بمستوياتها الأخرى  ليست  بذلك التجرد وتلك التفاهة  ,  فنقد  الحجاب  هو تظاهرة شعورية  لما هو دفين  جزئيا في اللاشعور  ولما  يدركه    الشعور   الذي  يرقب  ويقييم  الواقع  , في اللاشعور يكمن  نوعا من  اليقين بأن المرأة  مأسورة ومقسورة  وعليها في معظم الحلات أن تتحجب قسرا    , فقد يتمظهر القسر أحيانا  بتنفيذ  أوامرمباشرة قراقوشية  ومجحفة  , وقد يكون  القسر غير مباشر عن طريق  وسيط أو سمسار  هو الايمان ,  الذي يمكن صناعته باستخدام وسائل مختلفة منها وسيلة الترغيب والترهيب , قد تقتنع المرأة  بالتحجب  عندما توضع أمام  خيارين اما   الجنة  مع الحجاب , أو جهنم بدون حجاب ..اقتنعت المخلوقة بخيار الجنة  , عندها يمكن للقناعة أن تتحول الى ايمان ذو استقلالية ذاتية ,عندها تنتفي  علاقة التحجب  بضرورة الوقاية من  حدة الشمس أوعاصفة  العجاج ,عندها تتحجب المرأة  خوفا من نار جهنم , سيان  ان كان هناك عاصفة  أو شمس  حادة  او لم تكن ,الرابط  أصبح  بين التحجب والخوف من جهنم , وبذلك يتضائل  تأثير النزعة  الشخصية على مسلكيتها , ويتعاظم  التأثير الموضوعي “الموقفي” , والأمر الموضوعي  الموقفي  هو جزء من الشأن العام , والعناية  بالشأن  العام  هو  واجب  اجتماعي  .

لايمكن   فصل    انتقاد   الحجاب  عن    انتقاد  الاسلام     ,  فالحجاب  هو  الوسيط    لربما  اللاشعوري   للتوصل  الى  نقد  الاسلام  وظلمه   الافتراضي    أو  الواقعي ,اذ أن انتقاد  الحجاب  أسهل  وأقل عواقبا  من انتقاد” ظلم “المرأة في الاسلام  , وانتقاد ظلم الاسلام هو  عمليا  انتقاد للاسلام …أمر تمنعه  حصانة الاسلام ومناعته ضد النقد ..أمر لايروق  قطعا للكثير من المسلمين   الاسلاميين …انه  بمثابة  تجريح للذات الالهية  ..اذ لايجوز تطاول المدنس على المقدس  حسب  قناعتهم  ,  الا   أننا  عندما  نريد   التقدم  والرقي  حقا   ,  فلامناص   من   التعرض  نقدا  وتفكيكا   لكل    الامور  الحياتية   بغض  النظر  عن   مصدر   الآلية  التي    تتحكم  بها   ,  ان  كانت  الهية  مقدسة   او  أرضية  مدنسة ,  لم  تتقدم  الشعوب  الأخرى     الا  بممارسة   عملية  المجابهة  مع    العوامل    المعرقلة  للتقدم  مهما  كان   مصدرها ….غير  ذلك  يعني  البقاء  في  التأخر  الذي   لايبقى  على  مستوى  ثابت  ,  فللتأخر  أيضا  ديناميكيته   التي  ترفع  من  كارثيته  تدريجيا   الى   أن   يتوصل  الى   افناء ا المجتمع  ,  حقيقة  نحن  لسنا  بعيدون  عن  حالة   الموت  الاجتماعي  الحقيقي !.

ينطلق العديد  من الاسلاميين أو المسلمين  في  سياق دفاعهم  عن موقفهم من خلفية فكرية   تعتبر ناقد الحجاب  متطاول على استقلالية الغير ومتدخل بما لايعنيه  محاولا تعرية المرأة  لسبب في نفس يعقوب,     ,  هنا  يجب  مراعاة  نوعا  من   الترتيب  في  الاشكالية   ,   ففرض    الحجاب  بطرق     أخرى   صريحة   أو  ملتوية    في   بعض  الحالات   هو  الأولي     ,   وتدخل  منتقد  الحجاب   هو الثانوي     , وانطلاقا من هذا الترتيب  يمكن القول  على أن الأول هو فاعل  الاشكالية  , والثاني هو  المنفعل , أقول هذا ليس  سعيا وراء تبرئة المنفعل وانما من أجل  ادانة الفاعل سعيا وراء الوقاية من الانفعال الطائش والمبالغ به  أحيانا .

Tags: , , , ,

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Informations

User Login

Featured

  • خرافة الوطن العربي الكبير !

      محمد  آل الشيخ الإيدلوجيات التي تجعل (الوطن) جزءا من كل، أو مجرد (قُطر) من كيان جغرافي أكبر، أو (بعضاً) من أمة، هي السبب وراء تدني الشعور بالوطنية ليس في […]

  • روبرت فيسك: تعليق عضوية سوريا بـ”الجامعة” يكشف طموحات قطر الاستعمارية

    روبرت فيسك: تعليق عضوية سوريا بـ”الجامعة” يكشف طموحات قطر الاستعمارية (دي برس)  قال الكاتب البريطانى روبرت فيسك، إن قرار جامعة الدول العربية بتعليق عضوية سوريا، نتيجة لعدم استجابة دمشق لمبادرة […]

  • مكارم “صباط ” الأسد

     بقلم:نبيهة حنا  الكل  يشعر بوجود تشابه بين المجتمع اللبناني والمجتمع السوري وذلك في معظم المجالات  ,  والكل  على علم بوجود  أقلية مسيحية في سوريا ,  ومسيحية أصبحت أقلية في لبنان […]

  • بشار”قلب ” الأسد

    بقلم :جورج كرم  كان أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، يقف على ناصية الشارع قرب البرلمان البريطاني أمام تمثال الملك الصليبي ريتشارد قلب الأسد في السادس والعشرين من شهر […]

  • الصور السبعة للطائفة العلوية كما رسمها آل الأسد

    المختصر/ قبل أن يهئ انقلاب الثامن من آذار 1963 الطريق للأسد الأب لينقض على الحكم بعد عدة سنوات، كانت صورة العلوي في المجتمع السوري هي صورة الرجل الريفي البسيط والفقير […]