استمرارية كربلاء !

September 11, 2016
By

 سمير صادق:

مرت  سوريا بمراحل عدة,منها المتميزة  ومنها   المتشابهة  ,مرحلة الخمسينات  ودستور الخمسينات وانتخابات  الخمسينات   عام ١٩٥٤ ,كل  ذلك يعتبر من قبل  معظم  أفراد  الشعب السوري   على  أنه متميز عن بقية الفترات ,من خواص الخمسينات   الثابتة  هي  تميزها  بنوع  كاف من الحريات ومن الممارسة الديموقراطية  ومن  الكفاية المادية الاقتصادية  ثم من  اللاطائفية  في  التداول الاداري السياسي ,السؤال أين نحن في  انتمائنا  وتطورنا الحضاري ؟؟؟هل  نمثل  فترة الخمسينات  وتمثلنا فترة الخمسينات ,أو نمثل  الفرات  الأخرى التي تجلت في السنين الخمسة الأخيرة  بمنتى البربرية والتوحش …. هل  الخمسينات  عبارة عن قشرة اصطناعية  الصقها الفرنسيون على جلدنا  ,وظهرنا قالبا  بما نحن ليس قلبا ؟؟؟؟  اين هو الاستثناء ؟؟؟ هل الخمسينات  أستثناء  أو  مابقي  استثناء؟؟؟

الأرجح ان تكون فترة الخمسينات هي الاستثناء, ذلك لأنه من السهل جدا تقسيم  الحياة السورية  الى أقسام عدة  ,منها  المهم ومنها عديم الاهمية  ,من غير  المهم مامات  كالحضارة الفينيقية  ,ومن المهم ما زال يبسط  ظله على  الحياة السورية  ,حتى ولو كان هذا البسط  جزئيا  … نعيش  جزئيا أو حتى كليا  في ظل  حضارة اسلامية  , لايزال  البعض يطالب  بانعاشها  , بينما لايطالب أحد  بانعاش الحضارة الفينيقية , لذا فان عمقنا الحضاري   محدد  ب ١٤٠٠ سنة   لا  أكثر,وبماذا تميز هذا العمق الحضاري  ؟؟؟هل تنطبق معالم هذا العمق الحضاري  على فترة الخمسينات  أو أنها تنطبق بشكل  أدق مع  بربرية  ماتبقى من ال١٤٠٠ سنة .

ما نراه اليوم  من فساد لاتعرفه فترة الخمسينات  , انما  تعرفه بشكل واضح  فترات الخلافات …أموية ..عباسية ..  عثمانية ,وعن الطواغيط  التي  لم لها ذلك الوجود الفاقع في الخمسينات  , فقد كان لها وجودا  فاقعا  في كل فترات الخلافات  ,التي تميزت بمقتل معظم الخلفاء  , وعن العنف  ,الذي  لم يكن له  ذلك الشكل في الخمسينات ,فقد كان  له  في ال ١٤٠٠ سنة مكانا مرموقا جدا في  تداول السلطة مع الشعب  ….أما عن  تقزيم دور الشعب  , فيمكن الحديث هنا  بدون أي حرج  , وحتى   المفخرة الاسلامية التي تعرف  تحت اسم “الشورى  ” لم تكن  الا طاغوطية جماعية …وأمرهم شورة بينهم  ..فمن هم ؟؟؟انهم  هيئة  انتقاها  الطاغوط  الأكبر  لممارسة الاستشارةوالمشاورة  .. لم ينتخب الشعب  هذه الهيئة  , لذلك  لاعلاقة   لمنظومة  الشورى  بلشعب ,  وعن  التحارب والادمان عليه , فلم تخلو الخمسينات وغير الخمينات من  هذه الظاهرة طوال ١٤٠٠ سنة. 

يمكن الاستنتاج من  هذا   العرض  المقتضب جدا  بأن ثقافة الخمسينات  لم تكن  الا نوعا   “القالب”  الليبرالي  الذي وضعنا الفرنيسون به , وحتى  فترة الخمسينات  لم تكن  خالية من محاولات الافلات من  هذا  “القالب ”  .فترة الخمسينات تعرف على الأقل ثلاثة انقلابات  لم تكن وديعة ولم تكن لطيفة  اطلاقا ,وعلى جوهرها سيطر  الساطور والبصطار  العسكري , بالرغم من ذلك كانت فترة متميزة , ولم  تكن  استمرارا   لسنين  الخلفاء ,الا  أنها لم تكن  نقيضا  كاملا  لهذه السنين …ماراه اليوم  هو استمرار كامل  لحروب الخلفاء  وخاصة  لكربلاء 
 

Tags: , , , , , , , ,

One Response to استمرارية كربلاء !

  1. عصام سمعان on September 12, 2016 at 4:58 am

    حقيقة كانت الخمسينات عبارة عن طلاء خارجي ,ولو لم تكن كذلك لما بدأت بالتنخر بعد ولادتها بفترة قصيرة , بالرغممن ذلك كانت الخمسينات فرصة جيدة جدا للانطلاق في مسارحضاري جديد , كانت فرصة للثورة على التراث المظلم …ضاعت كما ضاعت غيرها من الفرص …. وعدنا الى كربلاء

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Informations

User Login

Featured

  • الدويخة الأسدية

     الأسد يترنح بين المتناقضات ,  يلعن  ويكفر الجهاديين , ثم يدعو عن طريق  مجلس الافتاء الأعلى الى الجهادالى جانب كتائبه, الانضمام الى الكتائب واجب شرعي , وقتالها محرم , ثم  […]

  • العاشر من تمّوز

    بقلم: ياسين السويحة: كان ذاك اليوم القاتم خاتمة مسير غير قصير في الزمن للإتيان ببشار الأسد رئيساً. سيرورة بدأت منذ وفاة باسل، شقيقه الأكبر، في حادث سير بداية عام ١٩٩٤، […]

  • المسلم الأعلى والانسان الأدنى !

    ممدوح بيطار: كل ارهاب جريمة , ولكن ليست كل جريمة ارهاب , للارهاب معالم تختلف عن معالم الجريمة العادية , ومن معالم الاختلاف أذكر الخلفية الخاصة بالارهاب , فهذه الخلفية […]

  • حزب الله في سوريا , القتال على حدود الدولة الجديدة !

    by: hazem amin في السلام الابناء يدفنون اباءهم. اما في الحرب فالاباء يدفنون ابناءهم.: كروزوس الحقيقة الأولى التي كشفتها معركة مدينة القصير السورية، والتي يخوضها حزب الله، تتمثل في أن […]

  • درس القذافية الصعب

    يبدو أن درس «الأخ معمر» لم يكن تعليميا، لو كان كذلك لتعلمه ما بقي من استبداديي العرب قيد السلطة والحياة. ويبدو أن درس «الأخ العقيد» كان صعبا. لو كان غير […]