جدلية التأخر-التقدم مع الاسلام السياسي ..

      فاتح  بيطار:   

هل  يشك  ذو عقل بتأخر   العالم  العربي  الاسلامي  ؟؟  لذا  يجب  البحث   عن  المسببات ,لا  شك   أيضا   بالدور  الكبير  الذي  يلعبه   الدين  في  حياة  هذه  الشعوب  المتأخرة   ,  لذلك   فانه  من  الضروري  بحث  علاقة   الدين  وخاصة  تطبيقاته   مع  التقدم  والتأخر  ,   بحث   يهدف   المصلحة  أولا  وأخيرا  ولا  علاقة   له   بالانتقاص  من  الاسلام   أو  الانتصار  له , هل   هم     الانسان  خدمة   الدين أو  خدمة  الدين  لحياته  ؟؟

اننا    نتوضع  بين   تيار  يقول   بأن     التمسك  بتطبيقات  معينة      للاسلام  هو  سبب  التأخر,  وتيار آخر   يقول بأن    التخلي  عن  تطبيقات  اسلامية  مختلفة   هو  المسبب  للتأخر ,   فالتأخر  مرتبط بالانكفاء  عن  الدين  والتقاعس  في     تطبيق  شرائعه  وأحكامه ,  وحسب   نظرة  المغفور   له   الشيخ  البوطي   يقوم  الله   الغاضب   بالانتقام   من  عباده  الضالين,  أي   أن   التأخر    الحياتي   هو  نتيجة  للتقاعس   في  التعبد  والالتزام  بأحكام  الله وحاكميته  …  هل  فعلا    ينقصنا    “تعبد”   وهل  فعلا    يمكن   لزيادة  التعبد     ان يحل   مشاكل   هذه  الشعوب ؟  ,  بكلمة  مختصرة    هل   التعبد    هو  الدوا ء  , أو  أنه  الداء  ؟؟

  التفكير  بنظرة  التيار  الأول   ونظرة  التيار  الثاني  ,  هو  في كل   الأحوال    بقصد    حماية  المصلحة  العامة , والجواب  الهادئ   المتزن  العقلاني   هو  أيضا  من  أجل  المصلحة  العامة ,  التي  تتجاذبها  هذه  التيارات  , التي  تمثل  من  جهة  ثقل حضارة    الانسان  الحديث ,  ومن  جهة  أخرى   ثقل حضارة  ماضوية  تراثية محافظة   ومحفوظة    في    قنينة  الغيبية   المسدودة  باحكام ,  تيار   يعتقد  بعدم  صلاحيتة  لكل  زمان  ومكان   , وتيار  يعتقد   بمطلقية  صلاحيته  لكل  زمان  ومكان!

هناك  الكثير  من   الغرابة   في   أطروحة   التيار   الذي     ينتحل  صفة   المؤمن والصلاحية  لكل  زمان  ومكان ,   فماذا   عن  الشعوب  التي  تنعم  بالأمان  ولا  تمارس  الايمان   ,  تنعم  بالاستقرار  دون  الاجترار    وبالعقل  دون   النقل ,  مجتمعات    ملحدة   بنظر   المشايخ ,  ومن  الكفر  التلوث  بها لأنها  من  رجس   الشيطان  وجنسه ,  وكيف  يمكن  لذو عقل  تفسير  ظاهرة   أفغانستان  والسعودية  والصومال   وجمهورية  البشير   الدينية   ثم  خلافة   أبو  بكر   بسكاكينها  وسواطيرها ,  وهؤلاء كلهم كانوا   القاضي  والجلاد ,  وحكمهم كان  بالنيابة  عن  الله   , الذي  لاهم  له  الا  رفضهم   والانتقام  منهم ,  أطعمهم  الفقر   الذي أكلهم, والعنف  الذي  قتلهم ,  والجهل  الذي  دمرهم ,هل  سبحانه   عادلا   أو  أنه  متآمرا مع  الأمريكان  والطليان  والألمان,  الذين   يتناقشون  وينقدون   ويطورون   ويحترمون  الرأي  الآخر   ,  لأن  وجود  الرأي  الآخر  هو   جوهر صناعة  نظرة  حياتية  جديدة وصائبة  في  معظم  الحالات ,  صناعة     لاتسمح    بولادة   التعسف  والديكتاتورية ,   وهذه  كانت   احدى  معالم   الثقافة  اليونانية  الرومانية  الرئيسية ,  التي  قفزت    بالغرب   الى  الاعالي   , بينما    قفزت ثقافة    سقيفة بني  ساعدة ,  التي     حددت   الفهم  السائد    سياسيا  ودينيا في  هذه   المنطقة  العربية  الاسلامية , بالبشر  الى  الحضيض.

الاسترشاد  بالدين   في  غير  فضائه  وخارج  مسؤوليته  ومهماته   ,  أي  في اسقاط    الدين  الشخصي  على   الحالة  الاجتماعية  العامة ,  هو   جوهر  المشكلة ,  وهو الذي  قاد  الى  الوقوع  في  مطب  التأخر  والاقتتال ,  الذي  كان  شريعة  ماقبل  الاسلام ,واستمر  في  الاسلام  بشكل  حروب طاحنة ,  ابتدأت  قبل  حروب  الردة  ولم تنته  بكربلاء  , وبالرغم  من  ذلك  لم تستتب الأمور  , بل  ازدادت  تعقيدا  وكارثية ,  لنصل   اليوم  الى  حالة  مقبل   الاندثار  الكامل وحالة   الهامشية   والانعزال     في العالم ,   وبالتالي  الخروج من  التاريخ  ,فمن  يريد  البقاء   في  التاريخ , يجب   أن  يكون  مؤثرا  ايحابيا   على  تطوره , خاصة  في  مجلات   لاتمت    للحروب  والاحتلالات , هذه  الحروب والاحتلالت   هي   صورة   عن   الوجه  القاتم   السلبي   للتاريخ  ,   حروب   تحولت   الى  ممارسة  ادمانية ,   حرب  من   اجل   الحرب    ,  حرب   لانتاج   الخراب   والموت  ,   لم  يكن   الادمان  على   التحارب  وممارسة  العنف   يوما  ما  مصدرا   للبناء   , ولم  تهب   الحروب   الحياة  لأي  مخلوق   بشري  مارسها  .

كل   شعوب   المعمورة  استفادت  من  دروس  التاريخ   ,   الاستفادة  تتطلب    اليقين   بالحاجة   الى   المراجعات   وللدروس , وهذا  يتطلب  بدوره  الاعتراف    بالخطأ    أو   العجز أو   الضعف  ,  الا   أننا   لانشعر   بالخطأ   ,  ذلك  لحرصنا   أن  نكون  مؤمنين  , وبالتالي  ملتزمون   بمشيئة  وارادة  الله   ,     أي  أن مصدر   اخطائنا    الافتراضية  هو  الله ,..معاذ  الله ! ,المؤمن   لايتمكن   من  رؤية  الله   مخطئ   , لذلك   لايؤمن  بأنه   يخطئ   ,  فالله  على   صواب  والمؤمن   به    على  صواب  أيضا .

  مالعمل   في  هذه   الحالة  , التي     يجب   الاحتيال  عليها , من   أشكال   الاحتيال     تسمية    الأشياء  بغير  مسمياتها, وهكذا   أطلقنا   اسم   النكسة  على   الهزيمة   فالنكسة   هو   اسم  مستعار   للهزيمة   , مفهوم   النكسة   يقلل   من  حجم   المسؤولية    الذاتية , وبالتالي  يقلل  من الحاجة  للتعلم ,  وهكذا   لم  يتعلم العرب من النكسات      ولم  يستفيدوا  من   دروس   التاريخ   … ولطالما   الأمر  “نكسة”  فقط ,  فلا   حاجة   لدروس   التاريخ .

 من   أشكال   الاحتيال   التسلح   بالجهل   وعدم   المعرفة  وانعدام  الخبرة ,  خواص   سمح   لها    باحتلال   العقل ,ولذلك   بالطبع  مسببات  !,   من  أهمها   الشعور  بامتلاكهم  للحقيقة  ذات   المصدر  الديني  الايماني   ,  فمهما تعمق     الجهل ,  يبقى  المؤمن   على  حق ,   وهو   المحتكر   للحقيقة ,   المؤمن   لايشك  بمصداقية  الله  ,   المؤمن   لايشك بالوعود  الالهية  بالنصر   المؤكد  ولو  بعد  حين  , المؤمن  على   يقين  غير  قابل   للخضخضة    أو  الشك بأن   الله  يحبه      لابل   يفضله   على   غيره    لكون  ايمانه  هو  الصحيح   , الله  يمارس   الولاء  والبراء , وبما   أن  دين  الله   هو  الاسلام   ,  لذلك   عليه  مناصرة  المسلم … انهم  مع   الله   اخوة  , بالنتيجة  وللعديد  من  الأسباب  الأخرى  لم يتعلموا  واستحقوا  لقب   المستعصي على  التعلم  ,  وعدم  القابلية  للتعلم.

  بقيت   الشعوب  العربية-الاسلامية   على  دين  التلقين  والطاعة , ففي  القرن  الحادي  والعشرين     اعتلى   الشيخ  المنبر  وحاول   البرهنة  على   أن  الوصول   بالطائرة    الى   الهند  غير ممكن  ,  اذا دارت  الأرض  وكانت  بيضوية  أو كروية ,   لذلك     للوصول  الى  مكان  ما  بالطائرة   لابد  من   أن  تكون  الأرض  مسطحة    ,  هناك آلاف من    الأمثلة   التي  تظهر  اختراق   المشايخ   لبطن   الخرافة.

العبرة   بالشعوب    المتنسطة      لمشايخ   المنابر  , فبصمتهم  قالوا  للشيخ  سمعا  وطاعة  ..الأرض   اذن  مسطحة  ,  وفي  اليوم  التالي ذهبوا  الى  المدرسة  التي  علمتهم   بأن  الأرض  كروية,  فما  هو  مصير   هذه  العقول   المعرضة   للتدمير  من   جهة  وللتعمير  من  جهة   أخرى  …  ثم يقال انهم  يعانون  من  الانفصام   , أليس   ما  يتعلمونه  انفصامي  ,  أوهو  الانفصام  بذاته ,

فاتح  بيطار  :syriano.net

رابط   المقال  :https://syriano.net/2020/02

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *