الى شاطئ الأمان مع علماء الأديان !

 ممدوح  بيطار  :

  اننا نعيش   في عالم  عربي اسلامي, ونشكوا  من  التأخر  والفقر  والمرض والجوع ,  اننا والحالة  كما  وصفت  بل  أكثر  دراماتيكية   ملزمون بالبحث   عن  العوامل, التي     يمكن   أن   تكون لها    علاقة   مع   هذا   الواقع   المتردي ,. 

عوامل     التردي  متعددة  جدا , ولايمكن  حصرها   بعامل  واحد    , نلاحظ   على   سبيل   المثال   كثرة فقهاء   الدين    أو  ما   يسمى   العلماء   , وذلك   بالرغم  من  انكار  وجود  الكهنوت  في  الدين ,  بعكس  كثرة  الفقهاء  هناك  قلة  وشح  في  الفلاسفة  ,  يتصدر   ويحتكر   العلماء  الفقهاء   الشاشات  ويروجون   لأمور  غريبة  عجيبة  , فقيه  يرى    مضاجعة  الزوجة  الميتة  حلال  , و آخر  يروج  لغزوة   أوربا  بقصد  اصطياد  بعض  الشقراوات  الجميلات ,  آخر  ينهمك  في  تعداد   الحوريات  في  الجنة   ,  وآخر  يحلل ممارسة   ارضاع  الكبير  , وثالث     يريد    اكل   لحم   الميت ..   ثم  هناك  من  يرى  في  تعدد  الزوجات  حلا لمشاكل   اجتماعية  كالعنوسة,  هناك   من   يدعوا  منهم   الى   التكاثر   الأرنبي   , وبذلك    يروج   للفقر  ,   عندهم    لكل   سؤال موضوعي  مهم   جواب غريب   غيبي   غبي   عجيب  ,   من   النادر   في   هذا  العالم    الاقليمي    وجود  فيلسوفا   مهتما في   اشكالية    الحلال   في  مضاجعة  الزوجة  الميتة, أو    أكل   لحم   الميت   وغير  ذلك   من  الاشكاليات , التي   يعطيها    علماء    الفقه   اهتماما   كبيرا ,  فنكاح   الوداع مهم   جدا  بالنسبة  للأمة   ويقظتها   وتقدمها  ورقيها   …!! 

 الدين   دولة   وحياة    ودستور  …,   وشكل   هذه   الدولة  يتناسب   مع   شكل  الدين    , الذي   يدعو  اليها ,  عموما    يقال   بوجود   اسلام  حقيقي   واسلام   مزيف    أي   غير   حقيقي ,   ضاع   الناس   بين   الحقيقي   والغير  حقيقي    ,ولم   يكن   بامكانهم   التمييز   بين   الحقيقي  والمزيف  ,  وحتى   أنه   ليس   بالامكان   دائما    فهم وادراك    المدلول   الحقيقي  للآيات ,   ليس   بسبب    عمق   المعاني  والدلالات   بها  ,  انما   بسبب  خرافيتها   وهذيانها … التأويل   تقويل!!!! , لا يوجد  حقيقة  اسلام  حقيقي    واسلام  غير  حقيقي ,  انما   اسلام   مختلف ؟, فكل  من  الفقهاء  الأكارم  له مقولاته  وتأويلاته التي   يترافق طرحها  دائما  مع   تكفير  وتخوين  الآخر,  الكيانات   التي  تسمى  دولا    ليست   حقيقية      او  مزيفة  ,  انما  كلها   مزيفة   … 

  يمثل  الماضي   الاشكالي   قدوة  في  كل  المجالات , دون   أن   يكون   فعلا   صالحا   للاقتداء   به , انه  العصر  الذهبي أو  بالأصح     العصر  المذهبي المطلي   ذهبا ,  عصر  النقائص  والعيوب , الذي   تحول     في  اطار  مسلكية  التمجيد والتكاذب  الى  عصر  الكمال والمثالية , ووضعت  عليه مسحة من  القداسة , لكي   يبعد  عنه   أي  شكل  من  الشك والشبهة ,   لذا   على   الشعوب  تقليده  في  الملبس والمأكل  والتقليد  والعادات والأحلام  والأحكام  , مع  مافي   كل  ذلك  من   حركة  معاكسة   للتاريخ .

 هناك  كم هائل   من  التشوه  في نظرة   هذه   الشعوب   للذات  وللغير ,فالنظرة   للذات   تمجيدية  منتفخة  ومغرورة  تحمل  في ثناياها   الظن  بامتلالك  الحقيقة المطلقة  التي  لاتقبل النقاش  ,  لذلك   لا  اهتمام  بالنقاش   والحوار  ,الذي  تحول  عند البعض    الى  ممارسة  شكلية تكميلية واشكالية     لاتنتظر منها   أي  نتيجة  ,  أما النظرة   للغير , فتتضمن   احتقار  الآخر  وتبخيسه  ووسمه  بالضلال  والكفر  والخطأ  والانحراف  الأخلاقي والزندقة  .

 ما  هي   المرجعية  التي  يعتمدها   الوعي  العربي  في  تعامله  مع  الغير  ومع  ذاته ؟, اعتمد   الوعي  الماضوي  على   الخلط  بين  الديني  والدنيوي ,  ثم تكريس   القداسة  والقدرية,  فكل المصائب    كانت  قدرا  مكتوبا, وممثلة  لارادة  الهية   متكفلة   بالتعويض   عن   المصيبة   فيما  بعد   …في  الحياة  الآخرة ,  فهل  يمكن  هنا   سوى    الاعتراف بالهزيمة والاستسلام, التي  ارادها   حماة دين  الله   للشعوب ,  وهل من  هدف  لهم  سوى  اتكال   الشعوب    على   رحمتهم   والسكون  أو   السكوت    تحت  وصايتهم  وهيمنتهم   !,   هناك   لهفة   معممة   للعودة    الى  الماضي   والاستنجاد  به  وبمقولاته,   استنجاد  مؤسس   على     القصور   في   صناعة   حاضر  مشرق ,هذا   هو مرض  الوعي  العربي   الاسلامي  القاتل ,  انه  وعي  ماضوي لا  أفق   ولاحاضر  له  ولا  مستقبل .

ماذا   بقول    الفيلسوف   حول  كيفية  التعامل  مع  الثقافة السياسية   والاجتماعية    ,  أظن  بأنه  سينصح  بالقطيعة  مع  القراءة   الحالية  للدين  والغيبية  , وسينصح   بفصل  حقيقي   بين  الدين  والدولة  ,  فلا  دولة ” مدنية ”  بمرجعية  اسلامية   وشرعا  اسلاميا ,  مكان  الدين  هو  الحيز  الشخصي , ولا  علاقة  له  بالحيز  الاجتماعي  السياسي ,   هذا  حقيقة  ماتتم  ممارسته في  الدول  المتقدمة , ومن  منا  لايريد  التقدم  والحياة  الأفضل  بالمطلق    ؟, 

سينصح  الفيلسوف  , بتحرير  الثقافة  من  الخرافة   وتحرير  الثقافة  من  مايسمى  “الوظيفية”  ,  للثقافة  بشكلها  الحالي   وظيفة  ممارسة  التدجيل  كشاعر  البلاط  …لقدكان   العرب  نورا  للعالم !  دائما   على   صواب  ,  ولولاهم   لماتت   البشرية   جوعا  وجهلا   ..الخ ,    ثنائية جمع   الكذب  والرياء  مع  التجاهل  , على   الشعوب  الابتعاد  عن  التجاهل  والاتجاه صوب  الواقعية والنقدية  والمصارحة  واحياء  ثقافة  الاعتراف   والتنكر  للغرور  ,  حقيقة   لاتمثل    هذه   الشعوب سوى  العكس  من  خير   أمة  ,  بدون  احياء    ثقافة   الاعتراف والنقد   ,  ستبقى   الشعوب   مهرولة    في   مكانها   او باتجاه   السلف  الغير  صالح .

 لو  سألنا  فيلسوفنا   ,  ومن  ستكون  تلك  الجهة  القادرة  على  احتضان  كل  هذه  النشاطات  ؟؟؟ سيقول  الفيلسوف   كل  انسان  الا  هؤلاء الفقهاء   الأغبياء  الجهلاء   , يتمكن الانسان  العلماني  من نقد   الموروث  ومن  اعادة  النظر  بهذا  الموروث   , وتقديم    افكارا  لقيم  جديدة  وعلاقات  انسانية  جديدة  ومجتمعا  جديدا ,  يعني     الفشل   هنا    بقاء   الفقهاء   على   الشاشات , ليحدثونا  عن  ضرورة  رجم  الزانية والطلاق  بالثلاثة وضرورة  المجتمع  الذكوري  الناكح وزواج  المسيار  والمتعة…الخ 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.