بين بطولة المجتمع ووهم البطولة …

سمير صادق  :

   لازلنا   بخصوص  البطولة  في  زمن  اسبارطة   وفي  زمن  خالد  ابن  الوليد  ثم  في  اساطير   جلجامش    وعنترة  وأبو  زيد  الهلالي  وغيرهم ,  اننا  في  طور  البطولة  الفردية المؤسسة  على ضمور  الخاصة  الاجتماعية  الجماعية ,  اعاق    التأخر  الاجتماعي   نقل  اليطولة  من   الفرد  الى  المجتمع  , وذلك  بالرغم  من  أن  خاصة  البطولة   في  معظمها   اجتماعية  وليست  فردية ,لايمكن    للمجتمع   المتأخر  والقاصر   ان  يتحول  الى ( بطل )  ,  لذلك  يستعير  البطولة  من  الفرد ,   لقد  كان  لبطولة  الفرد  في  قديم  الزمن   بعض  المعنى   ,  الا  أن  بطولة  الفرد    تحولت   الى  أمر  ممجوج  تهريجي   في  هذا  العصر ,  وكم  ساهم شارلي   شابلن   في   اضحاك  الناس  على   الفرد  البطل …على  هتلر ,  ولو    عاش   شابلن  الى  يومنا  هذا   فسيجد  في   أبطال  الأمة  مثل  صدام  حسين   وجمال  عبد  الناصر والأسد  والساروت  وابن   الوليد   والقعقاع  مادة  جيدة   لشرشحة  بطولة  هؤلاء   الأبطال ….منتج  الوهم صورة  التجسد  !.

لايسمح  التأخر   في  هذه  البلاد  من  انجاب  الا  وهم  بطولة  الأفراد    ,  انظروا  الى  الدول   المتقدمة والقوية  والراقية   وخلوها  من  البطولة  الفردية  ,  لاوجود  للبطل  في  اليابان ولا  في  ألمانيا  ولا  في  كل   أوروبا   …الشعب  هو  البطل !!.البطولة  كانت  تعني  قوة الجسد  وجرأة  القلب  التي  تتجسد تجليا  في  ساحات  الوغى  ومواقع  القتال, لذا لم  تكن  تطلق  على  كلّ  من  حمل  سيفاً  أو  شارك  في  معركة,  وانما   تمنح   لمن   أبدع  في   السيف  ,  فالمبدع   في   السيف  واستعمالاته   يوضع  في  مكان  متسام   بين  أقرانه   من   حيث   التميبز  والرفعة, في  تلك العصور, كان  الأبطال  أشخاصاً  حقيقيين  يؤدون  مهمات  حقيقية فيتجلون  فيها  وينالون  اللقب  تبعاً  لما أنجزوه.

لكن  ومع  الثورة  الصناعية  الكبرى  في  الغرب وإندلاع  حروب  دامية  بين  الدول  الصناعية  التي  شهدت  إختراع  أدوات  قتل  مدمرة  , هبط  مستوى  البطولة  الفردية  إلى  مراتب  دنيا,    لذا  ظهرت  حركات وشخصيات  سخرت  من  مفهوم  البطولة  القديم  في  محاولة  لكسر ذلك   المفهوم   البطولي ,  أبدع   شارلي  شابلن   في   السخرية  من   البطل  الفرد وكذلك  فعل   لوريل  وهاردي  وغيرهم  ,  الملفت   للنظر  كانت  الواصفات   الجسدية   لهؤلاء   , والتي   لاتستقيم  مع   مواصفات   الأبطال   المترسخة  في   الخيال   الشعبي   والتراث   الموروث  .

الصورة   المعاكسة   للسخرية   كانت   الاعجاب  ببطولات   مفتول   العضلات …طرزان ,  الذي   يقفز  من   شجرة  لأخرى    مسيطرا  على   الغابة  ووحوشها , أو  بطولة معشوق   النساء   الوسيم  جيمس  بوند  ,   أو   المتمرد   الثائر  روبن  هود  أو   الشرطي   الآدمي      رامبو ,   مفهوم   البطولة    الفردية  تطور  من   المحارب   الى   الساخر     الى  معشوق   النساء  الى   الشرطي  …الخ  ,  أما  في   بلادنا  فلا  يزال  هذا   المفهوم  فردي   ولايزل   مجال   البطولة  عنفي  حربي ,  لم   تتطور   النظرة  ولم  تفارق  هذه  النظرة   ثقافة   القتل  ,  فسيدنا  خالد  ابن  الوليد “بطل”   ,  لماذا ؟  وسيدنا الحالي  ابن  الساروت, ” بطل  “,  لماذا  ؟وسيدنا  الآخر  سهيل  الحسن  “بطل ”  , لماذا ؟؟؟    لابطولة  لفرج  فودة  وانما له الرصاصة  في  قلبه ,  ولا  بطولة   لأنطون    سعادة    ولا   لناهض   الحتر  ولا    لنزار  قباني   أو   للعروي  أو  جورج  طرابيشي  أو  لعلي   الوردي  أو   لحسين  مروة  , أحمد   النعيمي    أو   أحمد  مطر  أو   محمود  درويش   أو …الخ ,     مفهوم   البطولة   الفردي   كان     في بلادنا مشوه   ومحصور    بالعنف  ,   فماذا  عن  بطولة   الشعب   وانجازات   الشعب , بما   يخص    الحرص   الجماعي  على     الوطن   وابراز  الصيغة     المجتمعية   للانجازات  المدنية   الحضارية  ,لاانزال   حضاريا  مع  عنترة وأبو زيد  الهلالي والزير  سالم  ,  وحتى   عدم  وجود  هؤلاء  حقيقة   لم  يمنع   الخيال   المريض  من  اختلاقهم .

لتتويج   ”  الأبطال ”  علاقة   أساسية  مع   الرقي   الحضاري , فكلما   تدنى   المستوى   الحضاري   الشعبي ,  ارتفع  مستوى    الدونية ,  هكذا  حولنا  معتوه    كصدام  حسين    الى  بطل   ,  وكذلك   فعلت   الحشود  والجموع  بالقذافي  وبحافظ   الأسد  وعبد   الناصر ….  لانزال  مع   الفردية  ولا  نزال  مجتمع   أفراد , ولم  نتحول   ألى   أفراد   في  مجتمع .

لقد  ساهم  وضع   تاج   البطولة  على  رأس  سيدنا   بطلنا  الأخير   ابن   الساروت  في  سقوط   العديبد  من  الأقنعة ,  أول  سقوط  كان   التأكيد  علي   فردية   البطولة  , ثم   احتكار   العنف    للبطولات  , والأهم  من  كل  ذلك  كان  سقوط   القناع   عن  وجو   الاسلاميين   الشاتمين   لداعش   في العلن  والمؤيدين   لداعش     في   الواقع  والحقيقة  ,  لقد  تدعشنت  حياتنا   وتحولت   الى  مناسبة  لتأبين  ماهو  جيد  في   الانسان ,  فرموزنا     هوايش  ومجرمين ,  بدءا   بالذبيح    المغتصب   ابن   الوليد  وليس  نهاية   بالذبيحة  والشبيحة  وتجار   النساء   بالمزاد   العلني   ,  الوحشية   استيقظت  في  كروشنا  وفجرت   عقولنا   وحطمت  مابقي   من  أخلاقنا  وحرقت  وجداننا ,  تراثيون   أمويون  وعباسيون   وسلجوقيون   ,   اليهم  نريد   العودة   لابل  نريد   العودة   الى  ماهو   اعتق  منهم   , نريد   العودة  الى   الوحش  البشري   والى   الكهف  والنوم  مع   أهل   الكهف   الى   الأبد .   تنحصر   بطولة  رموزنا   بتكريس    العنف  ,  وكأن   العنف ممارسة    لواجب    أخلاقي   أو  فضيلة   أو  نوعا  من   الصلاة  والزكاة , انه   الكسل  والتشوه  الفظيع   في  ثقافة   شعب  ,    يبارك   القتل  والعنف  وتقطيع   الأوصال  والتمثيل   بالجثث   ,   كل   ذلك   عبارة  عن  ممارسات    مروعة   من  أجل   صناعة   البطل   الشهيد  ومن  أجل   القفز   الى     عالم   الحور والخمور, هل    القتل  وما   مارسه   ويمارسه   ابطالنا   هو    الطريق   للوصول   الى  الله واكتساب    رضاه  ومرضاته …ياللعار  ؟؟؟كم  هو  ذلك  الله  قذر    ومتأخر  !

سمير صادق:syriano.net

رابط  المقال :https://syriano.net/2020/07

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *