عندما خرجت   الديكتاتورية   من عباءة   لاحكم   الا  لله  !

ممدوح  بيطار :

  الحديث عن   التطرف   الديني   أو  الغلو  ألديني   , هو حديث   مزدوج  بطبيعته  ,   حديث   في   الدين   , وحديث  في   السياسة   , ينطلق  الاسلاميون  من   الدين   ويريدون   الوصول   الى  السياسة  ,   يتصورون   السياسة  وكأنها  فرع  من  الدين   ,  وفي  نطاق   هذا  التصور   يحصل    التناقض  الذي  يقود   الى   الخلاف , فلا    الدين  المسيس   دين , ولا  السياسة   المتدينة   سياسة    , جمع    الدين  مع   السياسة , هو  جمع  للضديات   التي   تعارض  بعضها   البعض   ,   وتنفي   وجود  بعضها  البعض .

  من   يحاول   التعرف  على  أصول  هذه  الضديات   وخاصة  جمعها   القسري  ,    يصل   الى  الأصل  الواحد ,  الذي هو  التوحيد, وأحد    أهم   مروجيه     شيخ   الاسلام  ابن   تيمية ,  الداعي   الى    توحيد  الأسماء  والصفات  والى   توحيد   الربوبية  وتوحيد  الألوهية , لقد  شكل   التوحيد    محورا   أساسيا   لكل  حركة  فكرية  في   التاريخ  العربي-الاسلامي , وبالتالي   يجب   الاعتراف   بعلاقة   التوحيد  مع  حاضر   هذه  البلاد  المتأخر .

محاولة  توحيد   الضديات  قاد  الى  تأزمها   ,أي  تأزم  الدين  وتأزم  السياسة   بآن واحد, فمحاولات    التوحيد  قادت  بالنتيجة  الى   اقصاء  الآخر    والحرب  على  المختلف ,الذي      قاوم ورفض   صبغه   بصبغة  غيره    قسرا مثل   تعريبه  ,  أمر ترافق   دائما  مع   العنف ,مع الدم  والاغتصاب ,  مؤسسة   الاسلام  السياسي   لاتحبل   الا   بالوحدانية  المؤسسة على   الفسر   بالعنف  , ولا  تتمحور عمليا  الا  حول  السلطة السياسية   وحول  قراءتها الخاصة للنص   بما  يخدم   توجهاتها  وأهدافها. 

فهم العنف  المشهدي  المرتدي  للعباءة  الدينية ,  أي  الارهاب  الأعمى  , يتطلب  أكثر  من    التوقف   عند  النصوص  الدينية   التي  تعتبر  بخصوص العنف   والارهاب  تأسيسية  له ,  لابد  هنا من  التفاكر  حول   الشروط  الوجودية   الثانوية   للعنف  من  حيث  كونه   أيضا    حركة  احتجاج  هوجاء   على   الفشل   المتجلي  بالفقر  والتأخر   ,  وذلك  بالرغم  من   احتكار  العباءة  الدينية   لكامل    مسببات   الفقر   والتأخر , انهم  يرهبون  الغير  انطلاقا  من    آلية  “الاسقاط”   المعروفة   في  علم   النفس  , يسقطون      أسباب    تأخرهم   على  غيرهم  ويحاولون  عقابه  , مع  أنهم   ذاتيا   هم   السبب  الأول   الوجودي  والأخير   للتأخر   والفقر ,  واذا   كان  عنف   الارهاب   عقابا  للمسبب  ,  فما  عليهم  الا   ارهاب   أنفسهم ….البعض    ينتحر   في  حالات  من  هذا  النوع  ,  الا  أنهم   لايمتلكون  الشجاعة    لتنفيذه ,  انهم    أصلا  جبناء !.

هناك  من أراد   تلطيف   الأمر  بعض   الشيئ ,مدعيا    بأن  التوحيد     هو   أمر   “الهي”   فقط … توحيد  في  السماء   وعلى  الارض  تعددية !!, واقعيا   لاوجود  للتوحيد  حتى  في  السماء     , فاله  المسيح  هو  غير    أله  محمد  وغير  اله  موسى   ,  وعلى  الأرض   لاوجود   للتوحيد   تلقائيا  , لأن  التوحيد  ليس  من  طبيعة   البشر ,  بعكس الاختلاف   الذي  هو  من طبيعة  البشر ,  ماهو ممارس على  أرض   العرب   الاسلامي    ليس  الا  توظيفا  لمفهوم  التوحيد   من   أجل  تبرير   احتكار  السلطة ثم    حذف  المختلف   وشن  الحرب  عليه   ,  فالتوحيد  هو  المبدأ   الأساسي الذي   يستلزم  ممارسة   الارهاب .

التصورات   السياسية  في   هذه  المنطقة كانت    فرعا   من  التصورات  الدينية ,  التوحيد  شكل   دائما  منطلقا    مركزيا   ليس  فقط  للارهاب  وانما   لكل  حركة  فكرية  في  التاريخ  الاسلامي ,  هناك  ربط  وثيق  بين قضية  التوحيد  الالهي  وقضية  التوحيد  السياسي   , والمهم  في   التوحيد  بالدرجة  الأولى  كان   التوحيد  السياسي    المؤسس   للديكتاتورية  السياسية   والدينية   بآن واحد (أبن  تيمية   ومحمد بن   عبد  الوهاب),  فرض  التوحيد  سياسيا   قاد  الى  العكس  منه    أي  الى  التمزيق   ,  الذي   نرى  ونلمس   اشكالياته   ومشاكله    وحروبه     حتى  هذه  اللحظة .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *