ورقة دي ميستورا !

March 4, 2017
By

فاتح بيطار:

Image result for ‫دي ميستورا كاريكاتير‬‎قدم دي ميستورا ورقة مؤلفة من 12 بند الى وفد النظام ووفد المعارضة لدراستها , هذه هي البنود :
: البند الأول: احترام سيادة سوريا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها أرضاً وشعباً.

البند الثاني: حماية تمتّع سوريا بالمساواة التامة من حيث السيادة الوطنية، وبالحق في عدم التدخل في شؤونها والحفاظ على التمتع بهذه السيادة وهذا الحق، وأن تمارس سوريا دورها الكامل في المجتمع الدولي، وفقاً لميثاق الأمم المتحدة ومقاصده ومبادئه، ولا يجوز التنازل عن أي جزء من الأراضي الوطنية، ويظل الشعب السوري ملتزماً باستعادة الجولان السوري المحتل بالوسائل المشروعة والمتاحة.

البند الثالث: يقرر الشعب السوري وحده مستقبل بلده بالوسائل الديمقراطية عن طريق صندوق الاقتراع، ويكون له الحق الحصري في اختيار نظامه السياسي والاقتصادي والاجتماعي دون أي ضغطٍ أو تدخلٍ خارجي.

البند الرابع: تكون سوريا دولة ديمقراطية وغير طائفية تقوم على المواطنة والتعددية السياسية، وسيادة القانون، والفصل بين السلطات، واستقلالية القضاء، وحماية الوحدة الوطنية، والاعتراف بالتنوع الثقافي للمجتمع السوري، وحماية الحريات العامة، وتنعم بحكم يتصف بالشفافية ويشمل الجميع ويخضع للمساءلة، فضلاً عن اتخاذ تدابير فاعلة لمكافحة الفساد والرشوة وسوء الإدارة، بما في ذلك المساءلة أمام القانون الوطني.

البند الخامس: تلتزم الدولة بالوحدة الوطنية، وبالتمثيل العادل، وبإدارة المحليات في الدولة والإدارة المحلية الذاتية للمحافظات والمحليات.

البند السادس: استمرارية عمل الدولة ومؤسساتها العامة، وتحسين أدائهما مع إجراء إصلاحات وفقاً لما تقتضيه الضرورة، والالتزام بخدمة عامة تمثل الجنسين وجميع المناطق والمكونات في سوريا تمثيلاً كاملاً، ويجب أن يستفيد المواطنون من آليات حماية فاعلة في علاقاتهم بجميع السلطات العامة بطريقة تكفل الامتثال التام لسيادة القانون ولحقوق الانسان ولحقوق الملكية الخاصة.

البند السابع: الحفاظ على القوات المسلحة قوية وموحدة تحمي بشكلٍ حصريٍ الحدود الوطنية، وتحفظ شعبها من التهديدات الخارجية، وفقاً للدستور، وعلى أجهزة المخابرات والأمن أن تركز على صيانة الأمن الوطني وتتصرف وفقاً للقانون.

البند الثامن: الرفض المطلق للإرهاب والتعصب بجميع أشكالها.

البند التاسع: احترام حقوق الإنسان والحريات وإيجاد آليات قوية لحمايتها لا سيما أوقات الازمة، بما في ذلك عدم التمييز، والمساواة في الحقوق والفرص للجميع بدون تمييز بسبب الجنس أو الدين أو العرق أو الهوية الثقافية أو اللغوية أو نوع الجنس أو لأي سبب آخر من أسباب التمييز، مع تمتع المرأة بكامل الحقوق السياسية والفرص على قدم المساواة مع غيرها، بما في ذلك تمثيلها ومشاركتها بصورة فاعلة في المؤسسات وفي هياكل صنع القرار، مع الأخذ بعين الاعتبار مستوى تمثيل النساء 30% على الأقل.

البند العاشر: إسناد قيمة عالية للهوية الوطنية لسوريا ولتاريخها القائم على التنوع، وللإسهامات والقيم التي جاءت بها جميع الأديان والتقاليد الى سوريا، بما في ذلك التعايش فيما بين مكوناتها المختلفة، إلى جانب حماية التراث الثقافي الوطني للدولة وثقافاتها المتنوعة.

البند الحادي عشر: توفير الدعم لرقيقي الحال وللضعفاء والعجزة والفقراء، وضمان السلامة والمأوى للمشردين واللاجئين، بما في ذلك حقهم في العودة الى ديارهم إذا رغبوا في ذلك.

البند الثاني عشر: صون وحماية التراث الوطني والبيئة الطبيعية من أجل الأجيال القادمة.

البنود منطقية وواقعية , ومضمونها معروف منذ عام 2011 وعلى من سيقبل هذه البنود أن يسأل نفسه لماذا هذه الحرب وما هي فائدة هذه الحرب , فالشعب السوري والمواطن البسيط لم يطالب بأكثر من ذلك والعقل لايقبل أقل من ذلك … ولو كانت لي سلطة لوضعت بندا رقم 13 : محاكمة كل مشتبه بعلاقةته في اشعال نار الحرب وأمام محكمة دولية !

Tags: , , , ,

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Informations

User Login

Featured

  • للتذكير فقط ! , من ينهزم ينهدم وينهار ,

    جورج بنا: *تبدأ السفير بالتفكير قاصدة التذكير , التفكير  بألية  الانهيار بعد الانتصار  ,  وهنا  بدأت السفير على لسان   كاتبها نصري الصايغ بأول مغالطة  ,  فمن الصعب أن  أن يستقيم […]

  • بين الممانعة والضعف , علاقة معكوسة

    لاضرورة لمخيلة شاعرية  لكي يتمكن المواطن السوري  من تصور  الوضع السوري  وحالة البلاد , لو ان سوريا استمرت   بممارسة الحياة السياسية السلمية والهادئة  التي مارستها في الخمسينات ,من الممكن القول […]

  • الفكاهة والتراجيديا في الحدث السوري

    ليس عابراً الاستعراض الاحتفالي اليومي لاغتيال العقل في سوريا. لم يعد الأمر مجرد نسق سلطوي استنسخته أطياف واسعة من المعارضة نتيجة تطبّعها مع سلوك النظام أو استيرادها نماذج فكرية موتورة […]

  • مشهد يأبى أن يزول

    يختلف وقع بعض المشاهد على الانسان, فكم من  صورة أو  مشهد يترك في النفس  جرحا وألما كبيرا  , في حين لايعير آخر هذا المشهد أي  اهتمام , هناك مشاهد تسبب […]

  • An Islamic (religious) government for Syria: A good or bad idea

    I wrote this article in response to the many comments and remarks, I have been hearing from those sympathizing or supporting the Syrian Revolution but calling for a religious state […]