ما معنى حماية الأقليات وحماية الأكثريات في وطن لم يعد له وجود !

May 8, 2017
By

سمير صادق:

*

في سياق المحنة السورية ,ارتفعت شعارات وسقطت أخرى , ومن الشعارات التي سقطت بعد أن ارتفعت شعار حماية النظام للأقليات , أي أنه توجد في البلاد “أقليات”,ومن يجهل طبيعة مفهوم الأقليات والأكثريات عليه بالقاء نظرة عابرة على الوضع السوري , حيث يمكنه وبسرعة فائقة التعرف على ثقافة الأقليات والأكثريات واختلاطات هذه الثقافة .

لالزوم هنا للتغاشم ولا لزوم للتذاكي , فالأمر واضح وضوح شمس هذه الأيام الربيعية , فالسقوط الحضاري السوري أفرز بنية اجتماعية سياسية تتمثل بتمثيل الطوائف لمفهوم الأقليات والأكثريات , أي اننا نتواجد عمليا في دولة دينية قوامها طوائف عددية , هناك طائفة أكثر عددا من الأخرى , وطائفة أقل عددا من الأخرى …لايمين ولا يسار ولا شيوعي أوقومي , وانما مسلم ومسيحي وعلوي واسماعيلي .. فالمجتمع تحول من سياسي الى مذهبي بعد أن فشلت الأسدية المزمنة في تداول السلطة سياسيا , لذا جاء الحل “الراقي ” عن طريق التداول المذهبي للسلطة , عمليا ونتائجيا كمن يبحث عن الحماية من الرمضاء بالنار !.

الأمر وما فيه وما عليه هو الغاء الوطن كدولة , وتحويله الى كيان طائفي في صيغة ماقبل الدولة , وكيف تمكن النظام من قولبة المجتمع والدولة بهذا الشكل ؟؟ وكيف تمكن النظام من “فرض ” البنية الطائفية على كامل المجتمع , وهل كان النظام وحيدا في مساعيه ؟ أو أن النظام لم يكن وحيدا في محاولته تطييف المجتمع وفي نجاح في عملية التطيف …!

لايعقل أن تكون الأسدية هي الوحيدة التي قامت بعملية التطييف الناجحة , واذا كان هدف التطييف هوالهيمنة , لأن الجماعات الطائفية التي من طبيعتها الغاء المساواة لاتعتاش الا عن طريق الهيمنة , لذا يجب القول بأنه للأسدية دور ومصلحة من عدة أدوار ومصالح , لها شركاء في المنافسة على الهيمنة , شركاء يظنون بأن الهيمنة من حقهم لامتلاكهم للقوة التي تصنع الحق , انه حق القوة المتزاوج مع قوة الحق فبرأيهم البدائي الذي تمتد جذوره حتى السقيفة لهم الحق في الهيمنة وعندهم حق القوة اضافة الى ذلك , لذا الى التطييف الذي يبلور قوة كل طائفة كمقدمة للنزال الذي سيحسم الأمر … أمر غلبة الغالبية !!

بعد أن مارست الأسدية ولسنين انكار طائفيتها , سقط قناع الانكار بعد أن أصبحت عمليا عضوا في المحور الشيعي, أما الجهة الأخرى فلم يكن لها أصلا قناع ..سافرة منذ البدء معلنة سنيتها ثم تمركزت عمليا في المحور السني, كان لكل محور ممثليه على الأرض السورية , اكتملت تشكيلة المحاور باعطار المحاور روح وعقيدة …لن تسبى زينب مرتين … والويل الويل لمن يتعرض لعائشة أم المؤمنين , فالى السيف يامجاهدين ومن يقتل مجاهدا فله ثواب عند رب العالمين !

تقع واقعة الحرب عندما يظن كل طرف من الأطراف بأنه سينتصر , وخلفية حسابات الانتصار اعتمدت على مبدأ العددية , السنة أكثر عددامن الشيعة العلويين , والشيعة العلويين أكثر عدة وأقل عددا من السنة , وكل من الأطراف المتعاركة بدأ بتويض النقص بطريقته الخاصة , الطرف السني وجد تعويضا عن نقص العدة في داعميه السعوديين والقطريين والأتراك ,والطرف العلوي الشيعي وجد تعويضا عن النقص البشري في ايران وحزب الله وشيعة العراق , حيث ضمهم الأسد الى ملاكة سوريا , الأرض لمن يدافع عنها ..قال الرئيس!!مؤكدا ضرورة استيراد شعب جديد يسد النقص في العنصر البشري , وهكذا تم التحضير لنسخة جديدة من كربلاء مع اختلاف في حسابات النتائج , اننا الآن في مرحلة تصفية الحسابات , النتيجة كانت عدم تطابق حساب البيدر مع حساب الحقل ,اذ أن التصفية لم تطال أبوبكر أو بشار ,التصفية طالت للأسف سوريا كوطن ودولة ومجتمع وأرض وحتى وجود .

لاتنحصر المسؤولية عن التطييف بالأسدية أي بالشيعية العلوية , الأسدية هي طرف من طرفين , والطرف الآخر السني ليس أقل مسؤولية عن التطييف من الطرف العلوي, أظن بأن التاريخ سوف لن يرحم طرفا منهم ,بالرغم من كون من تصدر مواقف وممارسات طائفية من الطرفين كان حثالة السنة وحثالة العلويين , العتب كل العتب على المتنورين من الطرفين , حيث انجر البعض منهم الى مواقف دونية انحطاطية لاتختلف عن مواقف الرعاع الحثالة , والنتيجة الواضحة هي تصفية الوطن وما معنى حماية اقلية أو أكثرية في وطن عندما لم يعد لهذا الوطن وجود .

  • بول غراغوسيان

Tags: , , , , , , ,

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Informations

User Login

Featured

  • فقاعة رياض حجاب

    هناك أسلحة وأدوات وألاعيب إعلامية ونفسية ولوجستية عملياتية كثيرة مستخدمة ضد سوريا، لإسقاط نظامها “بالعافية”، كما يقول المصريون، وبـ”المنيحة أو بالعاطلة” كما يقول المثل العامي، وبالحلال والحرام كما يردد البعض، […]

  • عفواً حسن نصر الله.. ماذا أنتم فاعلون؟

    لم ينقضِ أسبوع على خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله احتفاءً بفضية إذاعة النور، والذي تناول فيه بكثير من الاهتمام ما وصفه بـ”الرد السوري” على الإهانة الصهيونية […]

  • حكومة انتقالية سورية لمن؟

    بقلم:احمد صلال موزاييك المعارضة السورية يثبت يوماً بعد يوم، عدم قدرته على أن يكون حاملاً سياسياً للثورة السورية ويترجم النصر الثوري للثوار بنصر سياسي يجسد واقع هذه اللحظة التاريخية والمفصلية […]

  • رهائن الصراعات الدولية

    سليمان تقي الدين: لا يسلّم الغرب بنتائج جولة واحدة خسرها مع روسيا والصين. هناك أكثر من مواجهة سياسية حصلت في مطلع الألفية الثالثة وجد الغرب بدائل لا تقوده إلى الإقرار […]

  • ديموقراطية من رحم العنصرية ؟؟؟

    نبيهة حنا: الحركات القومية  التي نشأت في ظروف الاستقلال  طرحت مشاريع عدة , تمحورت كلها حول  فكرة وضرورة الوحدة العربية ,لم يتوقف  القوميون العرب لحظة عن الترويج لهذه الوحدة , […]