Daily Archives: March 29, 2012

“فرحان الزعبي” السجين السياسي الأقدم في العالم

March 29, 2012
By
“فرحان الزعبي” السجين السياسي الأقدم في العالم

آل الزعبي: “فرحان الزعبي” السجين السياسي الأقدم في العالم يدخل عامه الـ 35 (وماذا بعد الظلمات إلا النور) خرج ضابط الاستطلاع السوري “فرحان الزعبي” أيام الرئيس الراحل “نور الدين الآتاسي” دفاعاً عن أخوته الفلسطينين في أيلول 1970 ليؤسر من قبل الجيش الأردني وليبقى أسيراً لغاية 14 أيلول 1974 حيث سلمته المخابرات العسكرية الأردنية إلى المخابرات العسكرية السورية في مدينة درعا وعلى الشريط الحدودي الفاصل بين الدولتين، في زمن كان الرئيس الراحل “حافظ الأسد” قد تولى سدة الحكم، وليشهد هذا التسليم صف ضابط من المخابرات العسكرية السورية، والذي كان يعرف فرحان الزعبي كما يعرف نفسه، بل ربما أكثر، حيث ما...

Read more »

مقررات القمة العربية في بغداد يوم 29-3-2012

March 29, 2012
By
مقررات القمة العربية في بغداد  يوم 29-3-2012

اختتمت القمة العربية اعمالها في بغداد , وأطلقت قرارات عدة , منها الفقرة  14 والفقرة 15  بخصوص سوريا , حيث أكد البيان الختامي  دعم القمة  لقرارات الجامعة العربية  وقرارات المجلس الوزاري , وقراراتت الجامعة العربية والمجلس الوزاري تتضمن الكثير من النقاط , ومن أهمهاه تنحي الرئيس  بالاضافة الى اطلاق سراح المساجين وسحب الكتائب  العسكرية  ..الخ , ومن المتوقع أن ترفض السلطة السورية  كل ذلك . لم يعد الرئيس جزءا من المشكلة , وانما أصبح المشكلة برمتها , ذلك لأن الرئيس  لايستطيع أن يصبح رئيسا  كباقي رؤساء العالم المتمدن ونصف المتمدن وربع المتمدن , الرئيس   هو الرئيس أو لا أحد ...

Read more »

استيقظي ياسوريا

March 29, 2012
By
استيقظي ياسوريا

أنسي الحاج: ماذا يقال لكِ يا سوريا؟ لا يقال للفاجعة، لأودية الصراخ والجنون، لا يقال شيء… عندما يصبح الدواء داءً، ما الذي يعود يشفي؟ عندما ينقلب المركب في العاصفة، على مَن يُطْرَح الصوت والقريبُ عدوّ والبعيدُ بعيد؟ أنقذكِ الله يا سوريا! رَمَتكِ العينُ وقد رمتنا قبلكِ، وعندك الخبر اليقين… تَعلّمي ممّا اختبرتِ، عندنا وعندكِ، أسرعي يا سوريا! ضُرِبْنا في فلسطين، ضُربنا في لبنان، ضُربنا في العراق، واليوم نُضْرَب في سوريا. جُوِّفْنا لحماً وعظماً. أين أنتِ؟ استيقظي يا سوريا!… ■ ■ ■ لا أحد من خارج دوائر الأصوليّين يريد لهؤلاء الوصول إلى السلطة. ولا في بلد عربي. لكن منعهم لا...

Read more »

مأزق النظام السوري ..من تلفزيوناتهم تعرفونهم !

March 29, 2012
By
مأزق النظام السوري ..من تلفزيوناتهم تعرفونهم !

اعتذر سلفا لنقلي مقال لصحفي لبناني , اذ أن النقل ليس عملا أستسيغه , وليس ممارسة محببة بالنسبة لي , ولا أحب أن يكون لي لسان آخر يعبر عن أفكاري , التي استطيع طرحها بشكل ما , قد لايكون شكلا مهنيا ,لأن الصحافة ليست مهنتي , والكتابة فقط هوايتي , وقد لفت نظري بالواقع ماكتبه صحفي الأخبار بيار أبي صعب حول الاعلام بشكل عام والسوري بشكل خاص , وتاريخ هذا المثال هو أواخر آذار 2011, وقد اردت نشره للمقارنة مع مقال نشره زميل اختص بنقل المقالات , وبالرغم من ترفعي عن النقل بشكل أساسي , الا أني أشكر الزميل...

Read more »

“أنتم هنا للمساعدة على استقرار سوريا وحقن المزيد من الدماء، ولكن ليس لأجل فرض هدنة بين متقاتلين.”

March 29, 2012
By
“أنتم هنا للمساعدة على استقرار سوريا وحقن المزيد من الدماء، ولكن ليس لأجل فرض هدنة بين متقاتلين.”

  تنطّع أحد كتاب السلفيين عن الفارق بين مبادرة عنان والمبادرة العربية، طبعا عند السلفيين الأعراب الذين يظنون أن أقصى ما يعرفون من الحضارة هو “الصابون” نظرا لهلوستهم بين “الزبالة” و”الصابون” حيث كل سواء ولا فرق بينهما أبدا أي تماما كما يقول المثل العامي الدمشقي :”عند الأعراب أي السلفيين الاعراب كلو صابون”!!! ولمزيد من الفهم إن كان ثمة من يسعى الى الفهم عليه أن يعي عراقة دمشق وأن يتابع مثلا قراءة “ دمشق لأنان: لا تسوية مع خطوط تماس” المنشورة هنا على “سيريانو.” ضياء. مساعي كوفي أنان: الحكاية الكاملة. آنان ولافروف في موسكو الأسبوع الماضي (سيرجي بونومارف ـ رويترز) اطّلعت «الأخبار»...

Read more »

User Login

Featured

  • استعمارية الثوابت

    لقد راق لي التفكير بخصوص الثوابت , التي تربينا عليها , الثوابت مريحة جدا , لأنها  تقضي على الحيرة والسؤال ,ولا لزوم لوجع الرأس آنيا  عند التسلح بالثوابت , فوجع […]

  • أطفال سوريا في بلد الاغتراب

    بقلم: طيب تيزني  يتحدَّث المرء عن المأساة السورية، ليجدها أمامه بنية واحدة تتعاظم وتتسع باتجاهات مفتوحة. وحين يقوم الباحث بإخضاعها لقواعد البحث العلمي، سيجد ما لا يحصى من عناصر الدمار […]

  • ورطة السلطة

    مؤيدوا السلطة أو مايمكن تسميته بالسلطويون   يشكون من الاجحاف الذي تمارسه   المئات من القطيع السوري بحق  الألوف من متظاهري التأييد الشرفاء , والسلطويون يقولون ان تظاهرة التأييد في […]

  • العفة والحشمة تحت الحجاب !

     نبيهة  حنا : لاشكالية الحجاب  عدة  مستويات ,هناك المستوي الشخصي البحت  والمجرد  والتافه أصلا  ,    , ولا مجانبة للحقيقة  عند القول ..ولترتدي  المرأة  ماتريد أن ترتديه  , فهندامها  ليس  قضية مصيرية  […]

  • الأحزاب في سورية

    رغم أن رئاسة مجلس الوزراء أعلنت جلسة استثنائية نوعية ستعقد في السابعة من مساء يوم الإثنين 25/7/2011 لمناقشة قانون الانتخاب، وهو ما انتظرناه طوال أربع ساعات ونصف الساعة، إلا أن […]