الى بر الأمان مع علماء الأديان……

ممدوح  بيطار  :

   اننا نعيش   في عالم  عربي اسلامي, ونشكوا  من  التأخر  والفقر  والمرض والجوع ,  اننا والحالة  كما  وصفت  بل  أكثر  دراماتيكية  , ملزمون  بالنظر    الى خصائصنا  , التي  لها  علاقة   مع  واقعنا ,  ومن  خصائص  هذا  الواقع كثرة  الفقهاء  ,   بالرغم  من  انكار  وجود  الكهنوت  في  الدين ,  بعكس  كثرة  الفقهاء  هناك  قلة  وشح  في  الفلاسفة  ,  الفقهاء   يتصدرون  المقابلات  ويحتكرون  الشاشات  ويروجون   لأمور  غريبة  عجيبة  ,    فقيه  يرى     مضاجعة  الزوجة  الميتة حلال , و آخر  يروج  لغزوة   أوربا  بقصد  اصطياد  بعض  الشقراوات  الجميلات ,  آخر  ينهمك  في  تعداد   الحوريات  في  الجنة   ,  وآخر   يفند  اشكالية   ارضاع  الكبير  ,   ثم  هناك  من  يرى  في     تعدد  الزوجات  حلا  لمشاكلنا  الاجتماعية  كالعنوسة     ,  الفقهاء  يجيبون  على  كل  سؤال  ,   ولا  نرى  في  هذا  العالم  الغريب   العجيب  فيلسوفا  يحدثنا  عن   الحلال   في  مضاجعة  الزوجة  الميتة ,  وغير  ذلك   من  الأسئلة   المهمة  بالنسبة  للأمة   ويقظتها   وتقدمها .

ضعنا  بين  الاسلام الحقيقي   والاسلام  الغير  حقيقي  , ولحد  الآن  لانعرف   كيف  نميز  بين  الحقيقي  وغير  الحقيقي   ,  ولم نعد  نعرف  مدلول  الآيات   الحقيقي  ….  التأويال  تقويل  , وهل  يوجد  حقيقة  اسلام  حقيقي    واسلام  غير  حقيقي ,    فكل  من  الفقهاء  الأكارم  له مقولاته  وتأويلاته التي   يترافق طرحها  دائما  مع   تكفير  وتخوين  الآخر  , على  كل  حال  لو  افترضنا استثناء   ظهور  فيلسوف  على  الشاشة  فما    هو  المتوقع أن  يقوله  بخصوص  المشاكل  التي  نعاني  منها  خارج  اطار  ارضاع  الكبير    أو  مضاجعة  الميتة .

   لدينا  كم هائل   من  التشوه  في  نظرتنا   للذات  وللغير , فنظرتنا  للذات   تمجيدية  منتفخة  ومغرورة  تحمل  في  طياتها   الظن  بامتلالك  الحقيقة المطلقة , التي  لاتقبل النقاش  ,  لذلك   لا  اهتمام  بالنقاش  ,الذي  تحول  عند البعض    الى  ممارسة  شكلية تكميلية أو   حرب  عشواء   او  وصلة  سباب  وشتائم ,  لاتنتظر   أي  نتيجة  منها ,  أما  نظرتنا  للغير  فتتضمن   احتقار  الآخر  وتبخيسه  ووسمه  بالضلال  والكفر  والخطأ  والانحراف  الأخلاقي والزندقة  .

وما  هي   المرجعية  التي  يعتمدها   الوعي  العربي  في  تعامله  مع  الغير  ومع  ذاته ؟,   انها  مرجعية  الماضي     واللهفة  في  العودة  اليه  والاستنجاد  به  وبمقولانه  كلما  واجهتنا  مشكلة ….وهذا   هو مرض  الوعي  العربي   الاسلامي  القاتل ,  انه  وعي  ماضوي   لاحاضر  له  ولا  مستقبل .

   الماضي   يمثل القدوة  في  كل  المجالات ,  انه  العصر  الذهبي, أو  بالأصح  انه  العصر  المذهبي المطلي   ذهبا ,  عصر     النقائص  والعيوب ,  الذي   حولناه  في  اطار    التمجيد والتكاذب  الى  عصر  الكمال والمثالية , ووضعنا  عليه   مسحة من  القداسة , لكي  نبعد عنه   أي  شكل  من   أشكال  الشك   ,  لذلك  قمنا  بتقليده  في  الملبس والمأكل    والعادات  والممارسات  وحتى  طرق  التفكير   , مع مافي  كل ذلك  من   حركة معاكسة  للتاريخ . 

  وما  هي  نصائح  الفيلسوف بخصوص اشكالية   الثقافة  العربية ! سينصح  الفيلسوف  , ان  كان  بالامكان  اظهاره  على  الشاشة…   اذ كل  الشاشات  محتكرة  من  قبل   الفقهاء  , بتحرير  الثقافة  من     الخرافة ,   وتحرير  الثقافة  من  مايسمى  “الوظيفية”  ,  للثقافة  بشكلها  الحالي   وظيفة  ممارسة  التدجيل  كشاعر  البلاط  …لقد كنا  نورا  للعالم !  ولم  نخطئ  يوما  ما ,  ولولانا  لماتت  الانسانية  جوعا  وجهلا   ..الخ  عملية   ثنائية     جمع  الكذب  والرياء  مع  التجاهل والجهل  ,  لم  نكن  كما  قال شاعر  البلاط , ولكي  نصبح  كما  يحلم  شاعر  البلاط  علينا  بالابتعاد  عن  التجاهل  والاتجاه صوب  الواقعية والنقدية  والمصارحة  واحياء  ثقافة  الاعتراف   والتنكر  للغرور   … سينصح   بفصل  حقيقي   بين  الدين  والدولة  ,  فلا       دولة    ” مدنية ”  بمرجعية  اسلامية   وشرعا  اسلاميا ,  مكان  الدين  هو  الحيز  الشخصي , ولا  علاقة  له  بالحيز     االاجتماعي   السياسي ,  هذه  حقيقة وهذا  ما  تمارسه   الدول   المتقدمة ,  هل  نريد    فعلا  حياة  متقدمة    وحياة   أفضل  ؟؟  فنحن   بشكل  قطعي    العكس  من  خير   أمة  ,  بدون  احياء   ممارسة  ثقافة   الاعتراف  سنبقى حيث  نحن  مهرولون  باتجاه الانحطاط   والسلف  الفاسد

خلافا    لكل  محاولات   النقد  الفكرية  المنتجة ,   اعتمدنا  على    الوعي  الماضوي , وعلى   الخلط  بين  الديني  والدنيوي  ,    ترسيخا             لمسحة     القداسة  والقدرية,  فكل مصائبنا   كانت  قدرا  مكتوبا وممثلة  لارادة  الهية   متكفلة   بالتعويض   عن   المصيبة   فيما  بعد   …في     الحياة   الآخرة ,  فهل  يمكن  هنا   سوى    الاعتراف  بأننا  نمثل  الهزيمة والاستسلام التي  ارادها  لنا حماة دين  الله   من  الفقهاء  والعلماء  الأغبياء  الجهلااء   ,  وهل من  هدف  لهم  سوى جرجرتنا للاتكال   على  رحمتهم  والاستجابة لابتزازهم!.

   الأمل  معقود  على  العلمانية  الفاعلة تنويرا  وخلقا   ,  الا  أن  انتاجية هذه العلمانية   لاتكتمل  الا ضمن  ظروف  على  قدر كاف  من   الديموقراطية  والحرية …أصلا  العلمانية  هي حرية  وديموقراطية  , وبدون  ذلك   سيحتل د  فقهائنا  الى  الشاشات   وممارسة الشرشحات  والحديث    عن  ضرورة  رجم  الزانية, وشرعية  الطلاق  بالثلاثة, وضرورة  المجتمع  الذكوري  الناكح   ,  ثم  زواج   المسيار  والمتعة   وارضاع  الكبير  ومفاخذة  الرضيع   الى  آخر   القرف   !

ممدوح  بيطار  : syriano.net

رابط  المقال :https://syriano.net/2020/07

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *