Daily Archives: January 26, 2018

عن ضرورة موت العذرية !

January 26, 2018
By
عن ضرورة موت العذرية !

 ممدوح  بيطار: في يوم الدخلة تكرم المرأة أو تهان , لا أعرف سببا موجبا لكي يتحول يوم الزواج الأول الى مناسبة لاكرام المرأة أو مناسبة لاهانة المرأة , كوني لا أرى أى موجب لاطلاق الحكم على المرأة أو تقييمها في يوم الدخلة لايعني بأن الغير لايرى الموجب لذلك , ففي يوم الدخلة يتضح حسب الحس الشعبوي أمر العذرية عن طريق أمر غشاء البكارة , اما أن تنجح المرأة في نيل اكرام الناس خاصة الزوج أو تفشل وبالتالي تصبح اهانتها نتيجة منطقية لتقييمها . نحن في القرن الحادي والعشرين وفي سياق تطور نتفرج عليه ولا نشارك بصنعه , لقد ماتت...

Read more »

الدولة بين أخلاق السياسة وأخلاق الفرد !

January 26, 2018
By
الدولة  بين   أخلاق  السياسة  وأخلاق  الفرد  !

فاتح  البيطار: للم تعرف الحياة البشرية بشكل عام أكثر من الدفاع المستميت عن سيطرة الأخلاق على السياسية بدأ من أفلاطون وحتى لوك وكانت , لم يقتنع المدافعون عن سيطرة الأخلاق على السياسة بفكرة وجود ناظم للقضايا الخاصة وهو الأخلاق , وناظم للقضايا العامة وهي السياسة .. الأخلاق تنطلق من الفرد , والسياسة تأتي من الخارج وتدمج الفرد في “خصوصية” عامة , انهزام مفهوم سيطرة الأخلاق على السياسة جاء في القرن السابع عشر , ومنذ القرن السابع عشر وحتى الآن تحولت السياسة الى الأهم اجتماعيا , والأخلاق والدين الى الأهم شخصيا … للسياسة عمق اجتماعي , يقابله عمق شخصي للدين...

Read more »

مابعد الحداثة وتشييئ المرأة !

January 26, 2018
By
مابعد الحداثة وتشييئ المرأة !

ممدوح بيطار: التشييئ يعني ببساطة اختزال قيمة ووجود الانسان الى مرتبىة االشيئ الذي يشترى ويباع , انه تبخيس لقيمة الانسان وتنكر لانسانيته قبل تحويله الى مجرد أداة , واذا كان الاسلام متهما بتبخيس المرأة عمليا فهذا لايعني استفراد الاسلام وااحتكاره لهذه الخاصية , لذلك لابد من البحث عن منابع أخرى لهذا التبخيس , الحداثة والتحديث ثم العلمانية غيرت أوضاع المرأة بقدر تباين وضعها في الغرب مقارنة مع الشرق ,الا أن مرحلة ما بعد الحداثة تتسم بحرية تسويق واستهلاك كل شيئ تحت شعار خلق الحاجة وليس تغطية الحاجة , لانشتري بنطالا لأن البنطال القديم ممزق وانما لأن لون البنطال الجديد...

Read more »

لاثقة بالله !!

January 26, 2018
By
لاثقة بالله !!

نيسرين  عبود: لاشك بأن وضعنا يتسم شكل عام بالتعثر والتعتر ..بالفشل والتأخر ,لذا أصبح لزاما علينا أن نبحث عن مصادر وأسباب كل تلك الظواهر السلبية , لايمكن للبحث الا أن يتطرق الى العوامل المؤثرة على الفكر وعلى السياسة والأخلاق والقيم وكل ما يؤثر على مشروع التحضر . الفكر الديني وهو في بلادنا الفكر الاسلامي ,هو من أهم العوامل المؤثرة في التطور , وحامل الفكر الاسلامي في الحياة السياسية هو الاسلام السياسي ,لذا لامناص من التعرض لهذا الاسلام السياسي بالتحليل والتفكيك والنقد وذلك بالرغم من توقع تعرض الناقد الى نوعا من التهميش البدائي والقدح الشخصي الذي يراد به ارهاب الناقد...

Read more »

Informations

User Login

Featured

  • الأزمة السورية تقارب حدود الصفقة بهندسة روسية؟

    الصورة شائعة حاليا في أمريكا يلصقها بعض الشبان المثقفين الأمريكان على الصادمة في سياراتهم. ا يبدي  المسؤولون السوريون ارتياحا لافتا  حيال التحرك الروسي في مجلس الأمن  , ويسود شبه يقين  بأن […]

  • الاسلاميون وسذاجة فهم العلمانية!!!

    الدرس العميق في معنى العلمانية والدولة المدنية الذي قدمه أردوغان للإسلاميين العرب في مقابلته التلفزيونية التي بثت خلال زيارته للقاهرة جاء في وقته المناسب. العلمانية في الفهم القاصر والمسطح عند […]

  • فقاعة رياض حجاب

    هناك أسلحة وأدوات وألاعيب إعلامية ونفسية ولوجستية عملياتية كثيرة مستخدمة ضد سوريا، لإسقاط نظامها “بالعافية”، كما يقول المصريون، وبـ”المنيحة أو بالعاطلة” كما يقول المثل العامي، وبالحلال والحرام كما يردد البعض، […]

  • مجانين بلادي ..الهبيلة رقم 2

    لا أعرف اذا كان خالد العبود يستحق المرتبة الثانية  بين المجانين السوريين  , بالحقيقة يستحق المرتبة الأولى  قبل طالب ابراهيم , فطالب ابراهيم  كلن وديعا جدا , لأنه اكتفى بالحظر […]

  • الصراع الطبقي يمنع الحرب الأهلية

    بقلم :الفضل شلق: لا بد من التحليل الطبقي لفهم قضية نسف سلسلة الرتب والرواتب. ولا بد من التحليل الطائفي لفهم انقسام اللبنانيين حول المقاومة. ولا بد من التحليل الطبقي ـ […]