خطاب أوباما ..19-5-2011

May 19, 2011
By

في خطابه الأخير  امتدح الرئيس أوباما الربيع العربي , وتحدث بوضوح عن العرب ورؤسائهم ..خاصة عن الرئيس السوري ,والرئيس الليبي , ثم حث على السلم بين اسرائيل والفلسطينيين .

خطاب أوباما كان رسالة للعرب وزعمائهم , حيث مارس أوباما الفخر بالحركات العربية , التي تشبه الثورة الأمريكية , انتشار الديموقراطية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو من مصلحة أمريكا سياسيا , بعد هذا الاعتراف وجه أوباما كلمات واضحة للرئيس الأسد , الذي عليه اما أن يطور الدولة أو يستقيل , ومن الجدير بالذكر على ان العقوبات ضد الرئيس الأسد بدأت يوم    18-5-2011, ثم انتقل أوباما الى الرئيس الليبي , الذي قال عنه , يجب أن يذهب , ولولا التدخل الغربي في ليبيا لقتل مئات الألوف من الليبين , عن عبد الله صالح , قال أوباما ..عليه بالتخلي عن الحكم , وعن حكومة البحيرن , قال انه عليها فتح الحوار مع المعارضة .

الربيع العربي هو مناسبة جيدة يجب ان لاتهمل , وبهذه المناسبة وعد أوباما بزيادة المساعدات لكل من مصر وتونس , وهذه المساعدات سوفتقررها الدول الثمانية الصناعية في الأسبوع القادم في باريس .

أوباما شدد على التسامح الديني , اذ أن ثروة هذه الدول هي الشعب , الذي يجب على فئاته المختلفة العيش بسلام مع بعضها البعض , ولم ينس أوباما في هذه الخطبة مقتل بن لادن .

حول فلسطين قال أوباما ,ليس بالامكان  الحفاظ على الوضع الحالي في فلسطين , الحكومة الاسيرائيلية يجب أن تتوجه الى السلم , ويجب أن تعترف بمشروع الدولتين ..ااسرائيل بحدود أمينة ,وفلسطين بحدود تمكنها على البقاء والحياة , وحدود 1967 هي الاساس  لمشروع الدولتين ..هذه هي المرة الأولى التي تتحدث بها أمريكا عن حدود 1967, ثم ان الدولة الفلسطينية الجديد يجب أن تكون معزولة من السلاح , وقد شجب أوباما الجهود الفلسطينية لاعلان قيام دولتهم هذا العام ..قبل ذلك يجب الاعتراف باسرائيل , مشاركة حماس في محادثات السلام سوف لن يساعد على تحقيق السلام .

كان هذا موجزا عن خطبة أوباما , التي تحتوي الكثير من النقاط الايجابية ..من أهمها الاعتراف بضرورة انسحاب اسرائيل الى حدود 1967.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Informations

User Login

Featured