من يؤتمن على الأوطان ؟

 ما  بيطار  , سيريانو  :

كاركاتير اليوم الموافق 15 يناير 2020 للفنان عمر دفع الله | Ecard meme ... بعكس   القوميين  الأوروبيين  لم  يفهم   القوميون   العرب    ومن  مثلهم   كالبعثية  والناصرية  ,   حالتهم   ومشاكلهم   وطرق  حلها ,الدليل   على  ذلك هو  فشلهم الذريع , الذي لم  ينته بافشال   الأوطان   ,  انما   تطور الى  اندثار   هذه  الأوطان    ,   الخلل كان  في  التقييم  والتحليل  والممارسة وايجاد   العلاج    للاشكاليات ,  بالمختصر   نجح  الفكر  القومي   الأوروبي    في  اقامة  الدول , ونجح  الفكر  القومي   العربي  في افشال الدول ,    سقط  البعث   على  نفسه  ولم  يسقطه  الغير  وحال  الناصرية   لايختلف   عن   حال  البعثية .

سقطوا  وأسقوا   دولا   في  طور  الانشاء  معهم , وفي   السقوط  لعبت   الأصولية  الدينية   دورا   مهما  ومساويا  لدور  القوميين , المشكلة  الأولى   التي    فرضت  اتخاذ  موقف  منها من  قبل   الجميع  ,  كانت   الخلافة  العثمانية  ,  التي  كان   عليها  أن  ترحل ورحلت    بعد  الحرب  العالمية   الأولى  ,  هنا  لعبت الأصولية الدينية  دور  الطابور   الخامس   المدافع  عن   الخلافة  العثمانية  وعن   استمرار بقاء  هذه  الخلافة   واستمرار  احتلالها   للبلاد     ,  في  حين   أراد  القوميون  التخلص من  العثمانيين   ومن  الخلافة,  بينهم  وبين  الأصولية   كان  هناك  خلاف   انتهى مبدئيا   بانتصار    القوميين  العروبيين  . 

 أشرنا   في  البدء  الى  التباين  بين الفكر  القومي  الأوروبي  , والفكر  القومي  العربي ,  أحد  وجوه  التباين   كان  صراع هذا  الفكر  القومي الأوروبي   مع   الفكر  الديني  , أما  صراع  الفكر  القومي  العر بي  فقد  كان  مع   الخلافة كاستعمار ,    في  اوروبا  انتصر   الفكر  العلماني وتم فصل  الدين   عن  الدولة  ,   الاخوان والعروبيون  دمجوا   الدين  مع  الدولة ,   في  اوروبا  نجح الفكر  القومي   في  العناية  بالنواحي   المعيشية   للمواطن , وبمشارع  التنمية    وترسيخ  الديموقراطية,   تحت  قيادة   القوميين  والاخوان     لم  تكن  هناك  عناية  بالجوانب  المعيشية   للمواطن  ولم  تكن  هناك  تنمية   الا   في  مجال  التكاثر    , الذي   اتخذ   أشكالا   “ارنبية”(٣,٢٪ في  سوريا ),    الفكر  القومي  الأوروبي   فهم   حرية  الوطن  على   أنها  مجمل  حريات  الأفراد  , الفكر  القومي  العروبي -الاخونجي    فهم  حرية  الوطن  على    أنها  مجمل   استعباد  الأفراد   ,  فمن  أجل  تحرير   فلسطين  كان  من  الضروري   الغاء  الحريات   وتعطيل   اي  بادرة  ديموقراطية    ,  قالوا  “مو وقتها   ”  الآن وكأن  الديموقراطية   تضعف    الأوطان !!!!,   أمر   الاستقلال  وانجازه    وسبل  قمع  المواطن  من  أجله  , لم  تختلف   عن   سبل   قمع   المواطن  من  أجل قضية فلسطين  , التي   تاجروا   بها  وساعداتهم في  البقاء  على  الكراسي,  تم     التخلص   من  الاستعمار   الخارجي   بالاستعمار    الداخلي   ,سبب   المشكلة   تحول  الى   علاج   للمشكلة  .

مجمل    الجهود  الكاذبة  المخاتلة   توجهت    للتخلص  من  الاستعمار  , وتحقيق   الاستقلال , ولما  استنذفت   امكانيات    الدجل  بخصوص   استقلال   ١٩٤٦   وبخصوص   استقلال  ١٩٢٢ ,  اخترعوا   استقلالا  ثالثا  ورابعا …  ,  فعام  ١٩٦٣   كان  عام  الاستقلال الثالث   على  يد  حافظ  الأسد   , وعام   ١٩٧٠   كان  عام  الاستقلال الرابع  على  يد حافظ   الأسد   ,  وعام ٢٠٠٠  كان   عام  أستقلال  آخر  على  يد  بشار   الأسد  , سلسلة  الاستقلالات  المجيدة   على   يد  من  سموا  نفسهم   صناع  سوريا  الحديثة لم  تتوقف  منذ   نهاية   الحرب  العالمية  الأولى ,   الأمر  كان   تهريجية  بذيئة   وتكاذب    مفضوح  ,    فبعد   كل   استقلال  موهوم   كان   هناك   استعمارا  حقيقيقا  اضافيا   ,وكانت   هناك  جهودا  بوسائل  بربرية   من  أجل   تمكين  الاستعمار  الداخلي  من  تثبيت    أقدامه  والتصاقه    على  الكرسي ,   بخصوص  الاستقلالات    لم  يراوح  الشعب  السوري  في  مكانه   , انما   خسر    بعد  كل    استقلال  وهمي   جزءا  من   استقلال  حقيقي     ,  الى    أن   انتهى   الأمر بتدمير  البلاد    تدميرا  نهائيا   غير    قابل  للاصلاح  أو  الترميم  …

حتى   أن مفهوم   الاستعمار   ومفاهيم   التحرر   لم  تكن واضحة   في  أذهان   العروبيين والاخوان   أو  بالأحرى   في   أذهان   الناس  عموما,أصلا  لم  يكن    الاخوان   ضد    الاستعمار   , انما   ضد  مستعمر منتمي   الى  دين   غير الدين   الحنيف   فقط  ,  بقيت الشعوب   أربعة  قرون    تحت   نير   استعمار  عثماني    لايعرف  التاريخ   أحقر  وأحط  منه ,  بدون   اعتراض   يذكر  من  قبل   الشعب ,  بينما   اندلعت   عدة  ثورات   في  السنين  العشرة  الأولى  من  الانتداب  الفرنسي   ,  لذا  يمكن  القول  بأنه  يحق     لأي  دولة  أن  تستعمرنا   بشرط    أن  تكون  محمدية  ,    تأسس  التشوش  الفكري على  عدم  اعتبار   الوجود  العثماني   استعمارا   ,  بل  امتدادا   للخلافة   العباسية  والأموية ,والتاريخ  يعيد  نفسه  في  الشمال  السوري    بشكل  واضح  جدا  ,   الاخوان   يؤيدون   الاحتلال  التركي   لابل  يشتركون  معه     في  “فتح”  الشمال    السوري    , هل  يؤتمن على   البلاد  من  طالب   بالاستكانة   للعثمانيين من   السوريين   بعد   الحرب  العالمية  الأولى؟ , هل  يؤتمن على  البلاد  من  شارك  جيش  محمد عام  ٢٠٢٠    بفتحها   ,   انها   الخيانة   ,  التي   لم    تكن  وجهة  نظر  يوما  ما   .

ممارسة  التحرر   كانت   بائسة  ومشوهة   ,  فبعد   ان  حرر   الغرب   هذه  الشعوب  من  الاستعمار  العثماني ,وحل  محل  العثمانيين , استمر   السعي  الحثيث   للتخلص  من   الاستعمار  الجديد ,  هنا  لايمكن  لوم  هذا  الفكر  على   ممارسة  السعي  الحثيث   للتخلص  من   الاستعمار  الخارجي   ,  الا  أنه  في  هذا  الخصوص   بقي ولعقود    عديدة  يراوح  في  مكانه  ,  ذهب  الاستعمار   مباشرة  بعد  نهاية  الحرب  العالمية  الثانية   ,  وانتهت   الاشكالية   ,  الا   أن    الجهاد  ضد  الاستعمار   بقي  وكأن  الاستعمار  لايزال  موجودا ,راوح  الاخوان   والعروبين  في  مكانهم , ووظفوا  قضية  الاستعمار  الخارجي في   تكريس   بقائهم , وتحولهم  الى  استعمارا  داخليا ,  ثبت  مع  الزمن  على  أنه  أسوء  من  الاستعمار   الخارجي الأوروبي  بدرجات  .

 لم   يكن  مفهوم   الاستعمار   ومفاهيم   التحرر    واضحة   في  أذهان   العروبيين والاخوان    أو  بالأحرى   في   أذهان   الناس  عموما,  جرد الولاء  والبراء العثمانيين   من   صفة  المستعمر   الخارجي    ,  بقيت الشعوب   أربعة  قرون    تحت   نير   استعمار  عثماني    لايعرف  التاريخ   أحقر  وأحط  منه  ,والتاريخ أعاد  نفسه  في  الشمال  السوري    بشكل  واضح  جدا  , أيد الاخوان     الاحتلال  التركي   لابل اشتركوا معه     في  “فتح”  الشمال    السوري    ,  رجال   الخلافة   كانوا    أعداء   الوطن !!

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *