الفاسد المفسد المستبد

August 26, 2011
By

ليس  الفسادوالافساد من اختصاصات المجتمع السوري أو حتى المجتمعات العربية , الفساد والافساد مستشري  في كافة دول العالم الثالث تقريبا ,ومتواجد بشكل أو بآخر في كافة دول العالم , فالفساد هو انحراف عضوي  عن أهداف  وآليات  وقيم خطة  ما في حقل  ما من حقول المجتمع , وذلك على نحوي يؤدي الى اختراقها واخراجها عن نسقها التي أرادته , والفساد يتمركز في مجتمع ما في ثلاثة مراكز  , هم السلطة والثروة والاعلام , ويمكن بشيئ من التفكير , اعتبار الفساد السوري بأجمعه مشتق من هذه المراكز الثلاثة , بما فيه اغتيال الديموقراطية  والعدالة والحرية قبل ولادتهم ا .

حين يتخذ الفساد طابعا قصديا ,يصبح افسادا , ولايمكن فصل الافساد عن الفساد , فالافساد هو احتياطي الفساد , وعن طرق الافساد يجد  الفساد مايلزمه من المد البشري , وما يلزمه من مجالات اضافية  يستطيع عن طريقها الاسترزاق والاثراء .

الانسان الغير متسلط  على السلطة والثروة والاعلام , اي المواطن الشريف ,يستطيع  تحمل شيئا من نتائج التسلط السلبية  ,الا أن التسلط نادرا مايبقى في الاطار الذي يتمكن الانسان من  تحمله , التسلط يتطور دائما الى أشكال لايمكن تحملها , خاصة عند غياب وسائل التمنيع ضده .

دولة الفساد والافساد  والاستبداد هي دولة  ضعيفة  بشكل عام , على الرغم من قوة وثبات المستبد , جبروت  وقوة المستبد  لاتمثل قوة الوطن والدولة ,والوطن  الضعيف  تحت نير المستبد القوي يتحول  عندها الى نعجة ودجاجة في مجتمع الذئاب …الى لقمة سائغة لكل طامع   , فمواطن دولة المستبد  يعترف بهذه الدولة قسرا ,الا أنه لايدافع عنها طوعا ,والدولة التي لايدافع المواطن عنها , تتحول الى لقمة سائغة للمتربص والطامع بها .

لايستطيع الفاسد المفسد المستبد فهم ضعف الدولة التي يفسدها , هذا الفاسد يكتشف كل يوم طامع  يتربص بالنعجة والدجاجة , ويستغرب هذا الأمر  , لأنه لايفهم التباين بين قوته وجبروته وبين ضعف الدولة , المسنبد يقوم في هذه الحالة بالمغامرات  والحروب ..وحرب 1967 لم تكن الا نتيجة منطقية لغرور المستبد , ونتائجها هي النتيجة الطبيعية لضعف الدولة .

الحروب الخاسرة ليست دوما  النتيجة الحتمية لمغامرات المستبد ..فالمستبد يجرب أحيانا  طرقا أخرى , منها الطرق الدعائية  التي يراد منها  تمنيعه  أولا ضد أي زعزعة لتسلطه , المستبد يتحول الى المقدس ..الى المصلح ..الى قوم الملائكة .. ومن لايتقبل ذلك داخليا عليه بانتظار الفناء من خلال حرب أهلية , خارجيا يطبل المستبد بطبل المؤامرة .. ثم يضع نفسه بموازات الوطن , منيريد مكروها  له    , يريد للوطن المكروه , من يريد شقلبته , يريد شقلبة الوطن ,ومن يريد انهاء حكمه يريد انهاء وجود الوطن ..هذا هو المستبد  الفاسد المفسد  ..باختصار !!

One Response to الفاسد المفسد المستبد

  1. تيسير عمار on August 26, 2011 at 7:39 pm

    من يفكر بوضع الدول العربية , ويفكر بالأضرار التي لحقت بها في القرن المنصرم , ويحاول تقسيم الأضرار الى ضرر من الخارج بسبب الأطماع والمؤامرة ووضرر من الداخل بسبب الفاسد المفسد المستبد .يجد فرقا كبيرا ..ماالحقه القذافي بليبيا مثلا أكبر بكثير من الأضرار من الاستعمار ..هنا يمكن القول بوجود استعمار داخلي واستعمار خارجي , والداخلي أسوء بألف مرة من الخارجي..لعلنا نفهم ذلك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

User Login

Featured