طائفية الطهارة الطائفية …

ممدوح   بيطار   ,  سمير   صادق  :

  كانت   ما   تسمى  الطهارة  الطائفية   أحد معالم  الممارسات السياسية  للمجتمعات      والحكومات    العربية    ,   الطهارة   الطائفية   كانت  ولا تزال  طهارة لفظية   هدفها   التغطية على   الطائفية  التناحرية   المرتشحة  في  كل  زوايا  المجتمع  الى  حد    الاشباع , كلما   ازدادت ضراوة   الطائفية    ,  ازدادت  بنفس  النسبة   سماكة   الغطاء  اللفظي  التمويهي الضروري  من   أجل  احياء  وهم  اللاطائفية  .

خرجت  السيطرة  على  مايقال  وما  يكتب  من  يد الطائفيين   بعد  ولادة  منصات  التواصل  الاجتماعي   , ولكن   النفاق  والتلفيق  بخصوص  الطائفية   مستمر  , حتى   بلغ  التمارض  بها  حد  الاستعصاء  على  العلاج  ,  لازال   هناك  من  يزور  ويتستر  ويغطي  ويموه ولا   يريد   الاعتراف   بالواقع  ,فمجتمعات    هذه    المنطقة   ليست    متحاببة كما   يدعون, وليست    واحد ة  كما    يقولون  ,المهيمن     عليها    والموجه    له    ليس    سوى   النعرات   الطائفية  ,  مجتمعات     ابتلت     بثقافة     الفاتحين   من    قريش  , ثقافة    التناحر  والتخاصم    والحروب   بين   القبائل  من   أجل   غنائم    الحرب  ,  أول   من   يذبح   على    الهوية  ,  هو   أول  من   يدعي   تلك   الطهارة   الطائفية . 

تغييب   البحث  والتحليل  والنبش والمصارحة  والتوضيح والنقد وممارسة   التستر  والتلفيق  والتزييف   والتغييب  والتنكر    للواقع كان  بمثابة  قنبلة  موقوتة,  لم   يعرف    موعد    انفجارها , الا  أنها ستنفجر   حتما  وستدمر  حتما ,  انفجرت   ودمرت   وقضت    على  مشاريع   دول   , كانت   لها   امكانية   التطور  والنجاح ,  الذي   حولته     الطائفية  الذي    تنكص   وفشل , ادعاء   الطهارة   الطائفية   قاد   الى   التخاذل   في     القيام   بمكافحة   الطائفية ,  الذي   يعود  الى   ثقافة   التوهم  واللاواقعية     ,   انها   نوعا  من   ثقافة   التعامي   المخدرة  والمثبطة , كثقافة    خير   أمة , التي    ساهمت   في   تطور    هذه    الأمم   الى    أسوء   الأمم , والأمثلة   على    ذلك   الخداع    والتكاذب   الذاتي     أكثر  من   تعد   وتحصى.

 الطائفة    طائفية    بطبيعتها ,  وكل  طائفية     فساد ,  أي   أن  الطائفة   مرشحة    لتكون   بؤرة   للفساد ,  لا   يمكن  التحرر    من   الطائفية    سوى   بالتحرر    من   الطائفة ,   اي   بالغاء    الطائفة   , والغاء   الطائفة   لايعني   الغاء  الدين والغاء    الحرية     بالانتماء    الى   دين ,انما    يعني  الغاء السياسة    في   الدين  , يتطور    الانتماء   الديني   الى   تشكيلة   الطائفة   أو    الطوائف   عند   تمكن    مجموعة   من   المنتمين   الى    مذهب  معين   من   اعطاء   هذه   المجموعة    “مشروعا”   او  مهمة   لاعلاقة   لها     بالدين     كالمشروع    السياسي   ,  كما    هو   الحال   مع   فلسفة   الغلبة   الغالبة   ,  التي    ارادت   تحويل   أكثرية  مذهبية    الى   أكثرية   سياسية ,  أي   جماعة   دينية   بمشروع    سياسي   مغلف   بالرياء  والنفاق ,  مثل   رياء  ونفاق   التسامح ,  الذي   يتناقض    مع   كينونة   الطائفة ومع    الأهداف   الطائفية    للطائفة   ,    الطائفة    ليست   متسامحة   كما   تدعي , فالطائفة      او   الطائفية تصادر    الفرد   فورا   بعد ولادته   عن  طريق    اعطائه    توجها  او  انتماء  أو  مذهبا   لربما    لايريده     عندما   يتمكن   من   التعرف   عليه   بعد   بلوغه   مرحلة   التمكن   من    التعرف ,هنا   يمكن   القول  ان  الطائفة       منظومة    استبدادية       بخصوص   حرية    الانسان ,  ما     أن   يولد    هذا   الانسان    حتى   يتم    تسجيله   على    خانة     الطائفة  , وبالتالي      تصادر  الطائفة      الفرد   وتحول      بينه   وبين   فرديته   وضميره, على   هذا    الفرد   التصرف   طوال    حياته   كما   تملي   عليه   الطائفة , وان   خالف    أو    تمرد    يعتبر  مرتد    ,   وما   ادراكم     ما  هي    احكام   الردة   واحكام     الاعتراض   على   مصادرة  الروح  ! , هنا   تقف    الطائفة     لذلك   الانسان   الذي   اغتصبته   بالمرصاد ,    فمن   غير  دينه   اقتلوه  , وكيف يمكن   لهذا  “التسامح” أن   يستقيم  مع   ضرورة   قتل   من   اختار   طوعا   انتماء   دينيا  او  لادينيا  آخر    لنفسه؟.   

