مربع العجز الحضاري العربي-الاسلامي !

August 13, 2018
By

  نيسرين  عبود :

 يرتكز  العجز  الحضاري    على  العديد  من  الزوايا,  ولو   أخذنا  مربعات     خالد    العبود   فيكون  عندنا  أربعة  زوايا , الزاوية  الأولى  هي  زاوية  التوحيد ,  التي  تنتج التعصب  والتفاخر  والاعجاب  بالذات  والرأي  والنرجسية   ,  هذا  التوحيد   أو  الوحدانية  لصقت   مبدئيا  بالخالق   ,  الا  أنها   تحولت  الى  منهج     لتطبيقه  في  الحياة  اليومية    وعلى    المخلوق  , وذلك  بالرغم  من  تعارض  الوحدانية  مع  طبيعة  المخلوق  البشري,  البشرية  لاتعرف   سوى   التعديية التي   تمثل   التربة  الخصبة  والطبيعية  للابداع  والتطور  والاثراء الانساني   , وحتى  ضمن  الطائفة  هناك   تعددية  وضمن  الحزب وضمن  العائلة    أيضا ,والقضاء  على  التعددية   غير ممكن  عمليا ,  الا  أنه  ممكن  تمويها  وتلفيقا ,   كما  هو  الحال  مع  الأب  القائد   الملهم الذي  يتبنى   أفكاره  وميوله  ونزواته   وعقليته  حوالي  ١٣٠٪  من بناته  وأـبنائه  الذين يشكلون   قطيع   الشعب  المطيع ,  مطيع  تحت   السوط  والساطور  وليس  عن  قناعة  وادراك  وفهم .

القضاء  على  التعددية    بالقسر   هو  بمثابة   قضاء   على  جزء  من  الشعب  على  الأقل ,  بالتالي  القضاء  على  الوطن   الجامع  للمختلف  والمتباين    ,  والذي  يريد  الأب  القائد  تعليبه  في  علب  على  شكل  معلبات  متشابهة   لايميزها  عن  بعضها  البعض  الا  تاريخ  انتاجها  ,  لاوجود  لتجانس  الا  التجانس  القسري    الادعائي  الكاذب  ,  ولا  يتمكن من   تجاوز   هذه  المعجزة    تزويرا  وتزليفا الا  الديكتاتورية  السياسية  أو   الدينية  أو   شراكة  الدينية  مع  السياسية   وهو  الأمر المألوف   عندنا   حقيقة.

الزاوية   الثانية  من    المربع ,   هي زاوية   الماضوية  ,  الماضوية  تعني  الانجذاب  الى  الماضي  وأسسه   ثم  استحضار  هذا  الماضي    لكي  يدير  الحاضر  والمستقبل أيضا , الماضوية  قوة  جذب    وذات دلالات عديدة ,  من  أهمها   الاعتراف  الغير  مباشر   بالعجز  عن  صناعة  حاضر  ومستقبل  أفضل  ,   وللتستر  على   هذ  العجز   يجب    تعظيم  الماضي تبريرا   للانجذاب  اليه   , وتضخيم  الماضي  بشكل   يبرر  عدم  الضرورة   للاضافة   اليه   ,  لاحاجة  للجديد      فالماضي  جيد  وجديد     باستمرار   , أي   أننا  نعيش  التجديد   من  خلال  القديم   ,  والذي  قد  يبلغ  من  العمر يوما  ما 5000  سنة  وسيظل  جديدا ماضويا  وورائيا   بالنسبة  للحاضر   , هذه  هي  فلسفة   الجنون     التي  تبحث  عن  الجديد  في  الماضي  .

الزاوية   الثالثة  والقاتلة   من زوايا  المربع    هي  زاوية     المجتمع  الأبوي  والذكورية   ,    مجتمع   ببنية   وكينونة   معروفة    في  تمثيلها   للقبيلة   و حرصها  على  اقامة  الهرمية   المبنية  على   التسلط  والخضوع   الادماني   المتعارض   , ليس  مع  الحداثة  فقط , وانما  مع   طبيعة  الاسان  التواقة  الى  المساواة .

أصلا  ليس  للقبيلة    أن  تمثل   أكثر  من  مرحلة  في  حياة  بعض  الشعوب   ,  الا  أن   جمودنا  قد   الصقنا  على  مرحلة  لانجد  السبيل  الى  التحرر  منها ,   فجذور  القبلية  تمتد  الى   الماضي  السحيق   حيث  فرضت  البيئة  على    جماعة  القبيلة  تطبعا  متناسبا  مع   ظروف  الصحراء    ,  التي  لاتسمح  بممارسة   أي  مهنة  سوى  مهنة   الفزو  والقتال  والحصول  على   الغنائم  التي  تعتاش  القبيلة  منها    ,  الذكر  هم    الأنسب  للغزوة     لذلك  تربع  الذكر  على  كرسي  القيادة ,  بانتقال  منظومة   الأسرة  الأبوية  الى  الشعب    أو  بالأحرى  الى  الدولة   ,جاء  الأب  الديكتاتور   الممثل  حقا   للأب  في  الأسرة  ولزعيم  القبيلة   مع  وجود  فوارق  مهمة   ,  فكلما    ابتعد   الأب   الاعتباري  عن  عضوية  الأسرة   ضعف  بنفس  النسبة  اهتمامه  بها   كأب  الاسرة   , وزادت  بنفس  النسبة   غربته  عنها   وميله  الى  استغلال  رمزيتها  كما   هو  حال  الديكتاتور  , الذي  يزعم   زورا  بأنه    أب  الجميع   اي أنه  المستغل  للجميع  والمستبد  بالجميع  ,  كالذكر   رب الأسرة   المستبد بالجميع    والمستغل  للجميع  خاصة   الزوجة  ,    الفرق بين  ديكتاتور   الدولة  وديكتاتور  البيت   هو   كون   الأول  ظاهرة  جماعية    أما  الثاني  فهو  ظاهرة  فردية.

لقد   ابتكر   الاسلام   مفهوم  “الأمة”  كبديل  عن  مفهوم   القبيلة ,  فالاسلام   تشكل   تباعا  من    عدة  قبائل    وبالرغم  من   استثنائية   الحسب  والنسب    في  قريش ,  لم  يكن   بالمستطاع    تنسيب  الاسلام  الى  قريش  حصرا  ,   لذلك     كان  هناك  بديلا   هو   “الأمة”  الغازية  بدلا  من  القبيلة  الغازية,   وفي  هذه  الأمة   ارتشحت  القيم  البدوية  ,  التي   تضاربت  مع   مركزية  السلطة   ,  وأحد  تمظهرات  التضارب  كانت    الردة  وحروب   الردة   التي   لها  من  الأسباب  أكثر  من  سبب    رفض  المركزية  السلطوية.

لقد  تم  القضاء  عسكريا  على  الردة   , ولم  تتم  ابادة  المرتدين   كما   ابيدت   قبيلة  بني  قريظة   عن  بكرة  ابيها ,  لقد  تم  توحيد  القبائل  مجددا   تحت  راية  الغزو  الريعي,  وتم  تقسيم  الغنائم   بنسبة  خمس  الى   أربعة   أخماس  , وتم  فتح  آفاق  جديدة   للحصول  على  غنائم   الحرب  في   مصر  وبلاد  الشام   وغيرهم  من  البلدان  المفتوحة   ,  والله    الحريص  على  رعيته  ..سبحانه !!! لم  ينس     أمر   شرعنة    السرقات   التي  سميت  غنائم  حرب ,  فجأة نزلت    الآية   الكريمة  التي  تضمنت   الاقرار  بأن  مايأخذه  المسلمون   من  أموال  وأسلحة  وأمتعة     وعقارات  ونحوها   هي  في  الجملة  للمسلمين ”  فكلوا  مما  غنمتم   حلالا  طيبا ”  وماذا  تريد    قبائل   الغزو   جمعا   أكثر  من  ذلك   الحلال   الطيب   للجميع  ؟؟

زاوية  المربع   الرابعة   والتي  تذكرني    بنظرية   المربعات     التي   يخجل  اللسان  عن   النقض  باسم   مبتكرها  , هي   زاوية   المجتمع   الرعوي    أو  العقل   الرعوي    الرديف  تقريبا   للعقل  القبلي  البدوي   ,     فالعقل  الرعوي   هو  عبارة  عن  منظومة  قيمية    أرتبطت   بشروط  تاريخية   معينة  ,  والعبرة  في  العقل  الرعوي   هي    سهولة  تسربه   الى  مفاصل  الدولة  الحديثة   ,  وسهولة  التسرب  أكبر  بكثير  من  سهولة  تسرب   العقل  البدوي   ,  والدليل  على  ذلك   ضغيان  تسربات     العقل   الرعوي     على  تسربات  العقل   البدوي    فيي  كينونة   الانسان  العربي   المعاصر   الذي  يجمع  حقيقة  بين   العقل  البدوي  والعقل   الرعوي   بآن  واحد .

العقل   البدوي     محلي    ومختص    أصلا  في  مرحلة  ماقبل  الحداثة   ,  أما  العقل  الرعوي   فليس  محليا   ولا  يرتبط  بالصحراء   ,  الا  أنه  يتشارك مع  العقل  البدوي  في    عرقلته  لقيم  الحداثة ,    يرتبط   العقل   الرعوي   بثنائية    الأنسنة  –   التوحش  ,  ثنائية   النظام-   الفوضى ,    ثنائية   الأخلاق  –  الجلافة  …   الخ , اضافة   لما  تقدمه   الشعوب  العربية-الاسلامية     من  مظاهر    رعويتها   وثنائيتها   ,  يمكن  القول  بأن   العديد  من  النظم  العالمية  التي  ولدت  في  عصر  الحداثة    كالنازية     والفاشية   هم  عمليا    حالات   رعوية  ,  كما  هي حالة   الجمهوريات  والمملكات  العربية ,     الصناعة     تخلق  مجتمعا  علميا   ولا  تخلق  مجتمعا  علمانيا ,  والصناعة    لاتنفي   وجود  المجتمع   الرعوي   , البترول    لايغير   , بالرغم  من  ناطحات  السحاب ,   من  طبيعة   المشيخة  الرعوية  التي لاتستسيغ النظام وتميل  الى  الفوضى  والى  الجلافة   الأخلاقية .

سوف   أكتفي    بخصوص  العقل  الرعوي   بما     قدمته  بشكل  شديد   الاختصار   ,    فبحث   خصائص   العقل  الرعوي يتطلب  تفصيلات     تجعل  من  طول  المقالة     أمرا  غير  مستحب  ,   ستكون  هناك  تتمة     تشرح  تفصسليا     الزوايا   الاربعة  التي  تم  ذكرها    ,  خاصة   الزاوية   الرابعة  ….

Tags: , , , ,

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

User Login

Featured