الاسلاميون  ويقظتهم  العثمانية !!

April 21, 2018
By

ممدوح  بيطار:

هناك   ليقظة  التفاكر  حول  العثمانية    مسببات  عدة    ,  اهمها  يقظة  العثمانية   بالذات في  سوريا    ,  ويقظة  العثمانية   لها   دوافع  ومسببات  قد  تكون  متمركزة  لحد  الآن  بأكثرها  في  اللاشعور   الجمعي , ألا  أنها  بدأت  في  التمظهر  الشعوري  الذي  نلاحظه  على  البعض في  خلال  مواقفهم   الخجولة    أحيانا  والتي  لاتتميز  بالمصارحة  وانما  تعتمد  التزييف  والمخاتلة  وأحيانا  التكاذب  ,

مسألة  المصارحة  والمجاهرة   هي  مسألة   وقت  فقط ,   فالذي  يمارس  الآن  عثمانيته    تنويها   سيمارسها  مستقبلا  صراحة  , وما   ترسب  في  اللاشعود  سيطفوا   على  مستوى  الشعور     ويتمظهر  بشكل  علني   ,أظن  بأن  حجم   التمظهر  العلني  مستقبلا  سيكون    أكبر  من   المتوقع  وسيعتبره  البعض  مفاجأة   ,  الا   أن    التفكير   المتعمق  في  الأمر   ينفي  صفة  المفاجأة   …فالعثمانية  تتسلل  الى  وجدان  البعض  ليس    لكونها  جرثومة   انتقلت  قسرا  الى   هذا الوجدان  ,وانما   لكونها  حالة   لها  بيئة   مناسبة  لولادتها  وظروف   تساعد  على  نموها  ,

يخضع   تطور  ونمو   العثمنة  الى   العديد  من  الشروط   البيئوية  الدينية  والظروف  الموضوعية   , والتي  منها   انحسار   ضرورة  الاجتهاد  بخصوص  الدولة  الاسلامية   لأممية  الهلامية  والمبهمة  الماهية   والتي     أعيى  تحقيقها  من     أرادها    ,  لذا      أصبح  غض  النظر  عنها    حتمي   ,  وفي  ظرف   حتمية غض  النظر  عن  الدولة    الاسلامية  الأممية  الكبرى , تمظهرت   تركيا  بمظهر  ذو   علائم  امبراطورية    تيمنا  بأمبراطورية   الخلافة  العثمانية    ومما   ساعد  على ذلك  كانت   نجاحات   تركيا   الاردوغانية  في  تحقيق   نموا  اقتصاديا   ملحوظا  واستقرارا    نسبيا  جيدا  ثم    نجاح  اردوغان  في  العديد  من المناسبات  في  ممارسة  مايسمى  public  relations ,  التي   أوحت    للعديد  من  العرب   بأن  الاردوغانية  هي  حركة  اسلامية , ونجاحها  هو   نجاح    للاسلام  ومقولة   الاسلام  هو  الحل  وجدت  في  الاردوغانية  برهانا  عن  صحتها   وبذلك   حول  هؤلاء  الاردوغانية  اعتباريا  الى  خلافة  واردوغان  الى    أمير المؤمنين   ,  وتبوأت  تركيا   المعثمنة  مركزا بديلا  عن  الدولة  الاسلامية  الأممية  الأكبر    , ولماذا  دولة  اسلامية    ؟؟  فلنبدأ  باحياء   الخلافة  العثمانية   التي  استمرت   400  سنة  على  الأقل    , بكلمة    أخرى  تحولت  انظار  الاسلاميين  من   الدولة  الاسلامية  الأممية   وتمركزت  حول  العثمانية  التركية  , التي  حاول  بعض  الساسة  الأتراك   الترويج  لها  صراحة ( رئيس  الوزراء  التركي  السابق ) ,  وعن  الممارسات  التي  كانت  من مهمات  اردوغان  , فقد   أوحى  اردوغان  لهم   بأنه   اسلامي  قح   ومقتدر  على   اعادة  احياء  الخلافة  وبالتالي   تحقيق  مايطمحون  اليه .

 لابد  هنا  من  التنويه  الى    أخطاء  فادحة   ارتكبها  بعض  العرب  في  تقييمهم    لاسلامية  اردوغان  , فاردوغان  مسلم  يقول  عن  نفسه  بأنه تقي , ويقول  عن  نفسه  ايضا  بأنه  رئيس  دولة  علمانية , ونجاحات    الاردوغانية    اقتصاديا   ولربما   سياسيا  بعض  الشيئ   لايعود  الى  الأسلمة  الافتراضية  التي  يمارسها  اردوغان  ,وانما  يعود  الى  تراث  العلمانية    التركية   التي   بلغت  من  العمر  تقريبا  مئة  سنة  والتي  بدأت  بالأتاتوركية   الحادة  وتطورت  الى    الاردوغانية  الملتبسة  اسلاميا   ,  فلو   تثنى  لاردوغان   أي يكون  على  رأس  تركيا  في   عشرينات  القرن  الماضي لتصرف  كما  تصرف   أتااتورك  , ولو  تثنى  لأتاتورك  ان  يكون  رئس  وزراء  تركيا    أو  رئيسها  في  أوائل  القرن  الحالي    لتصرف  كما  تصرف  اردوغان ,  الغباء  بالتأكيد  ليس  من صفات   أتاتورك  وليس من صفات  اردوغان .

في  بلادنا  كانت  هناك  عدة  اتجاهات تفاعلت  وتعاملت   مع  التاريخ  العثماني  الذي  دام  في  هذه  المنطقة 400  سنة   ,   الاتجاه  الأول  يعود  الى بدايات  القرن  العشرين   , هو  الاتجاه  القومي  العربي  والسوري    الذي  استمد  البعث والسوري  القومي   منه  معظم  اركانهم  الفكرية   ,  هذا  الاتجاه  رأى   بأن  السلطة  العثمانية  كانت  كيانا  للعنصر  القومي  التركي , الذي  احتل  عدة  بلدان  منها  سوريا   الكبيرة  والصغيرة    ,  والسلطنة  العثمانية  كانت  مسؤولة  عن  التنكص  الحضاري  لتلك   البلدان  ومنها  سوريا ,  وهذا  الاتجاه    يقف  لحد  لآن  ببعد  عن  تركيا   وخاصة  بعد  تمظهراتها   العثمانية  الأخيرة  من  احتلالات  واقتطاع  من  الأرض  السورية  …عفرين   ..اسكندرون  .,,كيليكيا   وغيرهم .

هناك  اتجاه   آخر  ذو تأثير  لايستهان  به   ,هو  الاتجاه  الطائفي  الذي   تخفى   تارة  تحت  الطربوش  العثماني  وتارة  أخرى  تحت العمامة  الاسلامية  التقليدية    ,  هذا  التيار  بدأ   بالترويج   للاستكانة  للعثمانيين   في    أوائل  القرن  الماضي  ,  الا    أنه   انهزم    أمام  التيار  القومي  ,  وعاود  نشاطه  بعد  عام  1928  ,  الى  أن  أصيب    بالانتفاخ  في  العقود  الماضية   ,  وانتفاخه  بلغ   أقصاه   في  هذه  السنين ,  التي  عرفت  له  جناحا  عسكريا  متمثلا  بداعش  واخواتها  وجناحا  سياسيا  هم  الاخوان  المسلمين  ,  الذين   بدؤا  حركتهم  التأسيسية  في  مصر   ,  ومنها   انتشروا   الى   ألأقطار  المجاورة   , حاولت  حركة  الاخوان   في   أدبياتها  السياسية  التأسيسية   استعادة  الخلافة  بأي  شكل  كان    ,   هؤلاء  وصلوا  الى   النتيجة  التي  تقول   الآن  بأن  الخلافة  العثمانية    كافية   كبداية ,والانكفاء  عن  الدولة  الاسلامية  الأكبر   مرحلي    ويخضع  الى مفهوم   التمكن  والتدرج ,  الذي  هو     أساس  العمل  الاسلامي   التقليدي  .

يقظة  العثمانية    في   نفوس  البعض   من  الذين  يمارسون  المساكنة  في  سوريا    خطيرة  على  سوريا   ,   لقد  وضعوا    أنفسهم  في  قارب  الاغتراب  عن  سوريا , حيث  بلغ  جحودهم  حد  التأييد لتركيا  في  مساعيها  لاحتلال   أجزاء  من  سوريا ,  وكأن  سوريا  مستعمرة  من  قبل  السوريين  وما  على   العثمنة   الا  تحرير   سوريا  من  السوريين   وضم  ماتيسر  الى  الخلافة  العثمنية  التي  تمثل  بالنسبة  لهم   وضعا  شرعيا  ومشرعنا  من  قبل  الفكر  الاسلامي  ,  فمن  يريد   وطنا  عليه  الحفاظ  عليه  وليس  الحفاظ  على  تركيا   أو  غير   تركيا  ,    لايجوز  لمن  يسكن  هذه  البلاد   أن  يخفق  قلبه  عثمانيا ,    ولا  وجود  للقلب  العثماني  كبديل  عن  القلب  السوري   في  سوريا , وموطن  من  يرى  بأن  الخلافة  العثمانية   لم  تحتل  سوريا  ولن  تحتلها  هو   أنقرة  وليست  دمشق !

Tags: , , , , ,

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

User Login

Featured

  • عن الدولة المعكوسة!

    جورج   بنا : كلما ازدادت  الكارثة حدة , تعالت الأصوات التي تنادي  بالتسامح والحب  والأخوة , وكما نرى لاتأثير لهذه المواعظ على مجرى الأحداث , التي تزداد ضراوة وتوحشا  يوما […]

  • الممانعة والمقاومة ..أسديا !

    by:N.hanna هناك  أسئلة لاتروق للأسد وجوقته  , من هذه الأسئلة سؤال  حول  امتناع أو تردد السيد القائد العام للجيش والقوات المسلحة في الرد على عمليات اسرائيلية داخل الأرض السورية  , […]

  • «المسلحون الشيعة».. «المشلحون السنة»

    نديم القطيش : مثل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، كمثل بطاقات الهاتف مسبقة الدفع: كلما تكلم خسر من رصيده. خطابه الأخير دليل واضح على فقدان الحجة والمنطق. وهو، […]

  • البعث والأسد للأبد..أزمتنا أكبر من جنيف2

    بقلم:علام أحمد لست في معرض مناقشة مبادئ وأهداف حزب البعث، الآمر الناهي في سورية حتى اليوم رغم قرابة أعوام ثلاثة من (المؤامرة- الثورة)، لكن نستطيع القول أن عمر تلك المبادئ […]

  • الهاربون إلى بحر الظلمات من الدول قاتلة الأوطان…

    طلال سلمان: مقتول في وطنه، مرفوض من أهله، ملعون تُقفل في وجهه أسوار الجوار، إرهابي خطر لا تقبله الدول البعيدة خوفاً منه على أمنها ومعاش أهلها. العربي، سورياً بالذات، عراقياً […]