  طائفية   الطائفة    هي   عصبية   محتضنة    للكثير   من  العنصرية    والاقصاء,   طائفية   الطائفة   تحول    الدين   الى   مهزلة  اخلاقية تريد    ارغام     الفرد   على    التصرف   حسب  ماتمليه   جماعة    الطائفة   لا   حسب   ضميره   ,    الأخلاق   هي   أن   يفكر  ويمارس  الفرد  حسب    ضميره ,  في   الطائفة     يتنازل   الفرد   عن    ضميره   ليسلمه   الى  الطائفة   , التي   ترغمه   على   تبني    أخلاقها    , أي  تبني ثقافة    الطائفية  التناحرية  .

كيف   ستعيش   الطائفة   الطائفية   مع   غيرها   بسلام  وتعاون والتضامن  الضروري   لاقامة  مجتمع    الدولة ,  عندما   تعتبر   نفسها مالكة     للصحيح   المطلق ,  الذي   لاوجود   له   في   التعددية, أي   لاوجود   له   في  الحياة  ,  التي  هي   تعددية   بطبيعتها   ,  فالتعددية   لاتعرف   سوى   النسبية , ادعاء   ملكية   الحقيقة   المطلقة     يلغي   امكانية    الحوار والاتفاق والعيش   مع الغير      ,  من   يعتبر   نفسه   على   حق   مطلق  ويعتبر    غيره   على   باطل   مطلق   لايحاور  ولا   يتفاعل   ,  انما   يحارب ويقتل  ويقصي ,  لايبني   انما   يهدم , وبذلك   يتحول   الى   مشروع   ابادة , وكم   هو   عدد   الابادات    التي   تمت   ممارستها    في   اطار   المطلقية   الطائفية؟  من    بني  قريظة    الى المعتزلة    الى     الردة الى  ابادة    الأرمن   وغيرهم  . 

  الحرية   الدينية    ليست   حرية   الطوائف   ,  انما   حرية   الفرد,   وتحقيق  حرية   الفرد   يتضمن  تحريره من    طائفية   طائفته , التي لاتمثل   خطرا   على   الفرد   فحسب   ,  انما   خطرا     على  مفهوم  الدين  ,  الذي   يتم   تشويهه  بالطائفية  ,  تمثل     الطائفة    والطائفية   خطرا    على   وعي   اتباعها   ,   اذ  يؤهل    وضعا   من   هذا   النوع   الى   استتباب منظومات    الاستبداد   والزعامات     الطائفية    , التي   تنتقل   الى   السياسة     لتصبح   استبدادا    سياسيا  ديكتاتوريا ,مع   كل   ما   تتضمنه    الديكتاتوريات السياسية   الدينية   من   استغلال   وظلم , 

لقد   صنعت المذاهب   او    الطوائف     الغيبية    بخواص     تميز     بعضها   عن    البعض   الآخر ,  ومن   هذه   الخواص    خاصة  عدم   التنازل   عن    اي    خاصة مهما   كانت  ,  لذلك    تعتبر    مؤتمرات    التقارب   بين    المذاهب وغير    ذلك    من    شعارات   التسامح   التلفيقي , ليس  سوى    تهريجيات   قميئة , من    يخدرني   بتسامحه   يعتبرني   مذنبا  ومخطئا   ,  ولفرط   انسانيته   يسامحني …..دجلا  واتهاما   خطيرا   !   للبحث   تتمة 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *