من العروبية الى السورية …

ميرا   البيطار   ,  سمير   صادق :

   لايمكن   النظر   الى  الفشل    دون   التساؤل    من  أين  أتى  كل  ذلك ؟هناك   شعوب     لم  تنجح في   تأسيس    دولا    , بالرغم من كون   اسباب   النجاح  المادية وحتى    السياسية  متوفرة  , فالدول    أصبحت   مستقلة  والامكانيات   المادية  متوفرة  , ولا  لزوم    لخوض  غمار  التجارب   ,  اذ  يمكن  الاستفادة  من  تجارب  الغير  , فالعلم    والتجربة   والخبرات   ملك    البشرية ,  ومن   الممكن     لابل  من    الضروري    الاستفادة   منها   ,   فما   هي   اسباب   الفشل  ؟

 
 يصر    البعض   من   الماضويين   على استحضار  الماضي  بقضه  وقضيضه   ثم  زرعه  في  الحاضر   ,  ويصر   آخرون   على  تجاهل     الماضي   وعدم   الاكتراث  به تفكيكا  وتحليلا  ,   يقولون  يجب  علينا   التوجه   نحو  المستقبل  ,  عمليا  ينادون  بالقطيعة    الشكلية  مع   , يروجون   لعدم   التحرش   بالماضي   وتركه وشأنه   ,  الا  أنهم    يعملون   على   استزراع   هذا   الماضي     بكليته   في  الحاضر,    حقيقة  لايصرون  على  تجاهل  الماضي  وانما  على  تجاهل   عملية  استحضار  الماضي   الى  الحاضر ,  اي   تهريب الماضي    الى   الحاضر    ونحن   صاغرون ,  يريدون   منع   التفكير الناقد   لقضية   عرب   الجزيرة   وسوريا , الا  انهم   يصرون  على   أحقية   الفتوحات  ,وكأن    الفتح ليس   احتلالا  وليس   استعمارا   مع  تملك  واستيطان .
 للانطلاق      نحو  المستقبل    الأفضل  , لابد   من   التزود  بخبرات   مفيدة ,  وهذا  يعني  لابد  من  تنقية التجارب   وتصفية  الوعي     الجماعي     تجاه    تاريخ   سوريا   وتاريخ عرب   الجزيرة   وتاريخ   كل    استعمار  ,  يجب  اعادة  القراءة  وفهم  آلية   تواجد   البدو  وتراثهم   في  بلاد  الشام  ,  خاصة  لأن   شعوب  بلاد   الشام تعيش   في  حالة  تمزق  وضعف  وتأخر وتردي   ,  ولايمكن للنهوض   الا  بامتلاك  عناصر  القوة والتقدم  ,  والوضوح  هو  من أكبر   عناصر  القوة   ,   عدم   الوضوح   والتجاهل   ومحاولة  اللفلفة    قاد   الى     الجنوح  بما  يخص تفسيرات   الفشل   الى  زاوية   مظلمة  ومعقدة   هي  زاوية  المؤامرة كتفسير   لكل   فشل  في  كل  زمان  ومكان.
 المؤامرة  هي  دواء   عمومي   لكل  نكبة  أو  قصور   أو  اشكالية  , انها  تعبير   عن  وجود   أيادي  خفية  تتربص   بالمهزوم , دواء  المؤامرة   مريح   مبدئيا  وواسع  الطيف في  تأثيراته   ,  مهمته   تخفيف  الشعور  بالتقصير ,  ثم   توافقه  مع  النظرة   التيولوجية   بخصوص  القضاء والقدر,  يريدون   اعتبار   قوة   المتآمر   لاتقهر كالقدر   ,  المؤامرة  مناسبة  جدا   لعقول  ارتشحت   بالتفكير   الغيبي المروج   للاتكالية والتنصل  من  المسؤولية ,  لا  نجاح  دون   الشعور  بالمسؤولية ,  المؤامرة  في هذا    الشرق  هي  ورقة  التوت  التي  تستر  العورات وتسمح  بالتفسيرات   الباهتة   الساذجة  الاعتذارية   السخيفة . 
 يتطلب   تحليل   وفهم  كل  ظاهرة  سياسية  او  اجتماعية  مخزونا  معرفيا  كبيرا  ,   والانسان   يميل   غريزيا  الى  التبسيط  والتسطح   والى  مقاومة  ماهو  جديد ,  فالجديد   يحرج    بشدة    عقولا   اعتادت  على  نمط    تفكيري معين    كالخرافة  مثلا  , فالخر افة   تحولت  بسبب   الازمان     الى  جزء  من  العقل , والعقل  تحول بسبب   ذلك  الى عقل  خرافي  , من  خصائصه  المقدرة  على  كل  شيئ   ما عدا   الصحيح  والصواب   ,  خصوصية    هذا   العقل  تكمن  في  غرابته  وجهله   وعدم  موضوعيته  .
هل المعركة  من   أجل   التقدم  سياسية   فقط ؟,  وهل  تقويم  الوضع  السياسي   الأعوج  كاف ؟  .
 المعركة  ليست  سياسية   بمعظمها   ,  انها  معركة  ثقافية   وتاريخية  واجتماعية ,  وبما  يخص   المعركة  التاريخية   يجب    التأكيد   على     أن    هدف  هذه  المعركة هو  الانتصار  على   القراءة   المشوهة  للتاريخ , الذي  كتب  من  جهة  واحدة   ,   التعامل  مع  المحور  السياسي  والثقافي  والتاريخي   هو   تعامل  كلي   نقدي  تراكمي  ,  لا  يمكن  الفصل   بين  المحاور  , كالادعاء  بأن   اسقاط   الديكتاتور  هو  مفتاح   الفرج  الاقتصادي   ,   لاحاجة  للشعب   بمفتاح  واحد, انما  للعديد  من   المفاتيح ,  والمفتاح   التاريخي   من  أهم  هذه  المفاتيح .
 
 الهوية   أداة توجه ,  لها  رمزية  وفاعلية    بنسب  مختلفة   ,   لقد   رأى  السوريون   في أوائل   القرن   العشرين   في   الهوية  القومية     العربية مرادهم وأملهم  ,    وضع   السوريون  هذه  الهوية   في  رؤوسهم وقلوبهم   واندمجوا  معها    , تحملوها  وحملوها   وفشلوا  بها  ومن   أجلها   ,    ففي  ظل  هذه  الهوية   العربية   انتهت  سوريا  كدولة   ,  ولم  يعد   بالامكان     الترويج   للهوية  العربية    لأنها  كانت   اضافة   الى  ذلك  “   نابذة ” للعديد  من   فئات  الشعب  , ففي  ظل  هذه  الهوية  ولدت  انقسامات  وانشقاقات   لم  يكن  تصورها   سابقا ممكنا. 
 ليس   لسوريا   سوى  الهوية    السورية,  التي  تساوي  بين  الجميع ,ولا  تتنافس   مع   الهويات   الجزئية      الأخر ى  ,  انها   احتضانية   تواصلية  ,  لاتعني  الهوية  السورية   نقل   الماضي   الى  الحاضر, ولا  تعني   استنساخ  الماضي, ولا   تعني   رفض    الايجابي   من   الماضي ,   الهوية   السورية  تراكمية ,  حيث تتم   في  كل  حقبة  أو  زمن   انتاج  معالم   حضارية  جديدة  تضاف   الى  المعالم       الايجابية    الموجودة  

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *