ثوار , أم قطاع طرق …. !

نيسرين  عبود :

     لقد  عرف   أرسطو  الاغريقي مفهوم  الثورة   بشكل   لم  يفقد  صحته  وصلاحيته   لحد  الآن ,فهل يستقيم  تعريف  ارسطو,  وما  اضافته  الثورة  الفرنسية من  تعاريف  ومعارف  اضافية  حول  الثورة والثائر   على   الوضع  السوري  بثورته  وثواره ؟؟

لاشك  بأن   الوضع  السوري   يتطلب  ثورة من  من  النوع  الأروسطي   الأول ,  أي   النوع  الذي   يزيل   كل  الموجود   ويصنع  وجودا مغايرا   عن  الموجود  , حتى  أن درجة  التغيير   قد  تصل  الى   العكس   المطلق  مع  ماهو موجود, ومن  معالم   الثورة   كون  التغيير  الكامل  والشامل     يسير    الى  الأمام     وليس بالاتجاه   المعاكس   لحركة  التاريخ  والتطور ,فالبعث   بفلسفته اعادة  احياء   أمجاد   الأمة  العربية  من جديد   لايمكن  أن  يكون  ثورة ,   لأن مفهوم  اعادة  الأمجاد  مؤسس   على     التكاذب  ,اذ  لم  تكن  هناك   أمجاد  تستحق اعادة  الاحياء , وليس  من  المعقول  أن يكون   التطور  الى  الأمام حركة  الى  الوراء , ولا  يمكن تقبل   التبرير   الذي  يقول   ,ان  القصد  من  بعث  الأمة  العربية  من   جديد     هو مفهوم ”  المجد ”  الاعتباري فقط  , وليس  مضامين   المجد  القديم .

الاسلاميون   كانوا الأسوء  بدرجات  من البعث ,لقد   ارادوا ,كالبعث ,  بعث  مجد  الامة  الاسلامية  من  جديد , ولكن   بمضامين     وأسلوب  حياة  قديم  ,   يريدون زرع   الماضي   بقضه  وقضيضه  في  الحاضر , لأن الماضي  بتفاصيله   كان   المجد ,  المطلوب  العودة  الى  الجمل  والسيف    دعائيا ,    واقعيا   سمحت  لهم  ازدواجيتهم  وانفصاميتهم وريائهم   أن يحلموا   بالسيارة  والطيارة ….  وأن  يشتروها .

البعث  لم  يثور  لأنه  لم  يعد له  من  وجود  ,  فقد تم  ابتلاعه من  قبل  الحوت  الأسدي   , اما   الاسلاميون   فيقولون   عن   أنفسهم  بأنهم  ثوار  , وما  يقومون  به  ثورة  من  أجل  الحق  والحرية  والديموقراطية   ثم  العدالة  الاجتماعية والمساواة   والشفافية   والتقدم  ,  عندها   ينسجم    وضعهم  مع   شعار   خير   أمة , أصلا   هم  خير    أمة   حتى   بدون  تقدم  جديد , انهم  على  الأقل  مسلمين , والاسلام  نعمة  من  نعم  الله عليهم  , نعمة    تحول   أي جماعة  مسلمة  الى  خير  أمة .

 على أهداف  هذه  “الثورة”  الافتراضية والتي   يقولون عنها   أنها  اسلامية   أن  تنسجم  مع  البنية  الفكرية  والمسلكية   لهؤلاء  ” الثوار”,  انه  من  الصعب  الى  حد  المستحيل  فهم  ثورة  من  أجل   الحق  من  ناحية ,ومن ناحية أخرى  يمارس   هؤلاء   الثوار  مفهوم  الحق   البدوي ,وذلك  من  خلال  تبنيهم   لمفهوم  الفتح   المتضمن  لمفهوم  التملك , أي  تملك   الأرض  المفتوحة كغنيمة  حرب , والسيطرة  على  شعوب  هذه  الأرض , من  الصعب  الى  حد  الاستحالة   فهم   ثوار  وثورة  من   أجل  الديموقراطية من  ناحية  ,ومن ناحية  أخرى   يرفضون   الشكل  المعترف  به   من  الديموقراطية اليونانية   ,ديموقراطيتهم   هي   الشورى   التي    لايمارسها     سوى  أحط   دول    العالم   كالسعودية وايران  وافغانستان … لايمكن  أن  تكون  ثورتهم الاسلامية  من  أجل  تمثيل  حقيقي   للشعب من  ناحية  , ومن ناحية  أخرى   يعتبرون    الحاكم  مسؤول    أمام  الله  , وليس  أمام  الشعب  وممثليه ,     لايمكن   لثورة  من  أجل  حكم  نزيه من  ناحية  , ومن  ناحية  أخرى   يعتبرون   الله  مسؤول  عن  تعيينه  وتسميته ,انه  الوالي !  , والله   يأمر  بطاعته   وعدم   التمرد  عليه , لايمكن  أن  يكون  الانسان  ثائرا حقيقيا من  أجل  الوطن  , عندما  يتنكر   هذا   الثائر   لمفهوم  الوطن , لايمكن   لثوار   الاسلاميين   أن  يثوروا من  أجل   سوريا   وهدفهم   اقامة  الدولة  الاسلامية , ثم    يشاركون   اردوغان  وجيش  محمد   في  غزوة  سوريا  ,واقتطاع   أجزاء  منها   لضمها   الى   الدولة  التركية  كما  حصل  للعديد  للمناطق  السورية ,  الثورة  هي  تطور  الى  الأمام  والاسلاميون   بثورتهم  يريدون  العودة  الى  الوراء ,   هؤلاء   يتوضعون    بمفهوم  المذهب   دين  ودولة  خارج  التااريخ , وهل   يمكن    أن   يكون الخروج من  التاريخ  ثورة؟؟لالزوم   للكلام   عن  الاقتصاد  وعن  العلاقات  الدولية  وعن  الدساتير والقوانين   والعلم   والمدرسة….    يندى   الجبين  خجلا    عند  سماع مايريدون  القيام  به من  خرافات .

هناك   اضافة  الى  ذلك العديد من  المعالم   التي  تنفي  صفة  الثورة والثوار  عن  نشاطات  الفصائل  الاسلامية , التي   يجب  ادراجها  في  مصنف  البربرية  والاجرام  , وأول  جريمة  ارتكبوها   كانت  جريمة     الفتك  بالثورة   الشعبية  من  عام  2011,  ثم  جريمة  تعويم  الأسدية  , مما   قاد  الى  بقائها, لا  أظن  بأن  الحديث  عن  الذيح والاعدامات   وبيع  الايزيديات  والاغتصاب والخطف  والسرقة  كل  مااقاموا  به من منكرات    ضروري  ,انه معروف لدى  كل سوري  ولدى  كل  دول  وشعوب  العالم,

المقصود   بكل  ذلك  هم داعش  والنصرة  وغيرهم  من  الفصائل ,ولا وجود  لغيرهم  من  خارج   السلطة على  ساحة الحرب  الداخلية, هنا  لابدمن  التأكيد  على    أن كون  الفصائل  ممثلة  للاسلام  , أو  انهم   ليسوا من  الاسلام بشيئ  , عديم  الأهمية ,  الفصائل  تعتبر  نفسها  اسلامية    , أي  انها  مسلمة  ومصدر  مامارسته   الفصائل ,  حسب  زعمهم , كان  الاسلام   , ولا  شرط   أن  تكون  الفصائل  ممثلة  للاسلام  ,فلحد الآن  لانعرف  ممثلا  للاسلام, ليس  من  المهم  اطلاقا  ان  كانت  الفصائل  صنيعة  أمريكا  أو صنيعة  الشيطان  أو صنيعة  الأسدية  أو  المخابرات   أو  السعودية   أو ايران أو  غيرهم  ,  فرجال  ونساء  الفصائل   بالغون  وهم مسؤولون مع  خلفيتهم   الفكرية  عن  اعمالهم    حصرا ! 

لاوجود  لثورة  اسلامية ولا  وجود  لثوار  اسلاميين ….  هناك  قطاع طرق  مجرمين

نيسرين  عبود :syriano.net

رابط  المقال :https://syriano.net/2020/01

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *