بعض مظاهر وتمظهرات الدولة الأبوية !

June 18, 2018
By

نيسرين  عبود:

قامت   الدولة   السورية   قبل حوالي  مئة  عام   على أسس   المجتمع  الأبوي التقليدي   ,  الممثل لمزيج  من   القومية  والمذهبية   اضافة  الى  العشائرية  والعائلية ,  قيام  دولة  على   هذا  الاساس  يترافق  عادة  مع  نوع  من  الهشاشة   التي  تقود  الى  الانفراط وبالتالي   انتهاء  وجود  هذه  الدولة .

الدولة   الأبوية     أميرية    أو  خلافية ….الخ ,هناك  الأمير   أو ولي  الأمر  أو  الخليفة   ,  الذي  بيده  الحل  والربط  كما   هو  الحال  في  الأسرة  البطريركية   الأبوبة    ,  حيث   على  رب  الأسرة   أن  يكون  ربا   يحد  مسلكية  الأسرة  اقتصاديا  واجتماعيا   ,  ورب  الأسرة  في  الدولة  هو    أب  الجميع   وراعي الرعية    ومنقذ  الجميع   ,  وبما أنه  بتلك   الميزات  فلا  بد  من  الامتثال  لأوامره  مهما  كانت   ,  أين    أنه  بذلك  عبارة  عن   ديكتاتور  شرعي   ,  وما  على  الرعية   الا  تبجيله  وامتداحه   لخدماته   ومكرماته  وخيره   ,  حيث   أنه   لايمثل  الشر  بأي  حالة  كانت    ,  انه  الخير  المطلق   والحاكم  الحق   ,  لذلك  فهو  غير  معرض  للنقد …انه  الله  على  الأرض .

للدولة   الأبوية  تمظهرات   عدة لاتستقيم مع  علم  الاجتماع  السياسي    باستثناء  الاسم ,  فالهياكل   الحزبية   الحديثة  تستثمر  وفق  عقلية   أبوية  قديمة  قدم   التاريخ  العربي  الاسلامي ,  فرئيس  الجمهورية   هو   الخليفة  الآمر  الناهي   وبيده   السلطة  الزمنية كاملة,  هو  رأس  الهرم   ومرضه  على  سبيل  المثال   يمثل  مرض  الهرم  من  قاعدته  الى   قمته ,

لاوجود   للمؤسسات  في  النظام  الابوي ,  تلك  المؤسسات  التي   تدير   أمور  الدولة  في  حالة   غياب   القمة  مرضيا  أو  لسبب   آخر , والامثلة   التي    سأقدمها   ستبرهن  عن   ذلك  ,  لقد    أصيب   الرئيس  حافظ  الاسد   بالمرض   ,  وهكذا  تشكلت  عند   من  يعتبر   نفسه  وريثا   أي  عند  أخيه  رفعت  الأسد   قناعة   بأن    الارث    قاب    قوسين  أو  ادنى .

الرئيس   المريض  كان  بكامل  وعيه   وبعد  تعافيه   من  المرض  شرع  فورا   بترتيب  صفقة   تتضمن  خروج    الوريث   قسرا   الى   المنفى  مع  كل  مايرغب  به  من   مال   ,  ويقال  بأن  المبلغ  الذي    احتوته   حقائب     الوريث   تجاوزت  ثلاثة مليارات  دولار   ,  ولأن   هذا  المبلغ   الزهيد  غير  متوفر  في  بيت  المال   , كان  من  الضروري  استدانته  من  القذافي   الذي  لم  يتوان  عن  مساعدة  زميله  في  الرئاسة ,  وهكذا    حمل   رفعت  الأسد    الأموال  ورحل  .

كيف  يمكن   فهم  وتقييم  هذه  الصفقة   ,  التي  تمت  بعد  أن  دفع  كل  فرد  سوري  لرفعت  الأسد  حوالي  مئة   ألف  ليرة  سورية ,  هل   يمكن   فهم  ذلك   في   أطار    أي  مفهوم  سياسي    أو  قانوني   ,  وهل  يستقيم  ذلك  في   اطار   أي  عقد  اجتماعي   أو  وجود  دولة  بالمعنى  الحقيقي  للكلمة.

لايستقيم  ذلك  الا  مع   منظومة  الدولة  الأبوية   ,  التي  لاتأبه   لشيئ الا   لارادة  رأسها ,  وهكذا   استزف  رفعت  الأسد   بصفقة  واحدة  مايعادل  نصف  ميزانية  البلاد ,  هنا  ولسمح   القارئ  لي  بسؤال   بسيط   ,  هل   توظيف  هذه  الأموال  في   تنمية  البلاد   أسوء  من    اعطائها  لرفعت  الأسد ؟

لقد   تعرفنا  في  ثمانينات   القرن  الماضي   على   العنف  الأصولي   ,  وقصة  حماه  كانت  على  درجة  كبيرة  من   الدلالات ,   لقد     أظهرت   هذه   الحادثة    وجود  خلل   في  بنية  المجتمع  السوري   الذي   لم  يتطور  كما  يجب  عليه   أن  يتطور   ,  تطور  المجتمع   لم  يصل  الى  حد  تقبل   هذا  المجتمع   لعقد  اجتماعي   يضع  سوريا  على  طريق  التقدم  والازهار ,

من     الخطوات  التي   رأتها  قمة  الهرم   ضرورية   كانت   خطوة    اقامة  مئات من  مدارس  تحفيظ  القرآن  عانم 1985  وذلك    ارتاكسا   لحوادث  حماه   وتعلما  من  درس  حماه ,  وقد   كلفت   لرئاسة  السورية  آنذاك   الشيخ  عبد  الله  علوش   والد  زهران  علوش    بمهمة   انشاء  هذه  المدارس   على   أساس  المذهب  الحتبلي ,   كلفة  التأسيس  كانت   بالنهاية  من  حظ   المواطن  السوري ,   شكليا   كانت   الكلفة  على   الرئيس   ,  الا  أنه  في  المجتمع  الأبوي   لافرق  بين  جيب  الاب  وجيوب الأولاد !

السؤال  الذي   طرحه   العديد  من  السوريين   بخصوص   مدارس  تحفيظ  القرآن   كان   عن   الهف  من  هذه  المدارس   وعن  قيمتها   التربوية  والعلمية ,  وهل  كثرة   هذه  المدارس   دليل   على  تكاثر معالم  التقدم ,  وهل  اقامة   هذه  المدارس  من  مصلحة  الوطن  السوري ؟    وما  هي  علاقة     اقامة  هذه  المدارس   مع  مصلحة   الأب  راعي  الرعية ؟؟؟؟

بما   أن  الدولة    الأبوية تقليدية   ودينية   عشائرية   اضافة  الى  ذلك ,   فانه  من  المتوقع  وجود   العديد  من   أوجه   التقاطع  بين مصلحة   الرأس  وبين  رؤوس   المؤسسات  الدينية   ,  فالتناقض  بين  المصالح   كان  في  حماه  , والتقاطع  مع  المصالح  كان   في  بعد  حماه  , واقامة  مدارس  تحفيظ  القرآن   كان  نوعا  من   البرطلة   للمؤسسة   الدينية   الاصولية   السلفية ,  وماذا  عن   مصلحة  الوطن ؟؟؟

تتميز   الدولة  الأبوية  بشكل  عام   بوجود  شعارات  فضفاضة   تفرزها  قريحة رأس  الهرم ,   ولا  مساءلة   عن  نسبة     الانجاز   من   هذه  الشعارات ,    الشعارات  بحد  ذاتها    , حتى  بدون  انجاز  ,  تمثل      حكمة  الحاكمية  وذلك   كالحكم  الالهية ,  وهل  سأل  الله  يوما  ما    عن  نسبة   الانجاز  لشعاراته  ؟

Tags: , , , ,

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

User Login

Featured

  • سورية: النظام من الإصلاح إلى الإلغاء

    أواخر أيار كتب المفكر السوري مقالا نشرته جريدة الحياة اللندنية , أعيد نشر هذا المقال  مع  نصص الرسالة الى رئيسة تحرير  منارات  , وقد طلب منها اعادة نشر المقال , […]

  • Abducted Orthodox priest found dead

     Fadi Haddad was abducted and his body found north of Damascus. Rebel government sources are accusing each other The lifeless body of a Syrian Orthodox priest (pope) was found this […]

  • مذبحة الحولة تهدد خطة أنان.. ومجلس الأمن يدين انتهاك قراراته

    التزوير: عندما لايقتدر الانسان على   صياغة مقالة , ينقل , وعندما لايعجبه مضمون الممنقول  يقص ويلصق ويزور  , أمامي الآن موضوعا نشرته جريدة السفير ,   ونقله موقع فينكس  , الا […]

  • انتحار رئيس !

    بقلم :اياد عيس المشكلة ليست في الكيماوي، السيد الرئيس تاجر شاطر، أتم البيعة، خذوا الكيماوي، وخلوا الكرسي، المشكلة أن سيادة العميد ماهر، مدمن على الكيماوي، من أين سنؤمن له الجرعة؟ […]

  • من السقيفة الى كربلاء الى الثورة الاسلامية !

     سمير صادق: لايمكن أن تتطابق كينونة وأهداف حركة سياسية أو اجتماعية ينتمي اليها شخص ما مع كينونة وأهداف وطموحات هذا الشخص بشكل تام , لذلك فانه لكل فرد “مشكلة” مع […]